دور جامعة القصيم بالممكة العربية السعودية في إدارة الأزمات الطارئة: أزمة فيروس كورونا (COVID-19) أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.718الكلمات المفتاحية:
دور، إدارة الأزمات الطارئة، فيروس كورونا، جامعة القصيمالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف دور جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية في إدارة الأزمات الطارئة: أزمة فيروس كورونا (COVID-19) أنموجاً، وتكونت عينة الدراسة من (169) من عمداء الكليات ووكلائها ورؤوساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة تكونت من (44) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، هي: مجال إدارة عملية التعليم والتعلم، ومجال البحث العلمي، ومجال خدمة المجتمع. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مجال إدارة عملية التعليم والتعلم احتل المرتبة الأولى، ثم جاء مجال خدمة المجتمع في المرتبة الثانية، وجاء مجال البحث العلمي في المرتبة الأخيرة، وجاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة ككل بدرجة متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوســـطات تقديرات أفراد العينة على مجالات دور جامعة القصيم في إدارة الأزمات الطارئة: أزمة فيروس كورونا (COVID-19) ككل تُعزى لمتغيرات الدراسة (الكلية، والمسمى الوظيفي، والرتبة الأكاديمية، والخبرة)، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها زيادة الاهتمام بتقديم خدمات الإرشاد والدعم النفسي للطلبة في أثناء الأزمات الطارئة.
التنزيلات
المراجع
Craig H., & Jeffrey L. (2020). Leading the Academic Department during the COVID-19 Crisis. The Department Chair, 31(1), 17-19.
Fernandez, A., & Shaw, G. (2020). Academic Leadership in a Time of Crisis: The Coronavirus and COVID‐19. Journal of Leadership studies, 14(1), 39-45.
Gigliotti, R. (2019). Crisis Leadership in Higher Education: Theory and Practice. New Brunswick, NJ: Rutgers University Press.
Hlavac, C., & Jeffrey L. (2020). Leading the Academic Department during the COVID‐19 Crisis. The Department Chair, 31(1), 17-19.
Jackson, P.B. (2016). Deans of Students’ Responsibilities in Campus Crisis Management. Unpublished Ph.D. dissertation, Georgia Southern University.
Kapucu, N., & Ustun, Y. (2018). Collaborative Crisis Management and Leadership in the Public Sector. Journal International Journal of Public Administration, 41(7), 548-561.
Muftahu, M. (2020). Higher Education and Covid-19 Pandemic: Matters arising and the challenges of sustaining academic programs in developing African universities. International Journal of Educational Research Review, 5(4), 417-423.

