صعود المنظمات الحكومية غير الرسمية في مجال العلاقات الدولية: البريكس نموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1000الكلمات المفتاحية:
العلاقات الدولية، التنظيم الدولي، المنظمات الحكومية الرسمية، المنظمات المرنة، المنظمات الحكومية غير الرسمية، البريكسالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة الى إلقاء الضوء على تعريف المنظمات الحكومية غير الرسمية في حقل العلاقات الدولية، فضلًا عن استعراض سماتها الأساسية وآليات عملها. وفى هذا الصدد، سوف يتم التركيز على البريكس كنموذج للمنظمات الحكومية غير الرسمية في هيكل التنظيم الدولي. وبناء على ذلك، انطلقت الدراسة من سؤال بحثي مفاده: لماذا يجري تصنيف البريكس كمنظمة حكومية غير رسمية؟ وما المقصود بهذا النمط من المنظمات؟ وكيف يمكن تفسير ذلك في ضوء افتراضات النظريات النقدية في العلاقات الدولية؟
المنهجية: في سبيل الإجابة عن التساؤلات السابقة، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة مجموعة من الأدبيات النظرية المتعلقة بالتنظيم الدولي عمومًا، والمنظمات الحكومية غير الرسمية بصفة خاصة. كما تبنت الدراسة منهج دراسة الحالة، وفي هذا السياق جرى التركيز على البريكس كنموذج للمنظمات الحكومية غير الرسمية في هيكل التنظيم الدولي.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن مجموعة البريكس تستوفى مختلف السمات التي تجعل منها منظمة حكومية غير رسمية على الساحة الدولية؛ حيث تقتصر عضويتها على الدول التي تلتف حول غاية مشتركة ترنو الى تحقيقها دون وجود إطار قانونى ملزم. كما يغيب الطابع المؤسسي عن المنظمة؛ حيث تفتقر لوجود أمانة عامة على سبيل المثال. كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ما بين بروز دور المنظمات الحكومية غير الرسمية من ناحية، وطبيعة التغير في النظام الدولي السائد منذ نهاية الحرب الباردة.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى تصاعد الاهتمام بدور المنظمات الحكومية غير الرسمية في السياسة الدولية منذ العقد الأخير من القرن الماضي. وأوصت الدراسة بأهمية عدّ المنظمات الحكومية غير الرسمية كمكمل لنظيرتها الرسمية الى جانب كونها بديلًا لها.
التنزيلات
المراجع
Worth, O. (2015). Rethinking hegemony. Macmillan.
Booth, K. (2008). Theory of world security. Cambridge University Press.
Hayness, J., Hough, P., Malik, S., & Pettiford, L. (2017). World politics: international relations and globalization in the 21st century. (2nd ed.). SAGE Publications.
Abbott, K. W., & Snidal, D. (2000). Hard and Soft law in international governance. International Organization, 54(3), 421-456. https://doi.org/10.1162/002081800551280
Cooper, A. F., & Farooq, A. B. (2013). BRICS and the Privileging of informality in Global Governance. Global Policy, 4(4), 428-433. https://doi.org/10.1111/1758-5899.12077
Koremenos, B., Lipson, C., & Snidal D. (2001). The rational design of international institutions, International Organization, 55(4), 761-799. https://doi.org/10.1162/002081801317193592
Lisk, F., & Sehovic, A. B. (2020). Rethinking Global Health Governance in a changing world order for achieving sustainable development: the role and potential of the “rising powers”. Fudan Journal of the Humanities and Social Sciences, 13, 45-65. https://doi.org/10.1007/s40647-018-00250-2
P.A., J. (2012). BRICS: Advancing Cooperation and Strengthening Regionalism. India Quarterly, 68(4), 363-384. https://doi.org/10.1177/0974928412467249
Scaffardi, L. (2014). BRICS, a Multi-Centre “legal Network?”. Beijing Law Review, 5(2), 140-148. http://dx.doi.org/10.4236/blr.2014.52013
Ullman, R. (1983). Redefining security. International security, 8(1), 129-153. https://doi.org/10.2307/2538489
Vabulas, F., & Snidal, D. (2020). Cooperation under Autonomy: Building and Analyzing the Informal Intergovernmental Organizations 2.0 dataset. Journal of Peace Research, 58(4), 859-869. https://doi.org/10.1177/0022343320943920
Westerwinter, O., Abbott, K.W., & Biersteker, T. (2021). Informal governance in world politics. The Review of International Organizations, 16, 1-27. https://doi.org/10.1007/s11558-020-09382-1
Bliss, K. (2010). Key players in Global Health “How Brazil, Russia, India, China, and South Africa are influencing the game: a report of the CSIS Global Health Policy Center. Center for strategic and international Studies. https://bit.ly/3Kt9aQB
Kaddar, M., Milstien, J., & Schmitt, S. (2014). Impact of BRICS investment in vaccine development on the global vaccine market. Bulletin of World Health Organization, 92(6), https://doi.org/10.2471/BLT.13.133298
Laidi, Z. (2011). The BRICS against the west. CERI Strategy Papers, 11. https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=2315108
PWC. (2017). The long view “How will the global economic order change by 2050?”. PWC analysis for projections to 2050. https://pwc.to/3xfBthx
Vabulas, F. (2014). The BRICS and the Future of 'Informal' IGOs. ISN ETH Zurich. https://bit.ly/3jnWBdm
Vabulas, F., & Snidal, D. (2011). Informal intergovernmental organizations IIGOs. APSA 2011 Annual Meeting Paper, Seattle. https://ssrn.com/abstract=1900274
Venkatapuram, S. (2012). Shifting paradigm: How the BRICS are reshaping global health and development. Global Health Strategies initiatives GHSi. https://bit.ly/3DWK4Hh
Westerwinter, O. (2016). The Politics of Informal Governance. University of St Gallen. https://bit.ly/3rcpJZs
Buse, K., Harmer, A., and Kirton, J. (2018). BRICS: Counter-hegemony in global health? Retrieved from https://www.internationalhealthpolicies.org/blogs/brics-counter-hegemony-in-global-health/
GDP Ranked by country 2022. (2022). In World Population Review. Retrieved from https://bit.ly/3v4dD5U
Miller, M., C. (2021). Why BRICS still matters “BRICS may be a young institution, but it shouldn’t be underestimated”. Foreign Policy. Retrieved from https://bit.ly/3jmwoMq
Davies, M. (2014). IR theory: problem-solving theory versus critical theory? e-international relations. Retrieved from https://bit.ly/37hGdFn
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-13
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

