الحرفيون والصوفيون ودورهم في الإدارة والحياة الاجتماعية والفنون المعمارية في العصر المملوكي الثاني (784-922ه/ 1382-1517م)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.1623الكلمات المفتاحية:
الحرفيون، الصوفيون، المعماريون، الفنون المعمارية، ابن النّحاسالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى بيان دور الحرفيين والصوفيين في الإدارة والحياة الاجتماعية في العصر المملوكي الثاني، وبيان مدى تمكنهم من تقلد المناصب العليا في المؤسسة الإدارية المملوكية.
المنهجية: استندت الدراسة على المنهج التاريخي، القائم على الرجوع إلى المصادر الأولية والمراجع الحديثة وجمع المعلومات منها ومقارنتها وتحليلها، ثم إعادة ربطها وصياغتها.
النتائج: بَيَّنَت النتائجُ دورَ الحرفيين والصوفيين في الإدارة والحياة الاجتماعية ومدى السُّلطة التي تمتعوا بها. كما بَيَّنَت أنَّ ظاهرة وصول هؤلاء الحرفيين والصوفيين نتيجةٌ طبيعيَّة للرعاية المملوكيَّة المستمرَّة للمؤسسات التعليميَّة الخيريَّة والصوفيَّة، التي علَّمت أفرادًا من الطبقات الدُّنيا وأهَّلتهم للانضمام للمؤسسة الإداريَّة والعمل في مؤسسات الدولة، وَمِنْ ثَمَّ التدرُّج في السُّلَّم الاجتماعي وصنع الثروة واكتساب القوة، وَيُعَدُّ ابنُ النحاس شاهدًا على ذلك. وأبرزت النتائجُ أيضًا أنَّه لم يكن لوصول الحرفي إلى مكانة العالم والمفكِّر تأثيرٌ ملحوظ في مكانة الفنون والفنانين، وأنَّه ليس للأعمال الفنيَّة اليدويَّة التي صنعوها دورٌ في وصولهم، وأيضًا اكتسابهم في نهاية المطاف سلطة كبيرة، حتى بلغ بهم الأمر الوصول إلى السلطة السياسية. وكذلك حال شيوخ الصوفية، وهم طبقة مشابهة لأصحاب الحرف، ظهروا كشخصيات قوية وموثوقة، وتم تبجيلهم من قبل الطبقة الحاكمة وعامة الناس على حد سواء.
الخلاصة: خلصت الدراسة أن الحرف والفنون لم تكن تلقى الاهتمام والتتبع لدى المؤرخين لولا وصول أصحابها للسلطة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Wahab, H. (1946). History of Archaeological Mosques. Cairo: Egyptian Book House.
Bauer, T. (2002). Ibrahim al-Miʿmar: ein dichtender Handwerker aus Ägyptens Mamlukenzeit. Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft, 152.
Behrens-Abouseif, D. (1981). The northeastern extension of Cairo under the Mamluks. Annales Islamologiques, XVII.
Behrens-Abouseif, D. (1985). Change in function and form of Mamluk religious institutions. In Annales islamologiques (Vol. 21, pp. 73-93). Institut français d'archéologie orientale.
Behrens-Abouseif, D. (1985). Azbakiyya and Its Environs: From Azbak to Isma'il. Institut francais d'archeologie orientale.
Behrens-Abouseif, D. (1995). Craftsmen, upstarts and Sufis in the late Mamluk period. Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 74(3), 375-395.
Behrens-Abouseif, D. (2001). Une polémique anti-Ottomane par un artisan au Caire du XVIIe siècle.
Behrens-Abouseif, D. (2004). The Fire of 884/1479 at the Umayyad Mosque in Damascus and an Account of Its Restoration. Mamluk Studies Review, 8(1), 279-97.
Berchem, M. V. (1894). Materiaux pour un Corpus inscriptionum Arabicarum. (No Title).
Berkey, J. P. (1992). The transmission of knowledge in medieval Cairo: A social history of Islamic education. Princeton University Press.
Berkey, J. P. (1998). Culture and society during the late Middle Ages. The Cambridge History of Egypt, 1, 375-411.
Dahman, M. (1995). A Dictionary of Historical Words in the Mamluk Era. (1st ed.). Damascus: Dar Al-Fikr.
Fernandes, L. (1988). The Evolution of a Sufi Institution in Mamluk Egypt. Berlin: The Khanqah.
Fernandes, L. (1983). Some aspects of the zāwiya in Egypt at the Eve of the Ottoman Conquest. In Annales islamologiques (Vol. 19, No. 1, pp. 9-17). Persée-Portail des revues scientifiques en SHS.
Fernandes, L. (1997). Mamluk Architecture and the Question of Patronage (MSR I, 1997).
Garcin, J. C. (1972). L’insertion sociale de Sha ‘rānī dans le milieu cairote. In Colloque International sur l’histoire du Caire, 27 mars–5 avril 1969 (pp. 159-168).
Geoffroy, É. (1995). Le soufisme en Égypte et en Syrie: Sous les derniers mamelouks et les premiers ottomans. Orientations spirituelles et enjeux culturels. Presses de l’Ifpo.
Leder, S. (2003). Postklassisch und vormodern: Beobachtungen zum Kulturwandel in der Mamlukenzeit. Conermann, Die Mamluken, 289-312.
Mahmoud, A. (1988). Al-Jawari in Mamluk Cairo Society. (1st ed.). Cairo: General Egyptian Book Organization.
Martel-Thoumian, B. (1991). Les civils et l'administration dans l'état militaire mamlouk. IXe/XVe siècle. Institut français d'études arabes.
Meinecke, M. (1992). Die mamlukische Architektur in Ägypten und Syrien (648/1250 bis 923/1517). (No Title).
Mubarak, A. (1888). The New Compromise Plans for Egypt. Bulaq Press: Cairo.
Mustafa, S. L. (1982). Madrasa Hanqah und Mausoleum des Barquq in Kairo (Abhandlungen des Deutschen Archaologischen Instituts, Islamische Abteilung Kairo). Vol. IV,(Glückstadt,).
Rabbat, N. (1998). Architects and artists in Mamluk society: the perspective of the sources. Journal of Architectural Education, 52.
Rabbat, N. (2002). Perception of architecture in Mamluk sources. Mamluk Studies Review, 6, 155-176.
Richard, T. (1995). The decline of Mamlūk civil bureaucracy in the fifteenth century: the career of Abū l-Khayr al-Nahhās. Journal of Islamic Studies, 6(2).
Shoshan, B. (1991). High culture and popular culture in medieval Islam. Studia Islamica LXXIII.
Shoshan, B. (2002). Popular culture in medieval Cairo. Cambridge University Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-28
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30

