الخصائص الفيزيائية لزمن نطق صوت الراء المضطرب نطقيًا بنوع التشويه في العربية وعدد دورات التكرار المتشكلة معه دراسة مقارنة بين الراء السليم والراء المعتل
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1792الكلمات المفتاحية:
زمن النطق، الراء السليم، الراء المعتل، التشويه، دورة التكرارالملخص
يعنى هذا البحث بدراسة الخصائص الفيزيائية لزمن إنتاج صوت الراء في العربية وعدد دورات التكرار المتشكلة معه في حالتي النطق السليم المعتل وركز على نوع واحد من أنواع الاضطرابات النطقية وهو نوع "التشويه" الناتج عن أسباب وظيفية، واكتفى من التشويه بثلاثة أشكال هي الأكثر شيوعًا لدى فئة البالغين وهي: "التشويه الخلفي التقريبي" و "التشويه الخلفي المكرر" و " التشويه اللثوي المنكفئ"، اعتُمِد عشرة مرضى من كل شكل من أشكال التشويه، بالإضافة إلى عشرة مشاركين ينتجون الراء بصورته السليمة، جرى تسجيل المادة الصوتية باستخدام جهازCSL ثم حُللت الخصائص الصوتية باستخدام برنامج Praat، وقد أجريت المقارنة بين الراء السليم في سياق صائت الفتحة في مواضع كَلِميّة متنوعة، وفي وضعَيِ التضعيف والسكون، لتُدرس بذلك التمايزات الفيزيائية بين الراء السليم من جانب، والراء المشوَّه من جانب آخر.
التنزيلات
المراجع
Anani, M. (1985). Differences in the distribution between Arabic /l/,/r/, and English /l/,/r/, Papers and ، Studies in Contrastive Linguistics, Vol. 20,130.
Bernthal, J., and Bankson, N. (1988). Articulation and phonological disorders, Prentice. Hall, Englewood Cliffs, New Jersey 07632, P.2
Boersma P, Weenink D.(2010). Praat: Doing phonetics by computer (Version 5.1.2.9) [Computer software] , Retrieved from http://www.praat.org/
Boyce, S. and Espy-Wilson, C. Y.(1997). Coarticulatory stability in American English /r/. Journal of the Acoustical Society of America, 101, 3741-3753
Catford, J.C. A. (2001). practical introduction to phonetics, Published by Oxford University Press. p.61.
Crystal, D. (2004). A dictionary of liguistics and phonetics, Blackwell publishing. P.398-399
Dalston, R. M. (1975) Acoustic characteristics of English /w,r,l/ spoken correctly by young children and adults. Journal of The Acoustical Society of America, 57, 462- 469.
Delattre, P.(1965). Comparing the Phonetic Features of English, French, German and Spanish: an interim report, (Heilderberg: Julius Groos Verlag).
Dhananjaya, N, Yegnanarayana, B and Bhaskararao, P. (2012). Acoustic analysis of trill sounds”, J. Acoust. Soc. Am., 131
( 4), 3141-3152.
Espy-Wilson, C. and Boyce, S. (1999). A simple tube model for American English /r/. Proceedings of the International Congress of Phonetic Sciences, 2137-2140.
Hashi, M, Honda, K, Westbury, J.R. (2003) Time-varying acoustic and articulatory characteristics of American English [ɹ]: a cross-speaker study Journal of Phonetics, 31 (1), 3-22
Hegde, M.N. (1995). Introduction to communication disorders, Austin: Pro.ed,. P.127.
Henriksen, N. C., and Willis, E. W. (2010). Acoustic characterization of phonemic trill production in Jerezano Andalusian Spanish, in Selected Proceedings of the Fourth Conference on Laboratory Approaches to Spanish Phonology, edited by M. Ortega-Llebaria, Cascadilla Proceedings Project, Somerville, MA, pp. 115–127
Jones, D. (1983). An outline of English phonetics, Cambridge university press, Cambridge, p. 195.
Khattab G. (2002). /r/ Production in English and Arabic bilingual and monolingual speakers. Nelson, D. (ed.) Leeds Working Papers in Linguistics and Phonetics 9, pp. 91-129.
Klein, P. R. (1971) Acoustic analysis of the acquisition of acceptable r in American English. Child Development, 42, 543-550.
Ladefoged, P., and Maddieson, I. (1996). Sounds of World's Languages, Blackwell, Oxford, UK, Chap. 7, P 217, 218
Leiberman, P and Blumstein, S.E. (1990). Speech Physiology, Speech Perception & acoustic phonetics, Cambridge University Press. P36.
Lindau, M. (1985). The story of /r/, in Phonetic Linguistics: Essays in Honor of P. Ladefoged, edited by V. Fromkin (Academic, Orlando, FL), pp. 157–167
O’Grady, W. (1997). Contemporary linguistics – An introduction, New York, NY: St. Martin's Press. P33.
Ohde, R N. and Sharf, D. J. (1988). Perceptual categorization and consistency of synthesized /r-w/ continua by adults, normal children and /r/-misarticulating children. Journal of Speech and Hearing Research, 31, 556-568.
Powell, T. W., Elbert, M. and Dinnsen, D. A. (1991). Stimulability as a factor in the phonological generalization of misarticulating preschool children. Journal of Speech and Hearing Research, 34, 1318-1328.
Shaheen, K. (1979). The Acoustic Analysis of Arabic Speech. PhD Thesis. University of Wales.
Strange, W. and Broen, P. A. (1981) The relationship between perception and production of /w/, /r/, and /l/. Journal of Experimental Child Psychology, 31, 81-102.
Wilson, C, Boyce, E , Jackson, M, Narayanan, S and Alwan. (2000). Acoustic modeling of American English /r/, The Journal of the Acoustical Society of America 108(1), 343-56.
Yuen, I, Cox, F, Demuth, K. (2018). Prosodic effects on the planning of inserted /ɹ/ in Australian English, Journal of Phonetics Vol.69 , 29– 42
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

