مصداقية وفاعلية الاتصال الرقمي في أثناء الأزمات دراسة تطبيقية على جائحة كورونا في قطر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.182

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل، مصداقية الإعلام، فاعلية الإعلام، الاتصال الرقمي، اتصال الأزمات، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى اختبار مصداقية وفعالية الإعلام الرقمي في أثناء جائحة كورونا بتعرُّف دور وسائل التواصل الاجتماعي في القيام بمسؤولياتها المهنية والأخلاقية في توفير وسيلة يعتمد عليها الأفراد في الوصول لمعلومات صحيحة ودقيقة وموثقة من خلال قياس طبيعة وحجم تناول مواقع التواصل الاجتماعي لأخبار ومعلومات الجائحة وقياس إلى  أي مدى يثق الجمهور في مواقع التواصل والتطبيقات الإلكترونية عن الجائحة وطبيعة ومدى اعتماده عليها.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي لعينة عشوائية طبقية من الجنسيات العربية والأجنبية بالدوحة حجمها 502 مفردة باستخدام استبانة مقننة باللغتين جرى جمع بياناتها بالمقابلة الشخصية ثم تكوين عدة مقاييس للمعرفة والوعي والاعتماد ثم جرى تحليل البيانات واستخراج النتائج.

النتائج: ثبت وجود تناول مكثف لمواقع التواصل لمعلومات وأخبار الجائحة وزيادة اعتماد الجمهور عليها نتيجة تقته في تلك المواقع كما ثبت علاقة ارتباطية دالة قوية بين مستوى تصفح مواقع التواصل ومستوى الوعي بهذا المرض، وبين مستوى المعرفة بالفيروس ومستوى الوعي به، كما ثبت وجود علاقة بين مستوى الوعي، والثقة بمواقع التواصل كمصدر للمعلومات يجري الاعتماد عليه وكذلك علاقة ارتباطية دالة بين مستوى الاعتماد على مواقع التواصل، وسلوك الجمهور نحو اتباع الإجراءات الاحترازية.

التوصيات: لابد لمواقع التواصل من تطبيق الأيديولوجية المهنية عبر حوكمة إعلامية دقيقة تتبني عددًا من الاستراتيجيات الاتصالية المرتكزة على اتصالات الأزمة مثل استراتيجية الحفر العميق، والمواجهة، والتركيز ودخول مواقع التواصل في تحالفات وشراكات مع بعض الوكالات والمصادر الإخبارية للتحقق من صدق معلوماتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Nashmi, E. (2011). Aljazeera on YouTube™: A credible source in the United States?. University of Florida.

Andaleeb, S. S., Rahman, A., Rajeb, M., Akter, N., & Gulshan, S. (2012). Credibility of TV news in a developing country: The case of Bangladesh. Journalism & Mass Communication Quarterly, 89(1), 73-90.

Auter, P. J. (1992). Psychometric: TV that talks back: An experimental validation of a parasocial interaction scale. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 36(2), 173-181.

Auter, P. J. (1992). Psychometric: TV that talks back: An experimental validation of a parasocial interaction scale. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 36(2), 173-181.

Ball-Rokeach, S. J. (1985). The origins of individual media-system dependency: A sociological framework. Communication research, 12(4), 485-510.

Ball-Rokeach, S. J. (1998). A theory of media power and a theory of media use: Different stories, questions, and ways of thinking. Mass Communication and Society, 1(1-2), 5-40.

Brindha, D., Jayaseelan, R., & Kadeswaran, S. (2020). Social media reigned by information or misinformation about COVID-19: a phenomenological study.

Byrum, K. (2014). A comparison of the source, media format, and sentiment in generating source credibility, information credibility, corporate brand reputation, purchase intention, and social media engagement in a corporate social responsibility campaign presented via social media.

Chan-Olmsted, S. M., Cho, M., & Lee, S. (2013). User perceptions of social media: A comparative study of perceived characteristics and user profiles by social media. Online journal of communication and media technologies, 3(4), 149-178.

Choi, W., & Stvilia, B. (2015). Web credibility assessment: Conceptualization, operationalization, variability, and models. Journal of the Association for Information Science and Technology, 66(12), 2399-2414.

Coronavirus Misinformation Tracking Center. (2020).

Dong, X. (2014). Weibo as news: Credibility judgments in the context of Chinese microblogging. Paper presented at the the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication, Le Centre Sheraton, Montreal, Canada,.

Education: From disruption to recovery. (2020). Retrieved from https://en.unesco.org/covid19/educationresponse.

FitzGerald, A., Kwiatkowski, K., Singer, V., & Smit, S. (2020). An instant economic crisis: How deep and how long. McKinsey Company, 6.

Fred, S. (2015). Examining endorsement and viewership effects on the source credibility of YouTubers. University of South Florida.

Go, E., Jung, E. H., & Wu, M. (2014). The effects of source cues on online news perception. Computers in Human Behavior, 38, 358-367.

Housholder, E. E., & LaMarre, H. L. (2014). Facebook politics: Toward a process model for achieving political source credibility through social media. Journal of Information Technology & Politics, 11(4), 368-382.

Hwang, S. (2013). The effect of Twitter use on politicians’ credibility and attitudes toward politicians. Journal of public relations research, 25(3), 246-258.

Infante, D. A., Rancer, A. S., & Womack, D. F. (1993). Building communication theory.

Kang, S., O’Brien, E., Villarreal, A., Lee, W., & Mahood, C. (2019). Immersive Journalism and Telepresence: Does virtual reality news use affect news credibility?. Digital journalism, 7(2), 294-313.

Lin, C. A., & Rauschnabel, P. A. (2016). Social media marketing: Psychological insights, managerial implications, and future research directions. In Encyclopedia of e-commerce development, implementation, and management (pp. 2144-2158). IGI Global.

Littlejohn, S. W., & Foss, K. A. (2010). Theories of human communication: Waveland press.

Loges, W. E., & Ball-Rokeach, S. J. (1993). Dependency relations and newspaper readership. Journalism Quarterly, 70(3), 602-614.

Medaglia, R., Rose, J., Nyvang, T., & Sæbø, Ø. (2009). Characteristics of social networking services.

Merskin, D. (1999). Media dependency theory: Origins and directions. Mass media, social control and social change: A macrosocial perspective, 77-98.

Metzger, M. J., & Flanagin, A. J. (2013). Credibility and trust of information in online environments: The use of cognitive heuristics. Journal of pragmatics, 59, 210-220.

Nicola, M., Alsafi, Z., Sohrabi, C., Kerwan, A., Al-Jabir, A., Iosifidis, C., ... & Agha, R. (2020). The socio-economic implications of the coronavirus pandemic (COVID-19): A review. International journal of surgery, 78, 185-193.

UN tackles ‘infodemic’ of misinformation and cybercrime in COVID-19 crisis. (2020).

Viviani, M., & Pasi, G. (2017). Credibility in social media: opinions, news, and health information—a survey. Wiley interdisciplinary reviews: Data mining and knowledge discovery, 7(5), e1209.

Williams, A. E. (2012). Trust or bust?: Questioning the relationship between media trust and news attention. Journal of broadcasting & electronic media, 56(1), 116-131.

Wojdynski, K. K. B. (2017). Fake News, Real Cues: Cues and Heuristics in Users’ Online News Credibility Judgments. Paper presented at the AEJMC National Conference in Chicago, IL., Chicago Marriott Downtown Magnificent Mile, Chicago, IL. http://citation.allacademic.com/meta/p1281709_index.html

World meters Coronavirus. (2020).

Zhou, X., Mulay, A., Ferrara, E., & Zafarani, R. (2020). Recovery: A multimodal repository for covid-19 news credibility research. Paper presented at the Proceedings of the 29th ACM International Conference on Information & Knowledge Management.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Galal , A. . (2023). مصداقية وفاعلية الاتصال الرقمي في أثناء الأزمات دراسة تطبيقية على جائحة كورونا في قطر. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 376–392. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.182

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-14
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30