تقنيات التصوير السينمائي بين التصوير الفيلمي والرقمي: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • Ahmed Al-Faleh قسم وسائل الإعلام الإبداعية "SAE"، كلية لومينوس الجامعية التقنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-8849-2884

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.1822

الكلمات المفتاحية:

السينماتوغرافيا، تقنيات التصوير الفيلمي، تقنيات التصوير الرقمي، تكلفة الإنتاج

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى رصد خصوصية ومميزات التصوير السينمائي الفيلمي والتصوير السينمائي الرقمي وتعرُّف أنواع التصوير السينمائي الأكثر استخدامً في الأفلام السينمائية التي ترشحت لجائزة الأوسكار العالمية وأنواع الكاميرات المستخدمة في تصويرها.

المنهجية: تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي متخذا من التحليل الكمي والنوعي أسلوبا لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن الأسئلة التي تطرحها. تم تحليل الفرق بين وسيلتي التصوير الفيلمية والرقمية من خلال عينة عمدية (قصدية) عددها (25) فيلم من الأفلام السينمائية العالمية التي ترشحت لجائزة الأوسكار في التصوير السينمائي في كل سنة ضمن فترة إجراء الدراسة في الأعوام الخمس الأخيرة (2018 إلى عام 2022).

النتائج: أثبتت الدراسة الكمية للأفلام السينمائية المشاركة في مسابقة الأوسكار أن استخدام الكاميرا السينمائية الرقمية من نوع (Arri Alexa) قد تم استخدمها في التصوير بنسبة مئوية (80%) من مجمل أنواع الكاميرات السينمائية الرقمية المستخدمة في التصوير الرقمي. كما أصبح التوجه العام في السينما العالمية في تصوير الأفلام استخدام التصوير السينمائي الرقمي، حيث أثبتت الدراسة الإحصائية أن نسبة (80%) من الأفلام السينمائية تم تصويرها بواسطة التصوير السينمائي الرقمي، وأن نسبة (20%) من الأفلام تم تصويرها بواسطة التصوير السينمائي الفيلمي، كما أثبتت الدراسة بأن التصوير السينمائي الرقمي قد ساهم في التخفيف من الميزانيات المالية في عملية صناعة الأفلام.

الخلاصة: أثر التصوير السينمائي الرقمي في تسهيل عملية إنتاج الأفلام  على نحو عام، والتخفيف من الميزانيات، والمساهمة في زيادة كثافة الإنتاج السينمائي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ryan Rod. (1999). American Cinematographer Manual. Hollywood, American Society of Cinematographers Press.

Beacham Frank. (2002). American Cinematographer Video Manual, Hollywood, American Society of Cinematographers Press.

Nowell-Smith. G. (1997). The Oxford History of World Cinema, Oxford University Press, p17.

Richard W. Haines. (2003). Technicolor Movies: The History of Dye Transfer Printing, McFarland & Company.

H. Mario Raimondo Souto. (2007). Motion Picture Photography: A History, 1891-1960, Comstock.

McKernan, Brian. (2005). Digital Cinema: The Revolution in Cinematography, Post-Production, and Distribution. McGraw-Hill Education TAB.

Websites

www.alrai.com.

www.arageek.com.

www.benq.com

www.blackmagicdesign.com

www.canon.com

www.Panavision.com.

www.red.com.

www.Sony.com.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Al-Faleh , A. . (2024). تقنيات التصوير السينمائي بين التصوير الفيلمي والرقمي: دراسة مقارنة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 387–406. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.1822

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2022-08-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-19
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30