دور مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية الانتخابية لمجلس النواب التاسع عشر (2020)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i4.2087الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، الدعاية الانتخابية، مجلس النواب التاسع عشرالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية الانتخابية لمجلس النواب التاسع عشر (2020) من وجهة نظر الناخب الأردني، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي قامت على المنهج المسحي من خلال أداة الاستبيان على عينة قوامها (520) مفردة من الناخبين الأردنيين، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: تبين أن82.3% من عينة الدراسة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم، كما تبين أن 41.5% فقط من عينة الدراسة ستمارس حقها الدستوري في انتخاب مجلس النواب التاسع عشر، ورأى 70% من عينة الدراسة أن الدعاية الانتخابية لمترشحي مجلس النواب التاسع عشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فعالة ومفيدة، وتبين أن موقع الفيسبوك هو الأكثر متابعة من قبل الناخب الأردني للدعاية الانتخابية لمترشحي مجلس النواب التاسع عشر، كما تبين أن المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تنشر من قبل المترشحين لمجلس النواب التاسع عشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الأكثر اهتماما من قبل عينة الدراسة، و تبين أن ما يزيد عن نصف عينة الدراسة بقليل تفضل الدعاية الانتخابية لمترشحي مجلس النواب التاسع عشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدلا من الدعاية الانتخابية والحملات الوجاهية.
التنزيلات
المراجع
Abu Tuaima, H.F. (2008). Advertising and consumer behavior between theory and practice. . (1st). Amman: Dar Al-Faruq for Publishing and Distribution.
Al - Qadi, B. (2018). The Impact of Electoral Propaganda on the Behavior of the Jordanian Voter in the Decentralization and Municipal Councils Elections: Northern and Western Badia Brigade, Case Study. Unpublished Master's thesis, Al Al-Bayt University, Jordan.
Al-Ajmi, M. (2015). The Impact of Electoral Propaganda on the Electoral Behavior of the Kuwaiti Voter in the Kuwaiti National Assembly Elections. Unpublished Master's thesis, Al Al-Bayt University, Jordan.
Al-Jader, M.A.A. (2017). Municipal Elections in the Kingdom of Jordan 2013, a study in the geography of the place. Journal of Social Sciences, 45, 2.
Al-Khuraisha, F. (2016). The Impact of Electoral Propaganda on the Electoral Programs of Eighteenth Parliament Candidates. Unpublished Master's thesis, Al Al-Bayt University, Jordan.
Al-Mousa, Issam, (2009). The entrance to the mass communication. (6th) Amman: Ithraa House for Publishing and Distribution.
Al-Nuaimi, L. (2009). The Impact of Electoral Propaganda on the Electoral Behavior of the Jordanian Voter,” The Fifteenth Jordanian Parliamentary Elections 2007: A Field Study, Unpublished Master's thesis, Al Al-Bayt University, Jordan.
Al-Qasem, M. (2016). Methods of advertising in election campaigns on the use of religious slogans and symbols in the Arab world (Sudan and Mauritania) as a model. Unpublished Master's thesis, Omdurman Media University, Sudan.
Haroun, M. (2015). Propaganda Methods for Election Campaigns and Their Impact on the Sudanese Voter: A Descriptive and Analytical Study on Sudanese Election Campaigns 2015. Unpublished Master's thesis Thesis, Omdurman Islamic University, Sudan.
Ismail, K. (2014). The Effectiveness of Election Campaigns in Spreading Political Awareness in Sudan: A Case Study of Sudanese Elections 2010, Khartoum State. Unpublished PhD’s Dissertation, Omdurman Islamic University, Sudan.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات:العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

