تركيز قمع ومقاومة المرأة الأفغانية في ألف شمس رائعة ووجهي المحظور
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2126الكلمات المفتاحية:
المرأة الأفغانية، أصوات أنثوية، تنسيق، القمع الأبوي، مقاومة المرأة، تفسير النصوص الإسلاميةالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى وصف قمع ومقاومة المرأة الأفغانية في روايتين من تأليف خالد حسيني ولطيفة بعنوان "ألف شمس رائعة ووجهي المحرم". تُظهر أعمال هاتين الكاتبتين المغتربين الطرق التي تقع بها النساء الأفغانيات في شرك قمع وهيمنة التقاليد المحلية، والعلاقات غير المتكافئة بين الجنسين، والتفسير الذكوري للقرآن والحديث.
المنهجية: تستخدم هذه الدراسة نظرية السرد وهي التركيز والراوي لتكشف كيف تكافح هؤلاء النساء من أجل التحرر من الصراعات المختلفة في الروايتين.
النتائج: تظهر نتيجة هذه الدراسة أعمال المؤلفين في إخبار النساء اللائي تعرضن للقمع وقمن بالمقاومة في روايتين. يختلف نوع fozalizator والراوي في كلا النصين في"A Thousand Splendid Suns" هو البؤري الخارجي والراوي المغاير، وفي الوقت نفسه في "وجهي المحروم" هو بؤري داخلي وراوي متماثل.
الخلاصة: توصلت هذه الدراسة إلى أن قوة الكلمات والعبارات والجمل التي استخدمها المؤلفان قادرة على إظهار هيمنة الذكور واضطهاد الشخصيات النسائية في النصين. يتم استيعاب النساء في الثقافة الأبوية المحلية الأفغانية. لم يتمكنوا من الحصول على حريتهم لتقرير حياتهم.
التنزيلات
المراجع
Agustina, Hiqma N. & Tenia Ramalia. (2017). “Parvana’s Trilogy: A Study of Violence toward Afghanistan Women and Girls.” Jurnal Studi Gender Palastren, 10(2), 204-224.
Agustina, Hiqma N. (2016). Afghan Women’s Repression by Patriarchy in My Forbidden Face by Latifa. In: M. Budianta, M. Budiman, A. Kusno, & M. Moriyama (Eds.). In Cultural Dynamics in a Globalized World. London: Routledge.
________. (2015). “Inspiring Women Against Terror in A Dressmaker from Khair Khana.” International Journal of Humanities and Management Sciences, 3(4), 182-187.
Barlas, Asma. (2002). Believing Women in Islam: Unreading Patriarchal Interpretations of the Qur’an. USA: University of Texas Press.
Barker, Chris. (2014). Kamus Kajian Budaya. Yogyakarta: PT Kanisius.
Baso, Z.A., (2010). Kekerasan terhadap Perempuan: Menghadang Langkah Perempuan. Yogyakarta: Pusat Studi Kependudukan dan Kebijakan Universitas Gadjah Mada. In S. I. H. Saptiawan. Gender dan Inferioritas Perempuan. Praktik Kritik Sastra Feminis. Yogyakarta: Pustaka Pelajar.
Bertens, K. (2006). Psikoanalisis Sigmund Freud. Jakarta: Gramedia Pustaka Utama.
Hall, Calvin S. & Gardner Linzey. (1978). Theories of Personality. New York: Wiley.
El-Saadawi, Nawal, and Hibah R. Izzat. (2002). Perempuan, Agama dan Moralitas: Antara Nalar Feminis dan Islam Revivalis. Jakarta: Erlangga.
Emadi, Hafizullah. (2002). Repression, Resistance and Women in Afghanistan. London: Praeger.
Galtung, Johan. (1969). “Violence, Peace, and Peace Research.” Journal of Peach Research, 6(3). Retrieved from: http://www.jstor.org/stable/422690.
Gennete, Gerrard. (1980). Narrative Discourse: An Essay in Method. New York: Cornel University Press.
Hosseini, Khaled. (2007). A Thousand Splendid Suns. New York: Riverhead Books.
Kurnia, Septiawan S. (2007). Metode Ilmiah Metode Penelitian Kualitatif. Jakarta: Yayasan Obor Indonesia.
Latifa. (2001). My Forbidden Face: Growing up under the Taliban: A Young Woman’s Story. New York: Hyperion.
Luxemburg, Jan V, Mieke Ball and Willem G. Westseijn. (1986). Pengantar Ilmu Sastra. Jakarta: Pustaka Pembangunan Swadaya Nusantara.
Mernissi, Fatima. (1991). The Veil and the Male Elite: A Feminist Interpretation of Women’s Rights in Islam. Trans. Mary Jo Lakeland. New York: Addison-Welsey Publishing Company, Inc.
Mernissi, Fatima. (1996). Rebellion’s Women and Islamic Memory. London & New Jersey: Zed Books.
Mohanty, Candra T, Ann Russo, and Lourdes Torres. (1991). Third World Women and the Politics of Feminism. USA: Indiana University Press.
Mulia, Musdah. (2010). Perempuan dan Patriarkhisme Islam. In S. Hasim. Bebas dari Patriarkhisme Islam. Depok: Kata Kita.
Nurmila, Nina. (2011). Ulama Perempuan Bisa Menjadi Pemimpin. Swara Rahima, 34(XI).
Povey, Elaheh R. (2003). Women in Afghanistan: Passive Victims of the Borqa or Active Social Participants? Development in Practice, 13 (2/3), 266-277. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/4029597.
Povey, Elaheh R. (2007). Afghan Women’s Resistance and Struggle: Gender, Agency, and Identity. In A. Haleh. Women and Fluid Identities: Strategic and Practical Pathways Selected by Women. United Kingdom: Palgrave Macmillan.
Spivak, Gayatri. (1993). Can the Subaltern Speak? In: Patrick Williams and Laura Chrisman (Eds.) Colonial Discourse and Post-colonial Theory: A Reader. New York: Harvester/Wheatsheaf.
Wiyatmi. (2012). Kritik Karya Feminis. Teori dan Aplikasinya dalam Sastra Indonesia. Yogyakarta: Penerbit Ombak.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30

