التّنصيبة التفاعليّة: تواصل مع المتلقّي والفضاء الخارجي: جوزي رافائيل سوتو نموذجًا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.3100

الكلمات المفتاحية:

التنصيبية التفاعلية، المتلقي، الفنان سوتو، الفنون المعاصرة

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى دراسة إشكالية التّلقي والتقبّل الفاعل بين المنجز التشكيلي والمتلقي، انطلاقًا من تجربة الفنان "سوتو" في التنصيبية التفاعلية في أعماله الفنية. تتمثل مشكلة البحث في مجموعة من التساؤلات أبرزها: كيف تمكّن الفنان "سوتو" من ابتكار منجز فني تفاعلي من خلال التنصيبية التفاعلية مع المتلقي والفضاء الخارجي؟ وكيف أثرت هذه الأعمال في آلية تلقّي العمل الفني التنصيبي؟

المنهجية: اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في رصد وتحليل أربعة أعمال فنية للفنان "سوتو" وتأثيرها في الفضاء الخارجي مع المتلقي.

النتائج: إن التنصيبية التفاعلية عند الفنان "سوتو" قد أخرجت منجزه الفني من حيّزه الضيق بصالات العرض لينفتح على مجال أوسع بتشاركية مع الفضاء الخارجي. وتعدُّ التنصيبية التفاعلية مثالًا لتداخل الفنون، إذ تشاركت مجموعة من الفنون مع بعضها البعض لإخراج عمل فني معاصر ينطلق من تفاعل المتلقي داخل نسيجه.

الخلاصة: برزت أهمية المتلقي كعنصر أساسي ضمن نسيج الأعمال التنصيبية التفاعلية، وساهمت أعمال سوتو في تحقيق التكامل والوحده من خلال اندماج جسد المتلقي داخل نسيج العمل الفني. أسهم عنصر الحركة الناتج عن تفاعل المتلقي داخل العمل الفني إلى إضافة قيم جمالية تندمج وتنتقل من خلال علاقات تبادلية بين المرئي والمحسوس وقد ساهم ذلك بفاعلية الأثر الشمولي للعمل الفني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alain, B. (1996). Les arts plastiques au XXème siècle, analyse des mouvements et des œuvres. France: éditions Nice.

Artsy. (2022). Artsy. Retrieved from artsy: https://www.artsy.net/artwork/jesus-rafael-soto-penetrable-azul-de-valencia

Atcuins, R. (1996,). Petit Lexique de l’art contemporain-Préface de Hector Obalk. Paris: Abbeville Press France.

Bosseur, J. Y. (1998). Vocabulaire des arts plastiques du XXe siècle. Paris: Editions Minerve.

Boulton, A. (1973). Jesús Rafael Soto. spain: Ernesto Armitano.

Byrd, C. (2022). CONVERSATIONS ABOUT CREATIVITY IN THE 21ST CENTURY. Retrieved from fresh art international: https://freshartinternational.com/julio-le-parc-grav-une-journee-dans-la-rue/

Florence, D. M. (1994). Histoire Matérielle et Immatérielle De l’art modene. Paris: Bordas.

Jérôme, J. (1990). Cité in Groupes- mouvements tendances de l’art contemporain depuis 1945. Paris: Paris éditions.

Jerome, J. (1990). A Study of the Training Needs of IAS Officers (10-16 Years Group) (No. WP1990-03-01_00935). Indian Institute of Management Ahmedabad, Research and Publication Department.

Jérôme, S. (1990). Cité in Groupes, , Paris, éditions 1990. In mouvements tendances de l’art contemporain depuis 1945 (p. 70). paris: paris edition.

Kraft, D. M. (2023, 1 18). L'Arc de Triomphe, Wrapped. Retrieved from christo and jeanne claude: https://christojeanneclaude.net/artworks/arc-de-triomphe-wrapped/

Méredieu, F. D. (1994). Histoire Matérielle et Immatérielle De l’art moderne. Paris: Bordas.

Ucly. (2022). Ucly. Retrieved from ucly: https://www.ucly.fr/penetrable-de-lyon-1988-de-lartiste-jesus-rafael-soto/

Wikimedia. (2022). Wikimedia. Retrieved from wikimedia.: https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Pre-Penetrable_(1957)_Universit%C3%A9_centrale_du_Venezuela.jpg

التنزيلات

منشور

2024-01-30

كيفية الاقتباس

Bani Ismail, H. A. A. ., Al-Ameri, J. H. ., & Dammak, kaouthar. (2024). التّنصيبة التفاعليّة: تواصل مع المتلقّي والفضاء الخارجي: جوزي رافائيل سوتو نموذجًا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(1), 403–413. https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.3100

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2022-11-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-01-30