الدعاء بالشر ودوافعه النفسية في شعر الأديب التركي نفعي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3305

الكلمات المفتاحية:

الأدب التركي الكلاسيكي، نفعي، الهجاء، الدعاء بالشر، ديوان نفعي، سهام قضا

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضَّوء على ظاهرة الدعاء بالشّر عند الشاعر التركي نفعي، ومعرفة الأسباب النفسية التي دفعته إلى اللجوء إلى استخدامها.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي القائم على جمع أمثلة الدعاء بالشر المتناثرة في كلٍّ من ديوان الشاعر نفعي، وكتابه المعنون بــــ "سهامِ قضا" وتقسيمها وفقًا للمدعوِّ عليهم ثم ترجمتها إلى العربية ودراستها بالإفادة من بعض مبادئ علم النفس؛ لمعرفة الدوافع الكامنة وراء استخدام الشاعر لها.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ البواعث النفسية للدعاء بالشر عند نفعي منحصرةٌ بثلاثة أمورٍ رئيسةٍ هي التعويض عن مركب النقص وتضخم الأنا والتنفيس عن المشاعر السلبية. كانت أدعية الشاعر على كبار رجال الدولة تنفيسًا عن غضبه واحتجاجه على الظلم الذي وقع عليه منهم، وتعويضًا سلبيًا لعجزه عن استيفاء حقه منهم وشكلًا من أشكال التعويض السلبي عن مركب النقص الذي شعر به عقِب عدم حصوله على أي منصبٍ في الدولة. في حين جاء دعاؤه على خصوم ممدوحيه من كبار رجال الدولة تنفيسًا عن مشاعر كرهه لخصومهم، وأما الدعاء على الفلك فقد كان تنفيسًا عن مشاعره السلبية وصراعاته الداخلية الناجمة عن اعتقاده بأن الفلك هو المسبب لمعاناته وغيره من العاشقين.

الخلاصة: يعد الشاعر المعروف نفعي أكبر الهجّائين وأحد أهم شعراء المدح والفخر المجيدين في الأدب التركي الكلاسيكي في القرن السابع عشر الميلادي. وقد عمد إلى استخدام أسلوب الدعاء بالشر في أشعاره على اختلاف أغراضها؛ ليدعو على خصومه من كبار رجال الدولة وعلى أعداء ممدوحيه، وعلى المعشوقة، وعلى ذاته وعلى الفَلَك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Açıkgöz, N. (1999). Nef’î. Türkiye: Timaş Yayınları.

Akkuş, M. (1991). Nef‘î, Sanatı ve Türkçe Divanı. Basılmamış Doktora Tezi, Atatürk Üniversitesi, Türkiye.

Akkuş, M. (1998). Hicvin Ankâları: Nef’î ve Sihâm-ı Kaza (İnceleme, Karşılaştırmalı Seçme Metinler). Türkiye: Akçağ Yayınları.

Akkuş, M. (2006). Nef‘î. In TDV İslâm Ansiklopedisi (pp. 523–525). TDV İslâm Araştırmaları Merkezi. https://islamansiklopedisi.org.tr/nefi

Albayrak, N. (2007). Redif. In TDV İslâm Ansiklopedisi (pp. 523–525). TDV İslâm Araştırmaları Merkezi. https://islamansiklopedisi.org.tr/redif--edebiyat

Atalay, M. (1988). Şair Nef ’î, Farsça Divanı’nın Edisyon Kritiği ve Üslubu. Basılmamış Doktora Tezi. Atatürk Üniversitesi, Türkiye.

Bbabcan, İ. (2010). Klasik Türk Şiirinin Son Baharı Sebk-i Hindi. Türkiye: Akçağ Yayınları.

Çiftçi, C. (1997). Maktul Şairler. Türkiye: Kitabevi.

İpekten, H. (2000). Nef‟î Hayatı Sanatı Eserleri. Türkiye: Akçağ Yayınları.

İpekten, H. (2010). Eski Türk Edebiyatı Nazım Şekilleri ve Aruz (13. Baskı). Türkiye: Dergâh Yayınları.

Kaçar, M. (2019). Övgü ve Yerginin Zirve Şairi Nef’î. Türkiye: Edebiyat Ortamı Yayınları.

Kul, N. (2015). 16.Yüzyıl Şâirlerinde Felek Kavramı. Basılmamış Yüksek Lisans Tezi, Ordu Üniversitesi, Türkiye.

Naîmâ, M. (2009). Târih-i Na’ima (Mehmet İpşirli (ed.); Vol. 3). Türkiye: Türk Tarih Kurumu.

Ocak, T. (2002). XVII. Yüzyıl Şâiri Nef’î ve Kaside. Türkbilig, 3, 63–82.

Onay, A. T. (2004). Eski Türk Edebiyatında Mazmunlar. Türkiye: MEB Yayınları.

Saffet Sıdkı. (1943). Nef’î Sihâm-ı Kazâ’sı.Türkiye: Aydınlık Basımevi.

Şentürk, Ahmet Atilla. (1994). Osmanlı Edebiyatında Felekler, Seyyâre ve Sâbiteler (Burçlar), Türk Dünyası Araştırmaları, 90, 131-180.

Tarlan, A. N. (1944). Nef ’î’nin Türkçe Dîvânı Tercümesi. Türkiye: Demavend Yayınları.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Alzyout, H. A., & Alameri, O. H. . (2024). الدعاء بالشر ودوافعه النفسية في شعر الأديب التركي نفعي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 535–544. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3305

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30