اكتساب مَهارتيّ القراءة والكتابة عند مُتعلّمي العربيّة المبتدئين - دِراسة تطبيقيّة تحليليّة للكتابين الأوّل والثاني مِن منهاج الجامعة الأردنيّة

المؤلفون

  • ازدهار يونس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، الآردن
  • بسمة الدجاني قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن؛ كلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة، الدوحة، قطر

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3474

الكلمات المفتاحية:

تعليم، اللغة العربيّة، الناطقين بغيرها، مهارة القراءة، مهارة الكتابة

الملخص

تهدف هذه الدراسة التطبيقيّة إلى الوقوف على الأخطاء الشائعة في مهارتي القراءة والكتابة بين المُبتدئين مِن مُتعلّمي العربيّة لُغة ثانية، وقياس هاتين المهارتين في تحصيلهم وفق المنهج الوصفي التحليلي،  وقد حاولت الدراسة الإجابة عن أسئلة مِن بينها: ما أنواع الأخطاء القرائيّة الصّوتيّة وتكراراتها ونِسبها لدَى المُبتدئين مِن مُتعلّمي العربيّة الناطقين بغيرها؟، ما أنواع الأخطاء الكتابيّة وتكرارها ونِسبها لدَى المُبتدئين مِن مُتعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها؟ فتسعَى الدراسة إلى:  أوّلًا، البحث في اكتساب مهارتيّ القراءة والكتابة اللتين تُميّزان المتعلّم الصحيح العارف بأصول اللغة عن غيره .  ثانيًا، الوصول إلى كيفيّة تقديم هاتين المهارتين للطالبِ المُبتدئ حديث العهد باللغة العربيّة، الذي ليس لديه سابق معرفة بمبادئ الكتابة بها أوالقراءة.  ثالثًا، الوقوف على الأخطاء الشائعة بين المبتدئين مِن مُتعلّمي العربيّة لغة ثانية في مهارتي القراءة والكتابة، وقياس هاتين المهارتين لديهم وفق المنهج الوصفي التحليلي لِهذه الدراسة، وقد تكوّنت عَيّنةُ الدّراسة مِن خمسين طالبًا وطالبة درسوا المستوى المبتدئ في الجامعة الأردنيّة قُبيل الربيع العربي. وللحصولِ على نتائج صادقة وثابتة أجرينا تطبيقَ اختبارين على الطلبة في مهارتي القراءة والكتابة؛ فقاس الاختبار الأوّل مهارة القراءة الجهريّة، وقاس الاختبار الثاني الكتابة، فحلّلت الدراسة نماذج أخطاء كتابيّة لدى المُبتدئين مِن مُتعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرِها، وكشفت عن تكراراتها ونِسبها المئويّة، وأبرزت تنوّعها بين ثلاثةِ أقسام رئيسيّة هي: أخطاء إملائيّة، وأخرى تركيبيّة وثالثة دلاليّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adel, Suleiman Muhammad (1983). Teaching Arabic writing to non-native speakers, Jeddah, Ghazayel Library.

AlHadidi, Ali (1967). The problem of teaching Arabic to non-Arabs. Dar alKetab alArabi.

Al-Issawi, Raheef (1994). Building a therapeutic program for teaching Arabic to non-native speakers in light of their common writing errors, Ph.D. thesis (unpublished), University of Baghdad.

AlJurjani, AbdalQahir, Dalā’il al-Iʿjaz (Intimations of Inimitability). Ed. Mahmoud Mohammad Shaker, Khanji Publisher. Cairo.

AlMusa, Nihad (1997). I’telaf alKa’en wal Mumken. First Series of Discussing the Development of the Methods of Teaching Arabic Language to non-native speakers. Philadelphia University, Edited by Ghassan Abdul Khaleq. Faculty of Arts. Jordan.

AlTal, Ateka (1989). Analyzing the writing errors of non-native Arabic learners. M. A. Thesis (unpublished) Yarmouk University, Irbid.

Al-Usayly, AbdulAziz bin Ibrahim (2002/ 1423 H.). Methods of Teaching Arabic Language to Speakers of Other Languages. Imam Mohammad ibn Saud Islamic University. Riyadh.

Ibn Jinni, Abu alFath Uthman (d. 392). AlKhassaess. Ed.1, Part 1, ed. Mohammad Ali Najjar. Dar alKutub alMessreyya, Cairo, 1952.

Khurma, Nayef and Ali Hajjaj (1988). Foreign languages, their teaching and learning. Kuwait, Alam al Ma’refa. no.126.

Majdoubeh, Ahmad et al.(2002). Arabic for Non-Native Speakers. Second book. The University of Jordan.

Majdoubeh, et al.(2006). Arabic for Non-Native Speakers. First book. The University of Jordan.

Rammuny, Raji. M. (n.d.). The Unified Training Method, Its Concept and Role in Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Scientific Record of the First Symposium for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Volume 2, pg. 159.

Sassi, Youssef and Tawfiq Al-Sadiq Al-Shawashi (1985). Common Mistakes Among Non-Speakers of Arabic Language Study by Asians at the Language Institute in the State of Qatar, Proceedings of Seminars for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Volume 2, Office of Education for the Gulf States, Riyadh.

Zakaria, Michel (1982). The Semantic Component in Generative and Transformational Grammar, Journal of Contemporary Arab Thought, Beirut: Center for National Development.

Zayed, Fahd Khalil (2007). Principles of the Arabic Language and its Learning for Non-Arabic Speakers, (1st), The Hashemite Kingdom of Jordan, Al Falah Library.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

يونس I. ., & الدجاني B. (2022). اكتساب مَهارتيّ القراءة والكتابة عند مُتعلّمي العربيّة المبتدئين - دِراسة تطبيقيّة تحليليّة للكتابين الأوّل والثاني مِن منهاج الجامعة الأردنيّة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 275–286. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3474

إصدار

القسم

أبحاث