الثقافة الاستهلاكية وعلاقتها بالهوية الفردية: دراسة ميدانية على طلبة الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • مجد أبو زغلان قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
  • عايد الوريكات قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3778

الكلمات المفتاحية:

الثقافة الاستهلاكية، الهوية الفردية، الحداثة السائلة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقافة الاستهلاكية والهوية الفردية، ومن أجل تحقيق ذلك تمّ تصميم الاستبيان كأداة للدراسة الذي تكوّن من جزئين؛ حيث شمل الجزء الأول البيانات الديموغرافية، في حين شمل الجزء الثاني مقياس الثقافة الاستهلاكية الذي تكوّن من أربعة أبعاد، مقياس الهوية الفردية الذي تكوّن من بعدٍ واحد. ولقد تم توظيف نظرية الحداثة السائلة لزيغمونت باومان، كما جرى استخدام منهج المسح الاجتماعي وتطبيقه على عينة عشوائية منتظمة من طلبة الجامعة الأردنية المسجّلين في مساق الحضارة الإنسانية بلغت(381) مبحوثًا، وجرى استخدام الإحصاء الوصفي وتحليل التباين والارتباط واختبار "T" واختبار الانحدار المتعدد. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة لديهم مستوى متوسطًا لكل من البعد الثقافي والبعد الذاتي والبعد الرمزي للثقافة الاستهلاكية التي بلغت أوساطها الحسابية (3.29) و (2.52)و (3.04)على التوالي، بينما البعد الاجتماعي لديهم كان مستواه منخفضًا؛ حيث بلغ وسطه الحسابي (2.21) كما تبيّن بأن أفراد العينة لديهم تحقيق عالٍ للهوية الفردية؛ حيث بلغ الوسط الحسابي (4.53) وفسّر المتغير المستقل (الثقافة الاستهلاكية) ما نسبته (0.026) من التغيّرات الحاصلة في المتغير التّابع (الهوية الفردية)، وجاءت العلاقة عكسية ما بين الثقافة الاستهلاكية ببعدها الذاتي والهوية الفردية وتؤدي إلى تقليل تحديد أفراد العينة لهوياتهم الفردية. كما تبيّن أن البعد الرمزي للثقافة الاستهلاكية هو السبب الثاني للتغيرات التي أثرت في الهوية الفردية، وكانت العلاقة طردية بينهما، وتؤدي إلى زيادة تحديد أفراد العينة لهوياتهم الفردية، أما باقي أبعاد الثقافة الاستهلاكية فلم تكن دالة إحصائيًا. وأخيرًا أبرزت الدراسة بعض التوصيات ذات العلاقة..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bauman, Z. (2004). Culture and Management, Parallax, 10 (2), 63 – 72.

Bauman, Z. (2007). Collateral Casualties of Consumerism, Journal of Consumer Culture, (7), 25 – 56.

Dawes, S. (2011). The Role of the Intellectual in Liquid Modernity: An Interview with Zygmunt Bauman, Theory, Culture & Society, 28 (3), 130 – 148.

Ehrenberg, A. (2010). The Weariness of the Self: Diagnosing the History of Depression in the Contemporary Age. Montreal: McGill-Queen's University Press.

Hill, J. (2011). Endangered Childhoods: How Consumerism is Impacting Child and Youth Identity, Media, Culture & Society, (33), 347 – 362.

Lee, R; L. M. (2005). Bauman, Liquid Modernity and Dilemmas of Development, Thesis Eleven, London: Sage Publications Ltd. 83 (1), 61 – 77.

Moran, M. (2015). Identity and Capitalism, London: Sage Publications Ltd.

التنزيلات

منشور

2022-11-30

كيفية الاقتباس

أبو زغلان M. ., & الوريكات A. . (2022). الثقافة الاستهلاكية وعلاقتها بالهوية الفردية: دراسة ميدانية على طلبة الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 404–417. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3778

إصدار

القسم

أبحاث