أثر طريقة تنظيم موضوعات الحديث النبوي الشريف وفق مبادئ الطريقة الشاذلية اليشرطية في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية في جمهورية القمر المتحدة للقيم الأخلاقية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3794الكلمات المفتاحية:
الحديث الشريف، الطريقة الشاذلية اليشرطية، القيم الاخلاقيةالملخص
الأهداف: يهدف البحث إلى الكشف عن أثر طريقة تنظيم محتوى موضوعات حديث النبوي وفق مبادئ الطريقة الشاذلية اليشرطية في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي في جمهورية القمر المتحدة للقيم الأخلاقية.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة جرى إعداد مقياس للقيم الأخلاقية وتكوّن من (24) فقرة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط علامات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التربية الاسلامية باستخدام طريقة تنظيم موضوعات الحديث النبوي الشريف وفق مبادئ الطريقة الشاذلية اليشرطية (4.33 – 0.070)، وطلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة التربية الإسلامية بالطريقة الاعتيادية (3.80- 0.061. )
الخلاصة: إن طريقة تنظيم موضوعات الحديث النبوي الشريف وفق مبادئ الطريقة الشاذلية اليشرطية كان لها أثر في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية في جمهورية القمر المتحدة للقيم الأخلاقية. وعليه، توصي الدراسة استخدام طريقة تنظيم موضوعات الحديث النبوي الشريف وفق مبادئ الطريقة الشاذلية اليشرطية في تعليم طلبة الصف العاشر الساسي في جزر القمر في ضوء نواتج التعلم المتعلقة باكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف والقيم الاخلاقي.
التنزيلات
المراجع
Ben Ali, Damir (n.d.). ApprocheHistorique de l’introduction et de l’ancrage de l’Islam dans la société comorienne.
J.C. Guilain 1856, Documents sur l'histoire, la géographie et le commerce de l'Afrique Orientale. Paris, Arthus Bertrand.
Ministère de l’éducation (2010). Rapport et PASC Union de Comores.
Ministère des finances (2021). Résultats Globaux du Recensement General de La Population et de L’Habitation de 2017 en Union des Comores.
UNESCO: IBE(2010),International Bureau of Education. Pour la 7ème édition du données mondiales de l'éducation, comore, novembre 2010.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

