الخطاب في حقبة ما بعد الاستعمار: عدم التطابق اللغوي في مسرحية الإيماء

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.3822

الكلمات المفتاحية:

خطاب ما بعد الحرب، الانحراف، الأئيمائي، كتّاب المسرحية، وولكوت

الملخص

الأهداف: لقد استعمل كتّاب المسرحية في المجتمع الكاريبي في حقبة ما بعد الاستعمار التنوع اللغوي الذي يعد جزءًا من المنهج التفكيكي للقضايا الاستعمارية اللامعقولة المفترضة في المسرح. وبمعنى آخر إن كتاب المسرحية وظفوا الانحراف اللغوي نحويًا ودلاليًا ومعجميًا في أعمالهم للوصول الى أهداف محددة. لذا تسعى الدراسة الحالية غلى تحديد أنواع الانحراف بالتركيزعلى الأهداف التي تكمن ورائها.

المنهجية: استُخدمت الطريقة التحليلية الوصفية لغرض وصف البيانات التي جرى جمعها وتحليل النتائج إحصائيًا التي أخذت من مسرحية الإيماء للكاتب المسرحي وولكوت للكشف عن أنواع الانحرافات والتأكيد على الغرض من هذه الانحرافات.

النتائج: تشير النتائج إلى أن جميع أنواع الانحرافات اللغوية قد استُخدمت لتوليد إنموذج استعماري جديد للمواجهة وهو إنموذج مزين ومنمق في الأسلوب واللهجة الكاريبية والتي كشفت عن جوانب استعمارية مختلفة متمثلة في الاستقصاء عن التراكيب السياسية – الاجتماعية والمتأثرة بالنمط الغربي المهيمن.

الخلاصة: لقد تأثر منحى وأسلوب النتاج الادبي في المجتمع الكاريبي خلال حقبة ما بعد الاستعمار وقد تجلى ذلك للعيان من خلال النتاج المسرحي لما أبداه الكتاب المسرحيين من انحراف لنتاجهم نحويًا ودلاليًا ومعجميًا بهدف طرح أنموذج أدبي لأجل المواجهة مع المستعمر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahern, M. K. (2007). In (sub) ordinate speech: mimicry as Bourdieuian heterodoxy in Walcott's pantomime. ARIEL, 03: 1-24.

Ashcroft, B., G. Griffiths and H. Tiffin. (1998). Critical Concepts in Post-Colonial Studies. London: Routledge.

Asante, M.K. (1998). The Afrocentric idea in education. 2nd ed. Philadelphia: Temple University Press.

Bhabha, H. K. (1994). The Location of Culture. London: Routledge.

Brook, G. L. (1977). A History of the English Language. London: London University Press.

Bussmann, H. (1996). Routledge Dictionary of Language and Linguistics. London: Routledge.

Crystal, D. (2003). The Cambridge Encyclopedia of the English Language. Cambridge: Cambridge University Press.

Crystal, D. (2008). A Dictionary of Linguistics and Phonetics. Oxford: Oxford University Press.

Jeyifo, B. (1993). On Eurocentric Critical Theory: Some Paradigms from the Texts and Sub-Texts of Post-Colonial Writing. In: Critical Perspectives on Derek Walcott. Ed. Robert D. Hamner, Robert D. Washington, DC: Three Continents Press 376-387.

Juneja, A.P. (1995). Post-Colonial Novel: Narratives of Colonial Consciousness. New Delhi, India: Creative Books.

Leech, G. (1969). A Linguistic Guide to English Poetry. London:

Longman

Parashkohi, A. F. & H. A. Mehr. (2016). Various Types of Syntactic Deviations in Saadi’s Ghazals. International Journal of Humanities and Cultural Studies, (1).

Safavi, K. (2011). From Linguistics to Literature, 3rd Ed, Tehran: SoureyeMehr.

Sharpe, M. O. (2014). Race, Color, and Nationalism in Aruban and Curacaoan Political Identities. In Essed, P. and M. Hoving (ed) Dutch Rasim. Amsterdam: Rodopi, 117-131.

Short, M. (1996). Exploring the language of Poems, Plays, and Prose. London: Longman.

Walcott, D. A. (1930). Pantomime. Indiana: Indiana University Press.

Wales, K. (2001). A Dictionary of Stylistics. London: Pearson Education.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Jawad, K. H. . (2024). الخطاب في حقبة ما بعد الاستعمار: عدم التطابق اللغوي في مسرحية الإيماء. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 364–372. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.3822

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-21
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-17
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27