نحو تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لدور برامج الدعم الاجتماعي في علاج المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية للأطفال المعنفين جسديًّا من قبل والديهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4393الكلمات المفتاحية:
طريقة تنظيم المجتمع، برامج الدعم الاجتماعي، العنف الجسدى، المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية، الأطفال، الوالدينالملخص
لقد استهدفت الدراسة نحو تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لدور برامج الدعم الاجتماعي في علاج المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية للأطفال المعنفين جسديًّا من قبل والديهم، وقد جرى ذلك في ضوء تعرُّف المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية التي يتعرض لها الأطفال المعتدى عليهم جسديًا من قبل والديهم، وقد استُخدِمَ المنهج الوصفي لوصف طبيعة تلك المشكلات، ثم أجريت مقارنة بين هذه المشكلات وحساب الفروق بينهم، وقد جُمِعت البيانات من عينة مستهدفة من 120 طفل، وهم عينة تمثيلية من الأطفال (الذكور والاناث) الذين يمثلون العينة المستوفية لشروط العينة المقصودة للدراسة الحالية، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج المهمة أبرزها أن المشكلات الاجتماعية التي يتعرض الأطفال المعتدى عليهم جسديًا من قبل والديهم كانت بنسبة قدرها 78.55%، وأن المشكلات الصحية التي يتعرض الأطفال المعتدى عليهم جسديًا من قبل والديهم، كانت بنسبة قدرها 80.19 %، وأن المشكلات النفسية التي يتعرض الأطفال المعتدى عليهم جسديًا من قبل والديهم كانت بنسبة قدرها 74.51 %، وفى ضوء تلك النتائج اتضح أن الأطفال يحتاجوا الى دعمهم اجتماعيا للتغلب على تلك المشكلات، وفى ضوء ذلك وُضِعت تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لدور برامج الدعم الاجتماعي في علاج مشكلات الأطفال المعنفين جسديا من قبل والديهم وذلك من خلال إيضاح مراحل التدخل المهني لبرنامج الدعم الاجتماعي للأطفال المعتدى عليهم جسديًا من قبل والديهم من حيث مراحل (الارتباط - التقدير الأول – التخطيط – التنفيذ - التقدير الثاني – الإنهاء - التتبع النهائي).
التنزيلات
المراجع
Bross DC et al (2000). ‘World perspectives on child abuse: the fourth international resource book. Denver’, CO, Kempe Children’s Center, University of Colorado School of Medicine.
Butchart A, Phinney Harvey A, Mian M, Furniss T, Kahane T. Geneva (2006). ‘World Health Organization’; Preventing child maltreatment: a guide to taking action and generating evidence.
Cohen, S., Underwood, S., & Gottlieb, B. (2000), ‘Social support measures and intervention.New York: Oxford University Press.
Haeuser, A. (2010), ‘Banning parental use of physical punishment: Success in Sweden, International Congress on Child Abuse and Neglect, Hamburg.
Hawarya, K. (2014), ‘Social Support in Confronting Stressful Life Events as Married Workers Understand, PhD Thesis, Algeria, Faculty of Social Sciences, Department of Psychology, University of Oran.
Horwitz, J. (2005), ‘Retrospective Reports of Social Support & Coping, With Neglect, Emotional, Physical & Sexual Abuse in the Childhood Home Environment of Adult with Early Onest Chronic Depression, UN Published PH.D. Virginia Commonwealth University.
Ibrahim, A. (2001), ‘Traditional and Unconventional Social Support in Cases of Bereavement, Field Study, Psychological Counseling Center, Cairo.
Kamal, M. (2019), cases of domestic violence. How can the rehabilitation and protection of children from violations, Shocking statistics, October, Egypt, https://www.elbalad.news/4000607.
Klauer, T., & Winkeler, M. (2002), ‘Gender, mental health status, and social support during a stressful event. In G. Weidner, M. Kopp & M. Kristenson (Eds.), Heart disease: Environment, stress, and gender. NATO Science Series, Series I: Life and Behavioural Sciences, Vol. 327. Amsterdam: IOS Press.
Knoll, N., & Schwarzer, R. (2002), ‘Gender and age differences in social support: A study on East German refugees. In G. Weidner, M. Kopp & M. Kristenson (Eds.), Heart disease: Environment, stress, and gender. NATO Science Series, Series I: Life and Behavioural Sciences, Vol. 327. Amsterdam: IOS Press.
Maker AH, Shah PV, Agha Z. (2005), ‘Child physical abuse: prevalence, characteristics, predictors, and beliefs about parent-child violence in South Asian, Middle Eastern, East Asian, and Latina women in the United States. Journal of Interpersonal Violence ;20(11).
Robitaille, A., Orpana, H., McIntosh, C. (2012), “Reciprocal Relationship between Social Support and Psychological Distress Among a National Sample of Older Adults: An Autoregressive Cross-Lagged Model,” Canadian Journal on Aging, Cambridge University Press.
Smith, M. & Fong, R. (2004), ‘The Children of Neglect: When No One Cares’, Psychology Press, Social Science, Children's Studies, New York and Havo.
UN, (2011),‘The Global Survey on Violence against Children, Special Representative of the Secretary-General on Violence against Children, United Nations, New York, http:/srsg.violenceagainstchildren.org/page/Global_Progress_Survey-2011
UN, (2013), ‘The UNICEF Strategic Plan, 2014-2017, Realizing the rights of every child’, especially the most disadvantaged E/ICEF/2013/21, United Nations.
UNICEF, (2013), ‘UNICEF Egypt Statistics in Focus: The extent of violent discipline for children in Egypt. Analysis of the child disciplinary module’, applied in 2009 round 5, as part of Information and Decision Support Center (IDSC) quarterly Household Conditions Survey from July 2008 to January 2012, UNICEF Egypt, Cairo.
UNICEF, (2014), ‘Hidden in Plain Sight. A statistical analysis of violence against children, UNICEF, New York.
UNICEF, (2014), ‘Ending Violence against Children’. Six Strategies for Action #END Violence (Strategy 2; Helping Children and adolescents manage skills and challenges), UNICEF, New York.
Shields, M. (2004) ‘Stress, Health and the Benefit of Social Support’, Health Reports 15.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

