ظاهرة سوء الفهم دراسة لسانية تداولية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4443الكلمات المفتاحية:
الفهم، سوء الفهم، الأسباب التداولية، الأسباب اللسانيةالملخص
يعدُّ (التواصل) أساس حياه الإنسان، بل وحياة المجتمعات كلها، يمارسه الفرد، كما تمارسه المجموعات اللغوية في ما بينها، ومن المفترض أن يقرّب هذا التواصل بين أفراد الجنس البشري في ما بينهم من جهة، وبين المجموعات البشرية في ما بينها من جهة أخرى، ولكن الواقع المعيش يبين لنا أن عملية (التواصل الإنساني) كثيرا ما تفشل على المحورين (المحور الفردي، والمحور الجماعي)، وهذا الفشل يقف خلفه سبب أساس هو (سوء الفهم)، الذي لا يكتفي في نتائجه بإضعاف عملية التواصل، بل يتعدى إلى هدمها، وذلك بإحداث (قطيعة) بين الأطراف المتواصلة، أو بتحويل عملية التواصل إلى صورة من صور (التنافر)، بين أطراف العملية التواصلية، وقد يصل هذا (التنافر) إلى (الصدام)، ولــــ (سوء الفهم) أسباب تتعلق بلغة الخطاب (لسانية)، وأسباب تتعلق بالسياق العام الذي يحيط بالعملية التواصلية (تداولية)، ولكل طرف من أطراف المقام التواصلي مسؤولية –تتناسب مع دوره التخاطبي- في إحداث (سوء الفهم)، كما أن لكل طرف مساهمته المناسبة في مواجهة هذا المهدد (سوء الفهم).
التنزيلات
المراجع
The HolyQuran.
Al-Asqari Abu Hilal, (1998). Al-Foroq Al-Loghawiya, Moasasatu Al-Nachri Al-Islaami, Iran.
AL-Djourdjani, Ali Bin Mahamad Ali, (1984). Dar al-Kutub al-ʽArabi, Beirut, Lebanon.
Al-Fayruz Abadi, M.Y. (2005). Al-Khamus alMuhit, Moasasatu Al-Risala, Beirut, Lebanon.
Al-Hanafi Abdu Lmonim, (2005). Al-Mojim Al-Mawsoui Litahlil Al-Nafsi, Dar Noblis, Beirut, Lebanon.
Al-Harere Al-Qaasim bnu Ali, (1998). Moasasatu Al0Kutubi Al-Thaqafiya, Beirut, Lebanon.
Al-Kafawi Abu Al-Baqa Ayub Bnu Musa Al Hosayni, (1997). Alkoliyat, Moasasatu Al-Risala, Beirut, Lebanon.
Al-Kindi Abu Yousef Yakob Bnu Ishaaq, (2009). Risala Fi Hodud Al-achyaa Wa Rosoumiha, Daar Asafaa, Cairo, Egypt.
Al-Meleje Hilmi, (1984). Ilm Al-Nafsu al-Muaasir, Daar Al-Marifah Al-Jaamiyah, Cairo, Egypt.
Al-Mutawakil Ahmad, (2012). Al-Lisaaniyaat Al-Wadhefeya Al-Mokarina, Daar Naachiroun, Beirut, Lebanon.
Al-Omari Rachid Al-Dine Mohamed, (2009). Hadaaequ Al-Sihri Fi Daqaaeqi Al-Chiri, Al-Markaz Al-Qawmi Litarjama, Cairo, Egypt.
Al-Sajaawandi Abu Abdi Al-Lah Mohamad bni Tayfor, (2006). Ilalu Al-Woukouf, Maktabat Al-Rochd, Riyadh
Al-Sakaki Yusef Ibnu Abi Bakr Bnu Mohamad, (1987). Miftaafu Al-oloum, Dar al-Kutub al-ʽIlmiyyah, Beirut, Lebanon.
Al-Sarakhsi Mohamad Bnu Ahmad Bni Abi Sahl, (1993). Dar al-Kutub al-ʽIlmiyyah, Beirut, Lebanon.
Al-Soyoti Jalalu Al-dine Abdu Rahman, (1974). Al-Itqaan Fi oloum Al-Quran, Al-Haiya Al-aama Lil Kitab, Cairo, Egypt.
Al-Zabidi Mohamad bnu Mohamad Al-Hasani, (1965). Taaj Al-ArousDar, Dar Al-Hidayah, Kuwait.
Andersen, P. A., Hecht, M. L, Hoobler, G. D., & Smallwood, M. (2003). Nonverbal communication across cultures. In W. B. Gudykunst& B. Mody (Eds.), Handbook of International and intercultural communication, 2nd ed., pp. 89–106. London: Sage, p55
Barry A. O. (2002). Les bases théoriques en analyse du discours, Canada: Publications de la Chaire MCD, p3
De Beaugrande (1998). Al-Nas Wa Al-Khitab Wa Al-Ijraa, Alam alKutub, Cairo, Egypt.
Faraj Abdu Al-Kadar Taha & Others, (n.d.). Mojam Ilmi Al-Nafsi Wa Al-Tahlil Al-Nafsi, Dar Al-Nahdha Al-Arabiya, Beirut, Lebanon.
Gadamer Hans-Georg, (2006). Falsafatu Al-Tawil, Manchoraat Al-Ikhtilaaf, Algeria.
https://en.wikipedia.org/wiki/Victoria_Fromkin
https://www.dailymotion.com/video/x3uit7x?retry
Ibnu Abi Al-Osboa Abde Al-Adhim, (1963). Tahriru Al-Tahbir Fi Sinaati Al-Chiri Wa Al-Nathri, Lajnatu Ihyaai Al-Turaath, Al-jumhoureya Al-Arabeya Al-Mutaheda.
Ibnu Battal Abu Al-hasen Abde lmalik, (2003). Charhu Sahihi al-Bukhari. Maktabat AL-Rochd, Riyadh, Saudi Arabia.
Ibnu Dorayd Abu Bakr Mohammad Bni Al-hasen Al-azdi.(1992), Almalaahin, Manchoraat Wizaaratu Thaqafa, Damascus, Syria
Ibnu Hechaam Djamalu Dinne Bnu Abde laahi Bni Yusef, (1985), Moghni Labib An Kotobi Al-arib, Dar al-Fikr, Damascus, Syria.
Ibnu Manzor, Jamaluddin Muhammed Bin Mukrim Al- mesri. (n.d). Lisan Al- Arab. Darul Maárif, Cairo, Egypt.
Imad Abdu Al-Latif, (2012). Al-Balaagha Wa Al-Tawaasol Bayna Al-Thaqafaat, Chariqatu Al-Amal, Cairo, Egypt.
Jacques Moschler & Ane Reboul, (2010). AL-Kamos Al-Mawsoui LiTAdaawoliya, Al-Markaz Al-Watani Litarjama, Dar Siinaatra, Tunisia.
Lakoff George & Johnson Mark, (2009). Al-Istiaraat Al-Lati Nahya Biha, Daar Toubkal, Morocco.
Leech Geoffrey,(2012). Mabaadi Al-Tadaawoliya, Ifriqya Al-Charq, Morocco.
Lyons John, (1987). Al-lugha Wa Al-Mana Wa Al-Siyaaq, Daar Al-Chuoun Al-thaqafiya Al-Aama, Baghdad, Iraq.
Mario Andrew Pei, (1998). Osus Ilm Al-Lughah, Alam alKutub, Cairo, Egypt.
Muslim Abu Al-Husayn Muslim Bnu Al-Hajaj, (1915). Al-Mosnad Al-SahehK Dar Al-Jil, Beirut, Lebanon.
Paul Ricœur, (2006). Nadhariyatu Al-Tawil: Al-Khitaab Wa Faaidhu Al-Mana, Al-Markazu AL-Thaqafi AL-Arabi, Casablanca, Morocco.
Riyadh Yunes Khalaf, (2013). Dhahiratu Al-Labss Fi Al-Sarf Al-Arabi, Majalatu AL-Tarbiya Wa Al-ilm, Jaamiatu AL-Mawsil, Iraq.
Saad Djalal Al-din, (2004). Mojam Al-Mostalahat Wa Al-Chawahid Al-Falsafiya, Dar Al-Janoub, Tunisia.
Saadat Mohamad Futuh Mohamad, (2016). Idhtiraab Nuks AL-Intibah AL-mashub Bi Farti Al-Nachat, Maktabat Al-uluka.
Taha Abderahman, Al-Lisaan Wa Al-Mizaan. (1991). Al-Marqaz Al-Thaqafi Al-Arabi, Casablanca, Morocco.
Yule George, (2010). Al-Tadaawuleya, Daar Naachiroun, Beirut, Lebanon.
Yusaf Abdu Al-Fattah Ahmad, (2010). Manchoraat Al-Ikhtilaaf, Algeria.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

