"دور الحملات الإعلاميِّة لمؤسَّسَة الحُسين للسرطان في توعية المرأة الأردُنيّة بسرطان الثدي" "دراسة ميدانيِّة على المعلّمات في محافظة إربد"
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4444الكلمات المفتاحية:
الدور، الحملات الإعلاميّة، سرطان الثدي، مؤسسة الحسين للسرطان، التوعيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف دور الحملات الإعلاميّة لمؤسسة الحسين للسرطان وتأثيرها في مُعلِّمات المدارس الحكوميّة في مدينة إربد، وتّعرُّف أهداف هذا الاعتماد، والآثار المُترتِّبة عليه، بالاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، باستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث، المتمثّلة بمُعلّمات المدارس الحكوميّة بواقع 459)) مفردة، باستخدام العيّنة المُتاحة، وجرىتوظيف نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وتوصَّلت إلى نتائج عدةٍ أهمّها؛ أنَّ نسبة تعرض معلمات المدارس الحُكوميّة لحملات مؤسّسة الحسين للسرطان للتوعية كانت (68.2%)، وأنَّ ما نسبته(6.1%) من العيّنة لا يتعرَّضن لحملات التوعية بالكشف المُبكّر لسرطان الثدي، وأنَّ درجة اعتماد معلمات المدارس الحُكوميّة على حملات مؤسسة الحسين للسرطان للتوعية بسرطان الثَّدي، كمصدر للحصول على المعلومات المُتعلِّقة بسرطان الثَّدي كبيرة، وبنسبة (41.4%)، بالإضافة لكون ثقة معلمات المدارس الحُكوميّة بالمعلومات التي تُقدِّمُها الحملات كبيرة وبنسبة (44.4%)، وأوضحت أنَّ (23%) من المعلّمات تعرَّفن على حملات التوعية للكشف عن سرطان الثدي من خلال شبكات التواصل الإجتماعي.
التنزيلات
المراجع
Al-Rabaa, Nidal (2019), Palestinian journalists' reliance on Israeli social media pages as a source of information on Palestinian events, an unpublished master's thesis, Yarmouk University-Faculty of Mass Communication - Irbid.
Al-Salaymeh, Asma Abd al-Shakur (2006), The Role of King Hussein Cancer Center's Media Campaign in Fundraising 2004-2005: A Survey Study on a Sample of Jordanian University Students, Unpublished Master Thesis, University of Jordan, College of Graduate Studies, Jordan.
Al-Shloul, Dana (2020), “The Role of the Media Campaigns of the Hussain Cancer Foundation in Shaping Breast Cancer Awareness of Public Schools Teachers in Irbid City.” A field study. Unpublished MA Thesis, Yarmouk University - Faculty of Mass Communication - Irbid.
Badr, Bahja Badr Abdullah (2016), The Role of Media Campaigns in Women’s Health Awareness: An Applied Analytical Study on the Association of Women Initiatives Groups from January 2013 to December 2015 AD, an unpublished PhD thesis, Omdurman Islamic University, College of Media. Sudan.
Karima, Diala (2018), The Role of Media Awareness Campaigns in Disseminating the Culture of Early Detection of Breast Cancer, Unpublished Master Thesis, Dr. Moulay Taher Saida University, Faculty of Social and Human Sciences, Algeria.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

