حب الله: التناص في ليلى ومجنون لنظامي الكنجوي والنص القرآني

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.4540

الكلمات المفتاحية:

حب الله، ليلى ومجنون، التناص، القيم الإسلامية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان  تناص النصوص  عن حب الله في رواية "مجنون ليلى" لنظامي الكنجوي والآيات القرانية.

المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج النوعي، وتم الحصول على بيانات البحث من خلال تحديد وتصنيف النصوص المتعلقة بحب الله في رواية “ليلى ومجنون". وقد تم تحليل البيانات في هذا البحث باستخدام نظرية ومنهج التناص لجوليا كريستيفا.

النتائج: أظهرت  نتائج هذا البحث أن القيم الإسلامية الواردة في رواية "ليلى ومجنون" لنظامي الكنجوي تنقسم إلى ثلاث مجموعات مختلفة: الشريعة والأخلاق والعقيدة. وتلك القيم الإسلامية التي تحتويها الرواية مستمدة من آيات القرآن الكريم.

الخلاصة: يكشف كنجوي أن القيم الإسلامية التي تحتويها الرواية ليست في قصة حب شخصين؛ ولكنها تريد إظهار مدى عظمة محبة الله، بحيث لا يمكن مقارنة قصة الحب المفجعة هذه بحب الله. إن الحب الذي تصوره نصوص رواية "ليلى ومجنون" ليس سوى جزء بسيط من حب الإنسان مقارنة بالحب الذي يمنحه الله لعباده.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdollahvand, Z. (2022). Intertextuality of Chekhov’s “The Bet” with the Quran. International Journal of Applied Linguistics and Translation, 8(1), 24. https://doi.org/10.11648/j.ijalt.20220801.14

Amalia, I., Riani, W., & Julia, A. (2016). The Influence of Religiosity Values on Happiness with Islamic Consuming Ethics as Moderator Variable. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 219, 76–83. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2016.04.044

Sulistiani, B., & Pardede, M. (2022). Forbidden Love In Nizami Ganzavi ‘S Layla Majnun And William Shakespeare ‘S Romeo Juliet–A Comparative Literature. Ability: Journal of Education and Social Analysis, 73-86.https://doi.org/10.51178/jesa.v3i2.521

Bayman, H. (2003). The Secret of Islam: Love and Law in the Religion of Ethics. North Atlantic Books.

Bazerman, C. (2003). Intertextuality: How texts rely on other texts. In What Writing Does and How It Does It: An Introduction to Analyzing Texts and Textual Practices (pp. 83–96). https://doi.org/10.4324/9781410609526

Burgel, J. C., Anvar, L., Berg, G. van den, Casari, M., & Franke, P. (2011). A Key to the Treasure of the Hakim : Artistic and Humanistic Aspects of Nizami Ganjavi’s Khamsa. In J. C. Burgel & C. van Ruymbeke (Eds.), A Key to the Treasure of the Hakim : Artistic and Humanistic Aspects of Nizami Ganjavi’s Khamsa. Leiden University Press. https://doi.org/10.5117/9789087280970

Chittick, W. (2014). Love in Islamic Thought. Religion Compass, 8(7), 229–238. https://doi.org/10.1111/rec3.12112

Ebrahimi, M., & Yusoff, K. (2017). Islamic Identity, Ethical Principles and Human Values. European Journal of Multidisciplinary Studies, 6(1), 325. https://doi.org/10.26417/ejms.v6i1.p325-336

Elaskary, M., & Yun, E. (2017). Death, Resurrection, and Shrine Visitations: An Islamic Perspective. Religions, 8(3), 34. https://doi.org/10.3390/rel8030034

Elkaisy-Friemuth, M. (2017). God and Humans in Islamic Thought. Routledge.

Ganjavi, N. (1966). The Story of Layla and Majnun-. Bruno Cassirer.

Gjurgjan, L. (2008). Types of Intertextuality. Studia Romanica et Anglica Zagrabiensia : Revue Publiée Par Les Sections Romane, Italienne et Anglaise de La Faculté Des Lettres de l’Université de Zagreb, 53, 67–85.

Humaira, M. A. (2019). Layla Majnun: Literature Psychological Study. Indonesian Journal of Social Research (IJSR), 1(1), 30–36. https://doi.org/10.30997/ijsr.v1i1.8

Hutcheon, L. (2012). A theory of adaptation. Routledge.

Ilyas, Y. (2000). Kuliah Akhlaq. LPPI UMY.

Ismatullah, D. (2013). Mitos Cinta Layla Majnun:(Kajian Mitologi Roland Barthes). Alfaz (Arabic Literatures for Academic Zealots), 1(1), 83-105.https://doi.org/10.32678/alfaz.vol10.iss1.8161

Jay, C. (2014). The Kantian Moral Hazard Argument for religious fictionalism. International Journal for Philosophy of Religion, 75(3), 207–232. https://doi.org/10.1007/s11153-013-9435-0

Kuzmičová, A., Mangen, A., Støle, H., & Begnum, A. C. (2017). Literature and readers’ empathy: A qualitative text manipulation study. Language and Literature, 26(2), 137–152. https://doi.org/10.1177/0963947017704729

Long, Y., & Yu, G. (2020). Intertextuality Theory and Translation. Theory and Practice in Language Studies, 10(9), 1106. https://doi.org/10.17507/tpls.1009.14

Man, P. De, & Riffaterre, M. (1981). Hypogram and Inscription: Michael Riffaterre’s Poetics of Reading. Diacritics, 11(4), 17. https://doi.org/10.2307/464972

Moleong, L. J. (2017). Metode Penelitian Kualitatif (36th ed.). Remaja Rosda Karya.

Ratna, N. K. (2013). Teori, Metode, dan Teknik Penelitian Sastra. Pustaka Pelajar.

Riffaterre, M. (1978). Semiotics of Poetry. Indiana University Press.

Sanders, J. (2017). Sanders, Julie. Adaptation and Appropriation. In Forum for Modern Language Studies (Vol. 53, Issue 1). https://doi.org/10.1093/fmls/cqw047

Seyed‐Gohrab, A. (2019). Longing for Love: The Romance of Layla and Majnun. A Companion to World Literature, 1–12. https://doi.org/10.1002/9781118635193.ctwl0066

Suharsono. (2014). Penggunaan Metafora dalam Layla Majnun. Adabiyyat, 13(2).https://doi.org/10.14421/ajbs.2014.13202

Toril Moi, E. (1986) The Kristeva Reader. In Columbia University Press. Columbia University Press.

Zengin, M. (2016). An Introduction to Intertextuality as a Literary Theory: Definitions, Axioms and the Originators. Pamukkale University Journal of Social Sciences Institute, 2016(50), 299–327. https://doi.org/10.5505/pausbed.2016.96729

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Nuruddin, ., Bustam, B. M. R., Syarifudin, A., Sarip, M., Failasuf, C., & Syarfuni, . (2024). حب الله: التناص في ليلى ومجنون لنظامي الكنجوي والنص القرآني. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 259–271. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.4540

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2023-03-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-24
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14