الحذف من البلاغيين إلى نحاة النص: دراسة تطبيقية نصية على نموذج من سورة يوسف
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4596الكلمات المفتاحية:
الحذف، الاستبدال الصفري، الاكتفاء بالمبنى العدمي، البلاغيون، نحاة النصالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى تناول ظاهرة الحذف من منظور علمين مختلفين هما: البلاغة ونحو النص، بغية إبراز طريقة تناولهما لهذه الظاهرة، وتحديد منطلقات كل منهما في ذلك، مرورًا بالوسيلة وآلية المعالجة، وصولا إلى الغاية التي هدف كل منهما إلى تحقيقها.
المنهجية: تعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، القائم على وصف ظاهرة الحذف كما وردت في نماذج مختارة في سورة يوسف وصفا تحليليًا من منظور البلاغيين وأدواتهم تارة، ثمَّ إعادة قراءتها في ضوء تصورات نحاة النص وأدواتهم تارة أخرى، ومن ثم الربط بين الأغراض البلاغية الجمالية، والقيمة البنائية النصية فيها.
النتائج: توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت في أن قضية الحذف عند البلاغيين تذهب أبعد من مجرد فكرة استبعاد جزء من الكلام، فإضافة إلى كونها تحقق اقتصادا لغويا، تعد ذات آثار جمالية وبلاغية، تزيد المعنى جمالا ووضوحا. أما عند النصيين فقد نظروا إليه على أنه ذو نواح اتساقية تزيد النص تماسكا وترابطا. فالحذف في البلاغة يعد أداة جمالية ورافدا مهما من روافد تذوق الكلام على مستوى الجملة الواحدة، وفي اللسانيات النصية أداة اتساقية تربط جزءا من النص بجزء ثانٍ على مستوى النص كاملا. وبهذا الفهم ينتقل التحليل من مستوى الجملة الواحدة إلى مستوى النص، وهو ما يعني أن أيا من التحليلين لا يغني عن الآخر.
الخلاصة: خلص البحث إلى أن البلاغة تعد أدخل العلوم في نحو النص؛ لما بين العلمين من تشاكل وتقارب مع اختلاف طبيعة كل منهما، فالبلاغة علم جمالي ذوقي، واللسانيات النصية علم اتساقي بنائي، وهذا التوضيح يؤدي بنا إلى نتيجة مفادها أنه لا يمكننا الاكتفاء بالدراسات البلاغية لفهم النص، إذ لا بد من استقرائه مرة ثانية من وجهة نظر النصيين لنفهم مراميه وأغراضه.
التنزيلات
المراجع
Abu Kharmah, O. (2004). Towards the Text (of Theory...and Constructing Others), (1st ed.). Irbid: The World of Modern Books.
Ibn al-Sarraj, M. (1996). Fundamentals of Syntax. (3rd ed.). Beirut: Al-Risala Foundation.
Ibn Jinni, A. (1966). Al-Muhtasib. Cairo: Supreme Council for Islamic Affairs.
Ibn Hisham, A. (1985). Mughni Al-Labib. (6th ed.). Damascus: Dar Al-Fikr.
Abu Ahmad, H. (2002). The Discourse and the Reader. (2nd ed.). Cairo: Center for Arab Civilization.
Al-Ibyari, I. (1966). The Qur’anic Encyclopedia. (1st ed.). Cairo: Arab Record Foundation.
Hassan, T. (2006). The Arabic Language, Its Meaning and Structure, (5st ed.). Cairo: The World of Books.
Al-Jahiz, A. (1998). Al-Bayan and Al-Tabyeen, Investigated by: Abdul Salam Haroun. Al-Khanji Library, (7th ed.). Cairo: Al-Khanji Library.
Al-Jurjani, Ab. (1992). Evidence of Miracles. Investigated by: Mahmoud Muhammad Shaker. Al-Madani Press, Cairo: Al-Madani Press.
Al-Jurjani, Al. (1983). The Book of Definitions. Investigated by: Ibrahim Al-Abyari. Cairo: Dar Al-Rayyan for Heritage.
Al-Gohari, I. (1987). The crown of the language and the authenticity of the Arabic language. Ahmad Abd al-Ghaffour Attar (4th ed.). Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.
Hamouda, T. (1998). The Phenomenon of Deletion in Linguistic Studies. (1st ed.). Alexandria: Dar Al-Jami'a.
Al-Khattabi, M. (1991). Linguistics of the Text: An Introduction to Discourse Coherence. (1st ed.). Beirut: Arab Cultural Center.
Khalil, I. (2007). On Linguistics and Text Syntax. (1st ed.). Amman: Dar Al-Maseera.
De Bogrand, R. (1998). Text, Discourse and Procedure. Tammam Hassan. World of Books (1st ed.). Cairo: World of Books.
Al-Rumani, A. (1976). Jokes in the Miracles of the Qur’an. Investigated by: Muhammad Khalaf Allah, (3rd ed.). Egypt: Dar al-Ma’arif.
Sibawayh, A. (1988). Al-Kitab. Abdul Salam Muhammad Haroun. (3rd ed.). Cairo: Khanji Library.
Al-Suyuti, A. (1974). Al-Itqan. Edited by: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim,The, . (1rd ed.). Cairo: General Egyptian Book Organization.
Al-Shawish, M. (2001). The Origins of Discourse Analysis in Arabic Grammatical Theory. (1st ed.). Tunisia: The Arab Foundation for Distribution.
Abdul Radi, A. (2011). The Textual Standards in the Holy Quran. (1st ed.) Cairo: Library of Religious Culture.
Al-Aris, F. (2004). Lataif Al-Tafsir of Surat Yusuf. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Ma'rifah.
Al-Askari, A. (1952). The Two Industries. Writing and Poetry, Investigated by: Ali Muhammad Al-Bajawi and Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim. (1st ed). Dar Ihya Al-Kutub Al-Arabiya.
Afifi, A. (2001). Towards the Text: A New Direction in Grammatical Studies. (1st ed.). Egypt: Zahraa Al-Sharq.
Al-Farahidi, A. (1985). Al-Ain Dictionary Dr. Mahdi Al-Makhzoumi, Dr. Ibrahim Al-Samarrai. Baghdad: Al-Hilal Library and House.
Al-Faqi, S. (2015). Textual Linguistics. Dar Al-Nabigha, Egypt.
Wolfgang, W. (2004). An Introduction to the study of the Language Text. Translated by: Saeed Hassan Bahiri. (1st ed.). Cairo: Zahraa Al-Sharq Library.
Maqbool, I. (2011). The Pragmatic, Horizon. (Theory of Meaning and Context in Arab Heritage Practice), (1st ed.). Irbid: The Modern World of Books.
Al-Maidani, A. (1996). Arabic rhetoric, its foundations, sciences, and arts. (1st ed.), Damascus: Dar Al-Qalam.
Yaqteen, S. (1997). An Analysis of Narrative Discourse. (4th ed.). Beirut: Arab Cultural Center.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-10
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30

