قيم الانتماء الوطني في كتب التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الاردن "دراسة تحليلية"

المؤلفون

  • محمد حماد عمادة شؤون الطلبة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، المملكة الأردنية الهاشمية https://orcid.org/0009-0003-1367-7467
  • محمد الجوارنة قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، المملكة الأردنية الهاشمية
  • صبحي الشرقاوي قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، المملكة الأردنية الهاشمية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4940

الكلمات المفتاحية:

التربية الموسيقية، القيم، الانتماء الوطني، كتب التربية الموسيقية، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم قيم الانتماء الوطني التي يجب أن تتضمنها كتب التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن، وتعرُّف درجة تضمين تلك القيم فيها.

المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت بطاقة تحليل المحتوى التي تكونت من (20) قيمة من قيم الانتماء الوطني كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الموسيقية للصفوف من السابع ولغاية العاشر الأساسي.

النتائج:  وأظهرت النتائج درجة تضمين منخفضة لقيم الانتماء الوطني في عينة الدراسة؛ حيث جاءت قيمة الاعتزاز بالوطن والانتماء إليه وقيمة الاعتزاز بالإسلام والعروبة بالمرتبة الأولى، في حين غابت (11) قيمة عن التضمين في عينة الدراسة، وأن النسب المئوية لدرجة تضمين قيم الانتماء الوطني في عينة الدراسة جاءت حسب الآتي (35%،  23.3%، 36.6%، 35%) تباعًا من الصف السابع الأساسي إلى العاشر الأساسي.

الخلاصة: أوصت الدراسة بإيلاء اهتمام أكبر من جانب المعنيين بمنهاج التربية الموسيقية بتضمين قيم الانتماء الوطني خلال عمليات تطوير المنهاج..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbas, M., Nofal, M., Absi, M., and Abuawwad, F., (2014). An Introduction to Research Methods in Education and Psychology. (5th ed). Amman: Dar AlMassira Bookstore.

Abudul Mu’ti, H., and Qenawi, H. (2010). Psychology of growth. (1st ed.). Cairo: Dar Quba’ for Press and Publishing.

Abu AlAinain, A. (1988). Islamic Values and Education: A Study of the Nature and Sources of Values and the Role of Islamic Education in their Formation and Development. (1st ed.). Al Medina Al Monawwara: Ibrahim Halabi Library.

Al Ashwal, A. (2008). Psychology of Growth. (1st ed). Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Al Hieleh, M. (2014). Classroom Teaching Skills. (4th ed). Amman: Dar AlMassira Bookstore.

Al-Fayrouzabadi, M. (2008). Ocean Dictionary. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Hadith Press.

Al Jallad, M. (2007). Learning and Teaching Values. (2nd ed). Amman: Dar AlMassira Bookstore.

Al Mufaddi, A. (2013). Analysis of the Content of the Social and National Studies Course for the First Intermediate Grade in Light of its Handling of the Values of National Belonging. Master's Thesis, Qassim University, Saudi Arabia.

Al sha’rawi, H. (2008). The Effect of a Multimedia Program on Enhancing the Values of National Belonging and Environmental Awareness Among Ninth Grade Students. Master's Thesis, The Islamic University, Gaza, Palestine.

Al Shahrani, M. (2017). Concepts of National Belonging in Social Studies Curricula at the Intermediate Stage in the Kingdom of Saudi Arabia for the Academic Year 1438-1439 AH: An Analytical Study. Journal of Scientific Research in Education, 18, 359-388.

Al Subheyin, E., Juwaifel, M., and Al rfou’, M. (2016). The Reality of National Values in Social and National Education Books for the Fourth, Fifth and Sixth Grades in Jordan. Journal of Psychological and Educational Studies, 17, 133-144.

Al Talla’, A. (2010). Psychological compatibility and its relationship to national belonging among Palestinian female prisoners released from Israeli prisons. Dirasat: Journal of Human and Social Sciences, 12(2), 621-666.

Al Wakeel, H., and Al Mufti, M. (2017). Foundations of Curriculum Construction and Organizing. (10th ed.). Amman: Dar AlMassira Bookstore.

Alzoubi, M. (2013). Music Education and Music Activity: An Analytical Study for the Reality of Music Education in Jordan. The Jordanian Journal of the Arts, 6 (4), 477-488.

Haddad, R., and Sada, E. (2016). Music Teaching Environment in Schools of Jordan (Reality and Challenges). Dirasat: Journal of Human and Social Sciences, 43(3), 2459-26467.

Halstead, J., and Taylor, J. (1996). Values in Education and Education in Values. London: The Falmer Press.

Hammad, M., and Al-Dajeh, H. (2021). Inclusion of the Twenty-First Century Skills in Music and Chants Textbooks for the First Three Grades of Basic Stage in Jordan. Al-Andalus Journal, 7 (27), 109-146.

Hopper, P. (2007). Understanding Cultural Globalization. Cambridge: Polity Press Ltd.

Ibn Manzur, M. (1981). Arabs Tongue. (1st ed.). Cairo: Dar Al Ma’aref.

Khader, L. (2000). The Role of Education in Promoting Belonging. (1st ed). Cairo: Alam Alkotob.

Kim, H., and Kim, S. (2019). Global Convergence or National Identity Making?: The History Textbook Controversy in South Korea, 2004-2018. Asia Pacific Journal of Education, 39(2), 252-263.

Maslow, A. (1954). Motivation and Personality. New York: Harper and Row Publishers Inc.

Ministry of Education. (2013). General Framework and the Public and Private Outcomes of the Music Education Curriculum for the Basic and Secondary Stages. (2nd ed.). Amman, Jordan.

Nasser, I. (1994). Civic Education–Citizenship. (1st ed). Amman: Dar Al-Ra’ed Bookstore.

Nusirat, N. (2010). Suggested Educational Foundations for Music Education for Primary School Students in Jordan. PhD. Dissertation, University of Jordan. Amman, Jordan.

Pieterse, J. (2015). Globalization and Culture. (3rd ed.), Lanham: Rowman & Littlefield Publishers Inc.

Qassem, R. (2020). The Reality of National Values in Islamic Education and Social Curricula for the Preparatory Stage in Light of Contemporary Challenges. Basic Education College Research Journal, 16 (4), 43-62.

Schramm-Pate, S. (2007). Culture, Regional Identity, and the Social Studies in South Carolina: Popular Textbook Considered from a Critical Postcolonial Perspective. Paper presented at the Conference of Philosophy of Education Society of Australasia, Wellington, New Zealand.

Shehata, H. (2008). Curriculum Design and the Values of Progress in the Arab World. (1st ed). Cairo: The Egyptian Lebanese Publishing House.

Thaher, M. (2012). The Effectiveness of a Proposed Program for the Development of Some of the Skills of Music Educationin the Light of International Standards in Basic Ninth Grade Students in Gaza. Master Thesis, Al-Azhar University, Gaza, Palestine.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

حماد M. ., الجوارنة M. . ., & الشرقاوي S. . . (2023). قيم الانتماء الوطني في كتب التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الاردن "دراسة تحليلية". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 315–326. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4940

إصدار

القسم

أبحاث