عبد الكافي محمد سعيد "الفأر في قفص الاتهام": دراسة تاريخية ونقدية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4957الكلمات المفتاحية:
الفأر في قفص الاتهام، الفساد، التاريخ القديم والإسلامي، تاريخ اليمن، القيم الإيجابيةالملخص
الأهداف: هدفتْ الدراسة إلى تحليل ودراسة مسرحية "الفأر في قفص الاتهام (1984)، للأديب عبد الكافي محمد سعيد، دراسة تاريخية ونقدية، التي تناولت خطر الفساد على المجتمعات والشعوب، وقد جسدته المسرحية من خلال محاكمته كفأر أسطوري متعدد الأوجه، الذي عُرفَ في تاريخ اليمن القديم بفأر سدّ مأرب، ورغم دفاع المسرحية عن الشخصيات الوطنية، في تاريخ اليمن القديم، والإسلامي، إلا أنها أظهرتْ تأثير الفساد على الأوطان والشعوب.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي من خلال نقد نصوص المسرحية وتحليلها.
النتائج: أبرزت الدراسة خطورة الفساد على المجتمعات والشعوب، التي مثلته المسرحية بشخصية الفأر ودوره في هدم سد مأرب وخيانة الوطن، كما حاولت الدراسة العرض لثلاث مراحل تاريخية عصيبة مرتْ بها اليمن: (المرحلة السبئية، والمرحلة الحبشية، والمرحلة الإسلامية المبكرة)، وتجسدتْ في ثلاث شخصيات أسطورية: (الفساد في شخصية الفأر، والتاريخ بشخصية الرجل العجوز، والشعب بشخصية المواطن البسيط)، لتصل الدراسة إلى نتيجتها الحتمية بدور الفساد في هجرة السكان لبلادهم.
الخلاصة: الدراسة لا تُحمّل الفأر وحده تهمة الفساد وهدم سدّ مأرب، بل تحمل معه جيشاً من الفاسدين، وهو ما يفتح المجال أمام الباحثين لعرض مزيد من البحوث التي تبين خطورة الفساد على الأوطان والشعوب وتفكيك الدول، والقضاء على اقتصادها، وتماسكها الاجتماعي.
التنزيلات
المراجع
Al-Amed, I. S. (1989). ḥrkẗ al-āsūd al-ʿnsī fī ṣdr al-āslām (Al-Aswad Al-Ansi’s Movement in early Islamic Era). Arab Journal For the Humanities, 9(34), 120–141.
al-Asmar, H. (1991). ālmsrḥ fy ālymn: tǧrbt w ṭmwẖ Theatre in Yemen: Experience and Ambition). Al-Manar Al-Arabi Printing Press.
Al-Aza’zi, N. A. S. (2006). dūlẗ sbʾa: mqūmāthā ū tṭūrāthā mn al-qrn al-ṯāmn qbl al-mīlād al-i al-qrn al-sāds al-mīlādī (The State of Sheba: its components and political developments from eighth century B.C. to sixth century B.C.). Damascus University.
Al-Baradouni, A. (2002). Diwan Abdullah Al-Baradouni . Book General Organization.
Al-Hajaj, M. (2012). sd mʾarb fī ḍuʾ al-qrʾān al-krīm wālnqūš al-ʿrbīẗ al-ǧnūbīẗ (Ma’rib Dam in the light of Qur’an and Inscription of South Arabia). Historical Studies Journal, 13, 277–315.
Al-Maqaleh, A. (1982). Diwan Al-Maqaleh (Al-Maqaleh’s Collection of Poems). Dar Al-A’owdah.
Alsuraihi, A. (2012). twẓyf āltrāṯ ālymny fy ālmsrḥ (Employing the Yemeni Tradition in the Theatre). University of Batna1.
Alsuraihi, A. (2016). al-mīṯūlūǧīā al-īmnīẗ al-qdīmẗ ū tǧlīāthā fī al-msrḥ (Ancient Yemeni Mythology and its manifestation in Theatre). ’Jamaliyat, 3(3), 11–23. http://evpaa.univ-mosta.dz/wp-content/uploads/2017/11/RevueJamaliatarn03.pdf.
As-Sa’di, A. F. (2002). mšrūʿ sd mʾarb fī al-īmn: drāsāt lmāḍīh ūḥāḍrh (Ma’arib Dam Project in Yemen: Studies of its past and present). Al-Aqeeq Journal, 20(30–40), 67–104.
Ash-Shalaliqa, S. (2017). ālmmālk ālymnyh ālqdymh (Ancient Monarchies of Yemen). Mǧlt Ālmʿārf Llbḥwṯ Wāldrāsāt Āltāryẖyh, 3(3), 109–125.
Avanzini, A. (2002). Incense routes and pre-islamic south Arabian kingdoms. Journal Of Oman Studies, 12, 1724.
Burt, D. S. (2009). The Literature 100: A Ranking of the Most Influential Novelists, Playwrights, and Poets of All Time. Infobase Publishing.
Rubin, D. (2003). World Encyclopedia of Contemporary Theatre Volume 4: The Arab World. Routledge.
Editorial Staff. (1970). Wars of apostasy in the early Islam era: apostasy in the era of the prophet (pbuh). Arab Journal (Dar Al-Yemamah for Research, Translation and Publishing), 4(8), 677–707.
Faulkner, W. (1951). Requiem for a Nun. Random House.
Halabi, J. (2001). The Armour of Light. iUniverse.com,Inc.
Hennessey, K. (2015). Staging the revolution: the drama of Yemen’s Arab spring. Arabian Humanities, 4.
Hennessey, K. (2018). Shakespeare on the Arabian peninsula. London: Palgrave Macmillan.
Ibn al-Hajjaj, M. (n.d.). Sahih Muslim.
Jasem, A. (2009). al-ġzū al-ḥbšī llīmn: aṭmāʿ ttnāmī ūḥḍārẗ tẖbū takhbu’ (The Habashi Invasion to Yemen: Growing Ambitions and a Declining Civilization). Educational Studies Journal, 5, 119–148.
José Manuel, G. (1998). Shakespeare’s Use of History in Escalas’ Criticism. SEDERI, 9, 293–298.
Luqman, H. (1988). āsāṭyr mn tāryẖ ālymn (Legends from the History of Yemen). Beirut: Dar al-masirah.
Mursi, M. (1988). aḍwāʾ ʿli mmlkẗ sbʾa (Lights on the Kingdom of Sheba). College of Arts Periodical, Kuwait University, 9(49), 5–58.
Nafa’a, M. (2017). ʿṣr mā qbl al-āslām (Pre-Islam Era). Hindawi Foundation.
Nasher, H. (2009). al-tǧārẗ wāṯrhā fī tṭūr mmālk al-īmn al-qdīmẗ (Trade and its Influence in the Development of Ancient Yemen Monarchies). Aden University.
Ngaage, B. (2004). The dialectic of Power in Achebe’s novels. In E. Emenyo̲nu & I. I. Uko (Eds.), Emerging Perspectives on Chinua Achebe: ISINKA: the artistic purpose: Chinua Achebe and the theory of African literature (Vol. 2). Africa World Press, Inc.
Ogar, T. (2006). Sartre’s humanism and the problem of political corruption: An appraisal. Sophia: An African Journal of Philosophy, 8(1). https://doi.org/10.4314/sophia.v8i1.38660.
Rubin, D. (1999). World Encyclopedia of Contemporary Theatre (4th ed.). Routledge:The Arab World.
Sa’eed, A. (1984). Al-Fa’ar Fi Qafas al-Itiham (The Rat in the Dock). Dar al-Hamadani for printing and publication.
Saif, Y. (2009). ālmẖtṣr ālmfyd fy ālmsrḥ ālʿrby ālǧdyd: ālmsrḥ fy ālymn (The Useful Abridged in the New Arabic Theatre: The Theatre in Yemen). Arab Theatre Institute .
Smith, D. J. (2007). A Culture of Corruption: Everyday Deception and Popular Discontent in Nigeria (First).
Ūlaqī, S. (1983). sbʿūn ʿāmā mn al-msrḥ fī al-īmn (Seventy Years of Theatre in Yemen). Dāʼirat al-Taʼlīf wa-al-Nashr bi-Wizārat al-Thaqāfah wa-al-Siyāḥah.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

