مصداقية إعلام الطقس لدى الجمهور الأردني: إدارة الأرصاد الجوية وطقس العرب: دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.5157الكلمات المفتاحية:
المصداقية، إعلام الطقس، الأردن، طقس العرب، إدارة الأرصاد الجويةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مصداقية إعلام الطقس لدى الجمهور الأردني من خلال مقارنة دراسة إدارة الأرصاد الجوية وطقس العرب.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي مسح جمهور وسائل الإعلام، وتكونت عيذنة الدراسة المتاحة من 300 شخص من العاصمة عمان، حيثتم توزيع الاستبانة إلكترونيا من خلال صفحة الفيس بوك الخاصة بأمانة عمان الكبرى.
النتائج: إنّ ثقة الجمهور الأردني في إعلام الطقس سواء كانت من "طقس العرب" أو "إدارة الأرصاد الجوية" جاءت بدرجة متوسطة، وإن الجمهور الأردني يرى انّ "طقس العرب" أدقّ في تقديم توقعات الطقس مقارنةً بـ “إدارة الأرصاد الجوية"، حيث حصل "طقس العرب" على مستوى مرتفع في التقديرات، في حين أنّ تقييم "إدارة الأرصاد الجوية" كان على مستوى متوسط، وكما أظهرت النتائج أن الموضوعية في كل من "طقس العرب" و"إدارة الأرصاد الجوية" جاءتمتوسطة، وجاءت المصداقية لدى الجمهور الأردنيين في إعلام الطقس متوسطة.
التوصيات: يجب على وسائل الإعلام أن تجعل إعلام الطقس أكثر جاذبية وتطوير منصات متنوعة لتقديمة، مثل: التطبيقات المحمولة، والمواقع الإلكترونية، والوسائط الاجتماعية؛ وذلك لجذب جمهور أكبر، وتوسيع الشراكات بين مصادر الطقس المختلفة لتحسين دقّة وموضوعية الإعلام.
التنزيلات
المراجع
Abu Hasira, R. (2021). Credibility of Television Channels During the Coronavirus Crisis. Scientific Journal of King Faisal University, 22(Special Issue "Media and the Coronavirus"), Publisher: King Faisal University, Saudi Arabia.
Ekram, F. (2021). Credibility of Egyptian Newspaper Pages on Facebook During the Coronavirus Crisis: A Field Study of the Egyptian Public. Egyptian Journal of Public Opinion Research, 20(4), July-September, Public Opinion Research Center, Faculty of Mass Communication, Cairo University.
Imam, I. (1980). Islamic Media. Cairo: Anglo Egyptian Library.
Iyad, et al. (2019). Credibility of Arabic-language Satellite News Channels from the Perspective of Iraqi Journalists. Al-Bahith Al-I'lamy Journal, 10(42), 161-178.
Habibi, R. (2014). Credibility of Islamic Religious Content in New Media Among the Egyptian Public: A Comparative Study. (Unpublished doctoral dissertation), Department of Media, Faculty of Arts, Mansoura University.
Hussein, S. (1983). Content Analysis: Definitions, Concepts, Determinants, Basic Uses, Units and Categories, Methodological Aspects, and Media Applications. Riyadh: Al-Kutub Printing, Publishing, and Distribution World.
Hamza, A. (1978). Media and Propaganda. (2nd ed.). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Rafi, M. (2014). The Use of the Internet by the Egyptian Elite and Their Attitudes Toward Its Credibility: An Analytical Field Study. (Unpublished doctoral dissertation), Department of Journalism, Faculty of Mass Communication, Cairo University.
Samman, A. (2019). Credibility of Foreign Arabic-language News Websites Among Students of Media Colleges: A Comparative Study between Public and Private Universities within the framework of Information Seeking Theory. Scientific Journal of Journalism Research, (17), January-June, Department of Journalism, Faculty of Mass Communication, Cairo University.
Smith, R. A. (2017). Journalism Ethics. Hindawi SCI UK.
Shahawi, S. (2014). Credibility of Egyptian Electronic Newspapers and Their Relationship to Youth Use: A Field Study on Egyptian Youth. Arab Journal of Media and Communication Research, (4), March, Saudi Association for Media and Communication, King Saud University, Riyadh.
Saleh, F. (2012). Factors Affecting the Credibility of Television News Content: A Comparative Study of the Egyptian Public's Attitudes toward the Credibility of Nile News and Al Jazeera Channels. (Unpublished master's thesis), Department of Radio and Television, Faculty of Mass Communication, Cairo University.
Sedqani, K. (2016). Factors Affecting the Credibility of Syrian Newspapers among the Local Audience and Their Role in Their Exposure to Them. (Unpublished master's thesis), Department of Press and Electronic Publishing, Faculty of Media, Damascus University.
Tawalbeh, H., & Mansour, T. (2014). Attitudes of Jordanian Journalists toward the Credibility of News on Social Media Platforms. (Unpublished master's thesis), Faculty of Media, Yarmouk University.
Abdel Bari, W. (2005). Credibility of News Websites on the Internet and Its Relationship to the Future of Printed Press as Perceived by the Egyptian Public. Paper presented at the 11th Annual Conference of the Faculty of Mass Communication: The Future of Arab Media, Cairo University, Egypt.
Abdel Hamid, A. M. (2016). Egyptian Public Opinion's Attitudes toward the Credibility of Television Channels
El Khodary (2018). M, New Media Credibility between Internet and Television in Jordan, Egyptian Journal of Media Research.
Flanagin, A.&Metzeger, C. (2013). Credibility and digital media,Cambridge, MIT Press.
Schulze, K., & Voss, M. (2022). Weather Forecast and Weather Warning Preferences in Germany Disaster Research, Unit (DRU) Katastrophenforschungsstelle (KFS) FreieUniversität Berlin FB Politik- und Sozialwissenschaften Carl-Heinrich-Becker-Weg 6-10 12165 Berlin.
Llamero, L. L., Fenoll, V., & Domingo, D. (2019). Predictors of credibility of online media in the Spanish polarized media system. Communication & Society, 32(2), 127-138.
Sharon Wilson, P. Leong, C. Nge, & Miang Hong, N. (2012). op.cit.
Sikarwar, Gupta, Tomar (2020). Content Credibility WhatsApp Messages and Decision to Share: Psychology of Youth 21 March 2021.
Moran & Begotti. (2021). Media Exposure to Climate Change, Anxiety, and Efficacy Beliefs in a Sample of Italian University Students, International Journal of Environmental Research and Public Health. 18.
Hase, el.at. (2021). Climate change in news media across the globe: An automated analysis of issue attention and themes in climate change coverage in 10 countries (2006–2018), Global Environmental Change. 70.
https://doi.org/10.1016/j.gloenvcha.2021.102353
Abdelalim, M. (2023). Framing Climate Change Coverage in Egyptian Media Outlets: An Analytical Study. Egyptian Journal of Media Research, 61(3).
Elshahry, S. (2023). The Impact of Exposure to News Websites on Climate Change Risk Awareness among the Egyptian Audience: A Field Study. Egyptian Journal of Public Communication Research, 5(1).
http://jmd.gov.jo/ موقع إدارة الأرصاد الجوية
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27

