اعتماد الجماهير الأردنيّة على الصحافة الإلكترونيّة الأردنيّة كمصدر للمعلومات عن أزمة كورونا "دراسة ميدانية"
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5641الكلمات المفتاحية:
اعتماد، الجماهير، الصحافة الإلكترونية، المعلومات، أزمة كوروناالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة اعتماد الجماهير الأردنية على الصحافة الإلكترونية الأردنية – ذات الأصل الورقي كصحيفة الغد والرأي والدستور- بوصفها مصدرا للمعلومات عن جائحة كورونا.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، واستخدمت منهج المَسْح الميدانيّ باستخدام أداة الاستِبانة التي طُبِّقت على عَيِّنة متاحة قوامُها (400) مفردة من الجماهير الأردنية.
النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أنّ نسبة من يعتمدون على الصحافة الإلكترونية الأردنية بوصفها مصدرا للمعلومات عن جائحة كورونا بلغت (79%)، لعدة أسباب أبرزها: "سهولة تصفحها في أي وقت"، وجاء اعتماد عينة الدراسة على هذه الصحافة بوصفها مصدرا للمعلومات عن الجائحة لمدة أقل من ساعة يوميا في المرتبة الأولى بنسبة (57.9%)، كما جاءت صحيفَتَا "الغد، والرأي" في مقدمة الصحف التي يعتمد عليها المبحوثين، وتبيّنَ أن أبرز الآثار المعرفية المترتبة على هذا الاعتماد هي "التنبيه إلى خطورة الفيروس بالأخص على كبار السنّ"، وأن أبرز الآثار الوجدانية هي "زاد قلقي من أن تطول إجراءات الحظر الشامل"، وأن أبرز الآثار السلوكية هي "المساعدة في تشكيل رأي واتجاه مستنير وواعٍ عن الجائحة".
الخلاصة: ضرورة أن تعمل الصحافة الإلكترونية الأردنية على تفعيل أهدافها الإعلامية والتثقيفية، والتوعوية بشأن فيروس كورونا المستجد لخدمة جماهيرها؛ نظرا لأن النسبة الأكبر من المبحوثين هم ممن يعتمدون على هذه الصحف كمصدر للمعلومات عن وباء فيروس كورونا، وكذلك ضرورة أن تعمل الصحافة الإلكترونية الأردنية على تشكيل وعي لدى الجمهور عبر إجراء حملات صحفية توعوية، هدفها إيضاح خطر الفيروس عليهم، وكيفية التعامل معه، وبأنهم أطراف مساهمة وفاعلة في الحد من انتشاره داخل الأردن.
التنزيلات
المراجع
Arabic References in English:
Abdel Hafez, N. (2020). The Egyptian public's attitudes towards the new media's handling of the emerging corona virus pandemic. Journal of Media Research, 54(4), 2093-2168.
Abdel Hai, H. (2020). University students’ dependence on the new media in obtaining information and news about the Corona Covid-19 pandemic and its relationship to their academic integration. Journal of Media Research, 4(54), 2605-2656.
Abu Swailem, S. (2015). The dependence of Jordanian university students on social networks to obtain news and information. An unpublished master's thesis, Middle East University, Jordan.
Ahmad, B. (2020). Media in the Time of Corona. Amman: Dar Al-Jinan for Publishing and Distribution.
Ahmad, B. (2020). The Effects of Local Media on the Yemeni Public in the Corona Crisis. Scientific Journal of Technology and Disability Sciences, 2 (3).
Ahmed, F. (2011). The Role of Saudi Electronic Newspapers in Awareness of Health Issues. The Egyptian Journal of Media Research, 37, 41-73.
Al-Ali, M. (2019). Attitudes of Gulf youth towards the role of the electronic press in shaping Arab national consciousness. Annals of Arts and Social Sciences, 40 (529), 9-92.
Al-Qahs, Kh., & et al. (2020). The Kuwaiti public's dependence on the media during crises: the emerging corona virus for example. Annals of Arts and Social Sciences magazine, 41, 9-146.
Al-Shammari, A. (2017). The Jordanian university youth's dependence on Al-Arabiya Al-Hadath TV as a source of information on the Syrian issue. An unpublished master's thesis. College of Mass Communication, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Al-Sir, A. (2017). Muslim youth uses of new media applications. Al-Wasila Journal of Science and Technology,1(1).
AlSmadi, A. (2018). The Jordanian public’s dependence on the Facebook page of the Jordanian Armed Forces for information and its effects. An unpublished master’s thesis, Faculty of Mass Communication, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Amin, R. (2007). Electronic Press. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Bin Amrouche, F., & Lamchoshni, M. (2020). New media and the virtual public sphere: a study in concept and theoretical frameworks. Alostath Al-Bahith Journal for Legal and Political Studies, (2), 593-615.
Sakfan, H., & Shaheen, E. (2021). Media and the Public Sphere for Jürgen Habermas: A Critical Social Study. University Research Journal, (17), 11-36.
Khairallah, H. (2017). The Egyptian public’s dependence on newspaper websites for information in times of crisis. The Scientific Journal of Journalism Research, (10), 287-361.
Makkawi, H., & El-Sayed, L. (1998). Communication and its contemporary theories. Cairo: Aldar Almisrya Allubnania.
Mifflin, L., & Rokich, S. (1993). Media Theories. Cairo: Aldawlia for Publishing and Distribution.
Mifflin, L., & Rokich, S. (2004). Media Theories. Cairo: Aldawlia for Publishing and Distribution.
Mirza, J. (2020). The role of the media in shaping the awareness and knowledge of community members about the “emerging” Covid-19 virus crisis: a field study at the level of the Arab world. Sharjah Social Society, 37 (148), 9-44.
Shakir, A. (2011). Management of media organizations. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.
Tharwat, W. (2019). Attitudes of the Arab public towards employing social networks in the service of the Noble Qur’an and its sciences: A study in the framework of the public domain theory on a sample of Facebook users. The Scientific Journal of Radio and Television Research, (17), 23-66.
World Health Organization. https://www.who.int/ar.
English References:
Ahmad, A. R., & Murad, H. R. (2020). The impact of social media on panic during the COVID-19 pandemic in Iraqi Kurdistan: online questionnaire study. Journal of Medical Internet Research, 22(5), e19556.
Al-Dmour, H., Salman, A., Abuhashesh, M., & Al-Dmour, R. (2020). Influence of social media platforms on public health protection against the COVID-19 pandemic via the mediating effects of public health awareness and behavioral changes: integrated model. Journal of medical Internet research, 22(8), e19996.
Alhammad, K. L. (2020). The dependency of the Jordanian Public on the Jordanian TV and The Kingdom Channels as a Source of Information during the COVID 19 Pandemic. Multicultural Education, 6(2).
Alsisi, E. A., Al-Ashaab, A., & Abualfaraa, W. A. (2020). The Development of a Smart Health Awareness Message Framework Based on the Use of social media: Quantitative Study. Journal of medical Internet research, 22(7), e16212.
Jang, K., & Baek, Y. M. (2019). When information from public health officials is untrustworthy: The use of online news, interpersonal networks, and social media during the MERS outbreak in South Korea. Health communication, 34(9), 991-998.
Lachlan, A. K., Hutter, E., Gilbert, C., & Spence, R. P. (2021). From what I have heard, this is bad: An examination of Americans’ source preferences and information seeking during the COVID-19 pandemic. Progress in Disaster Science, (9), 1-7.
Tufekci, Z., & Wilson, C. “Social Media and the Decision to Participate in Political Protest: Observations from Tahrir Square”, Journal of Communication, 1-17.
Van Aelst, P., Toth, F., Castro, L., Štětka, V., Vreese, C. D., Aalberg, T., ... & Theocharis, Y. (2021). Does a crisis change news habits? A comparative study of the effects of COVID-19 on news media use in 17 European countries. Digital Journalism, 9(9), 1208-1238.
Wilfred, O. O., AKPOR, E. D., & CHUKWU, O. J. (2021). APPLICATION OF AGENDA SETTING, MEDIA DEPENDENCY, AND USES AND GRATIFICATIONS THEORIES IN THE MANAGEMENT OF DISEASE OUTBREAK IN NIGERIA. Euromentor, 12(3).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

