أشكال العنف الإالكتروني الموجه ضد المرأة من وجهة نظر طلبة جامعة الحسين بن طلال
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5661الكلمات المفتاحية:
أشكال العنف الإلكتروني، المرأة، طلبة الجامعات.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أشكال العنف الإلكتروني الموجه ضد المرأة من وجهة نظر طلبة جامعة الحسين بن طلال نظرا للاستخدام الواسع للإنترنت، وظهور أشكال مختلفة من العنف تحتاج لدراسة قبل تحولها لظاهرة متأصلة بالمجتمع.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، فقد تكونت عينة الدراسة من (468) طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس، حيث تم اختيار العينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد تم اختيار العينة من خلال إرسال رابط الدراسة لطلبة الجامعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة المكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، هي: (التنمر الإلكتروني، التحرش الإلكتروني، والابتزاز الإلكتروني).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أشكال العنف الإلكتروني جاءت بدرجة متوسطة بما يعني وجود أن طلبة الجامعة أشاروا لانتشار أنواع مختلفة من العنف الإلكتروني بدرجة متوسطة، ومرتبة على التوالي: التحرش الإلكتروني، والتنمر الإلكتروني والابتزاز الإلكتروني، مما يشير إلى أن الطلبة يؤيدون حصول العنف الإلكتروني في المجتمع ضد المرأة بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية في أشكال العنف الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث مما يشير أن الإناث أكثر تأييدا لظهور العنف الإلكتروني مما يرى الذكور، ولمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية مما يدل أن طلبة الكليات الإنسانية أشاروا لانتشار العنف الإلكتروني أكثر من الطلبة في الكليات العلمية، ولمتغير المستوى الدراسي ولصالح السنة الرابعة حيث يدل ذلك على أن طلبة السنة الرابعة لديهم اعتقاد أن العنف الإلكتروني أكثر انتشارا مما أشار الطلبة من بقية السنوات.
الخلاصة: بناءً على نتائج الدراسة يتضح أن أشكال العنف الموجه ضد المرأة منتشرة بالمجتمع وبمستويات متفاوتة، وأكثر الأًشكال انتشاراً على التوالي: التحرش الإلكتروني، التنمر الإلكتروني والابتزاز الإلكتروني وأوصت الدراسة بـ: عقد الندوات والمحاضرات والبرامج داخل الجامعات للتصدي لمثل هذه الظاهرة والحد منها، وتشجيع الطلبة المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي بضرورة احترام المرأة والتعامل معها بإيجابية.
التنزيلات
المراجع
Bilic, V. (2013). Violence among Peers in the Real and Virtual World.
Pediatrics Today, (1), 78-90.
Cheng, L., Silva, Y., Hall, D., & Liu, H. (2020). Session-based Cyberbullying Detection: Problems and Challenges. IEEE Internet Computing.
Barak, A. (2005). Sexual harassment on the internet. Israel.
Dredge, R., Gleeson, J., & Garcia, X. (2014). 'Risk factors associated with impact severity of cyberbullying victimization: a qualitative study of Adolescent, online social networking. Cyber psychology", Behavior And Social Networkin, ،17(5), 287-291.
Hartzler, H (2021). The issue of cyberbullying: a literature review. International journal of psychosocial rehabilitation, 24(7), 9700-9712.
Slonje, R., Smith, P., & Frisén, A. (2013). The nature of Cyberbullying، , and strategies for Prevention. Computers in Human Behavior, 29.
Ryan, J. (2014). Cyberbullying: Negative Impacts call for stronger Legislation. Master Dissertation, Faculty of Utica College.
Luchetti, M., Lee, J.,، Aschwanden, D., Sesker, A., Strickhouser, J., Terracciano, A., & Sutin, A. (2020). The trajectory of loneliness in response to COVID-19. American Psychologist, 897-908.
Onnekikami, E. (2016، May): Assessing Middle School Teachers’ Perspectives on How to Intervene and Mitigate Student-to-Student Incidents of Bullying and Cyberbullying in One Middle School: A Case Study. PhD Dissertation, Grand Canyon University.
Sibanda,،M. (2020). Cyberuying in higher and tertiary education institutions in Zimbabwe: Forms، effects and contributing factor. Journal Of Systems Integration, 11(2), 17-72.
Hassan, F., Khalifa, F. Desouky, E., Salem, M. & Ali, M. (2020). Cyber violence pattern and related factors: online survey of females in Egypt. Egyptian Journal of Forensic Sciences, 10(6), 1-7.
Kırcaburun, K., & Bastug, I. (2016). Predicting cyberbullying tendencies of adolescents with problematic internet use. International Journal of Social Science, 48, 385-396.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-27
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20

