وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تشكيل الوعي في المجتمع الأردنيّ في ضوء نظرية المجال العامّ

المؤلفون

  • Abdelkhalig Yousef Alkhtatneh قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-0218-423X
  • Muner Abdullah kharadsheh قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-0459-0282
  • Abdelbaset Abdullah ALazzam قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-3897-9934
  • Batoul Mugahed Almhaissen قسم اللغات الحديثة، كلية الآداب، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-1643-4850
  • Mohammad Alazzab عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0005-3476-0491

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6028

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، تشكيل الوعي، المجال العام.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى وسائل التواصل الاجتماعيّ ودورها في تشكيل الوَعي في المجتمع الأردني، في ضوء نظرية المجال العام.

المنهجية: اعتمدت الدراسة بشكلٍ أساسيّ على المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ استخدام استبانة مكونة من ثلاثة محاور لتحقيق أهداف الدراسة، هي: الوعي الثقافيّ، والوعي الاجتماعيّ، والوعي الاقتصاديّ. وتكونت عينة الدراسة من (1500) فردٍ من أفراد المحافظات الأردنية.

النتائج: أظهرت النتائج أنّ دور سائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الثقافي تمثّلَ في أداءِ المسؤوليات، وزيادة المشاركة والمناسبات، والإحاطة بالأصدقاء، والحوار البناء. كما تمثّلَ الوعي الاجتماعيّ في احترام وجهات نظر الآخرين، وأفكارهم، ومعتقداتهم، وتطلعاتهم، ومشاركتهم همومهم، ومصالحهم، واحترام أعرافهم. فيما تمثّل الوعي الاقتصاديّ في تعميق معرفة المشاركين بالأماكن السياحية، والترفيهية، والتسوق، والتقنيات، والسلع، وفرص العمل، لتحسين وضعهم الماديّ. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في مجال الوعي الثقافي، لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في مجالي الوعي الاجتماعي الوعي الاقتصادي والدرجة الكلية، وعدم وجود فروق إحصائية لمتغيري العمر والمستوى التعليمي في جميع المجالات والدرجة الكلية.

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة تمكين الشباب الأردني عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأداء المسؤوليات، واحترام وجهات نظر الآخرين، وتعزيز المعرفة بأماكن التسوق والسياحة والتقنيات والسلع وغيرها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Boyd, M., & Ellison, M. (2007). Social Network Sites. Journal of Computer, Mediated Communication, 13(11).

Cassidy, J. (2006). Me media: How hanging out on the Internet became big business. The New Yorker, 82 (13), 50.

Charlebois, S., & Haratifar, S. (2015). The Perceived Value of Dairy Product Traceability in Modern Society: An Exploratory Study. Journal Dairy Sci., 98, 3514–3525.

Chukwuere, J. E., & Chukwuere, P. C. (2017). The impact of social media on social lifestyle: A case study of university female students. Gender and Behaviour, 15(4), 9966-9981. https://www.researchgate.net/publication/323014365.

Coleman, M. C. (2013). Mashing and Remixing: Using the Quadripartite Ratio in The Aesthetic Public Sphere. Journal of Aesthetics and Culture, 5(7), 85-100.

Habermas, J. (1981). Society and Politics a Reader. USA: Beacon Press Books.

Habermas, J. (1987). The Theory of Communicative Rationality. Boston: Beacon Press.

Habermas, J. (1991). The structural transformation of the public sphere: An inquiry into a category of bourgeois society. MIT press. Humpton, K. N. (2003). Grieving for a Lost Network: Collective Action in A Wire Suburb. The Information Society, 19(5), 417-428.

Kraut, R; Lundmark. (1998). Internet Paradox: A Social Technology That Reduce Social Involvement. Journal of American Psychologist, 53(9).

Leith, P. (2012). Europe’s Information Society Project and Digital Inclusion: Universal Service Obligations or Social Solidarity? International Journal of Law and Information Technology, 20(2).

Mcgowan, M., & Kelly S. K. (2014). Discovering Civil Discourse: Using the Online Public Sphere for Authentic Assessment. Communication Teacher, 28(3), 170–176.

Mecheel, V. (2010). Facebook and the in Vision of technological communities. New York.

Miyamoto, N. (2013). Concerts and the Public Sphere in Civil Society Through Rethinking Habermas Concept of Representative Publicans. IRASM, 44(1), 101-118.

Mteens, M. (2010). Privacy and Online Social Network. Pew Internet and American Life Project Report.

Ngonidzashe, M. (2016). Social Networks and the Social Interaction in Family Relationships among Zimbabweans: A Survey on the Perceptions of Residents in Harare and Mashonaland West Provinces of Zimbabwe. International Journal of Research in Humanities and Social Studies, (3)5, 62-68.

Stiegler, B. (2016). Automatic Society. Journal of Visual Art Practice, 15(2–3), 192–203.

Barker, V. (2008). Older adolescents' motivations for use of social networking sites: The influence of group identity and collective self-esteem. In Conference Papers–International Communication Association (pp. 1-39). Whitt, R. S. (2012). A deference to protocol: Fashioning a three-dimensional public policy framework for the Internet age. Cardozo Arts & Ent. LJ, 31, 689. Yang, G. (2009). The Internet as Cultural Form: Technology and the Human Condition in China. Know Techn Pol, 22, 109–115.

Young, K. S. (1996). Psychology of computer use: XL. Addictive use of the Internet: a case that breaks the stereotype. Psychological reports, 79(3), 899-902. Zheng, Y., & Palo, A. (2007). Technological Empowerment: The Internet, State, and Society in China. The China Journal, 61, 229-240.

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Alkhtatneh, A. Y., kharadsheh, M. A., ALazzam, A. A., Almhaissen, B. M., & Alazzab, M. (2025). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تشكيل الوعي في المجتمع الأردنيّ في ضوء نظرية المجال العامّ. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6028. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6028

إصدار

القسم

علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20