فاعليّة العلاقات العامة الرّقْمية في تحقيق الرّضا الوظيفي لدى الجمهور الداخليّ في الجامعات الأردنية

المؤلفون

  • Khalaf Lafee Alhammad قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-0145-4886
  • Al-Anoud Ali Al-Omari قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0006-9176-9078

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6176

الكلمات المفتاحية:

فاعليّة، العلاقات العامّة الرَّقْميّة، الرّضا الوظيفيّ، الجمهور الداخليّ، الجامعات الأردنيّة

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة إلى معرفة مستوى فاعليّة العلاقات العامّة الرّقْمية في تحقيق الرّضا الوظيفيّ لدى الجمهور الداخليّ في الجامعات الأردنية.

المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المسح الميداني؛ لتحقيق أهداف الدّراسة، وذلك بتطبيق أداة الاستبانة على عيِّنة حصصيّه قِوامُها (400) مفردة من العاملين الأكاديميّين، والإداريّين، والفنيّين في جامعة اليرموك، وجامعة البترا.

النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن استخدام العلاقات العامّة في الجامعات عَيِّنة الدراسة للوسائل الرّقْمية في تحقيق الرّضا الوظيفيّ لدى المبحوثين جاء بدرجة مرتفعة، وتمثلت أكثر الوسائل استخدامًا لدى العلاقات العامّة في "الموقع الإلكترونيّ للجامعة"، يليه "الرسائل الفورية عبر البريد الإلكترونيّ"، ثم "مواقع التواصل الاجتماعيّ الخاصّة بالجامعة". ووضحت النتائج أن العوامل المؤثّرة في فاعليّة العلاقات العامّة الرّقْمية للجامعات المدروسة في تحقيق الرّضا الوظيفيّ لدى المبحوثين جاءت بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز هذه العوامل في "تحديث الموقع الإلكترونيّ للجامعة باستمرار". وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في تأثير أنشطة العلاقات العامّة الرّقْمية في الجامعات المدروسة في تحقيق الرّضا الوظيفيّ لدى المبحوثين تُعزى لمتغيّر النوع الاجتماعيّ، والعُمُر، ومكان العمل، وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق تُعزى لمتغيّر المؤهل العلميّ، وطبيعة العمل. وخلصت النتائج إلى أن التحديات التي تحول دون تحقيق العلاقات العامّة الرّقْمية في الجامعات المدروسة للرضا الوظيفيّ لدى المبحوثين جاءت بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز هذه التحديات في "صعوبة المعرفة بكيفية استخدام المواقع الإلكترونيّة من قبل الجمهور الداخليّ"، يليه "عدم الدراية بأساسيات البحث إلكترونيًا من قبل الجمهور الداخليّ في الجامعة"، ثم "عدم استخدام التطبيقات الإلكترونيّة والاتصالية بشكل أمثل".

الخلاصة: ضرورة تنفيذ ورش تدريبية لمنتسبي الجامعات المدروسة حول كيفية استخدام المواقع الإلكترونيّة، وكيفية البحث إلكترونيًا عن المعلومات المرتبطة بالجامعة، وتفعيل المنصّة الرّقْمية للعلاقات العامّة، لكي تتواصل مع منتسبي الجامعة كافة، بهدف تزويدهم بالمعلومات والأنظمة، والتعليمات التي ترتبط بمجال عملهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alhammad, K. L., & Alomari, R. F. (2023). The Jordanian Public’s Reliance on the Jordanian Digital Journalism as a Source of Information during the COVID-19 Crisis: A Field Study. Dirasat: Human and Social Sciences, 50(4), 121–140.

Alhammad, K. L.et al. (2021). Attitudes of Students of the Faculty of Mass Communication at Yarmouk University towards Using Video platforms in Distance Education. Review of International Geographical Education Online, 11(5), 1041-1052.

Cooley, T. (1999). interactive communication- public relation on the web. Public Relations Quarterly, 44 (2), 41-42.

Fournet, G. (2006). Job Satisfaction Issues and problems. Personnel psychology, 19 (2).

Kent, M., & Taylor, M. (1998). Building dialogic relationships through the World Wide Web. Public Relations Review, 24 (3), 321-334.

Khan, A. J., Bhatti, M. A., Hussain, A., Ahmad, R., & Iqbal, J. (2021). Employee job satisfaction in higher educational institutes: A review of theories. Journal of South Asian Studies, 9(3), 257-266. Kitchen, P. (2010). Online Public Relations: The adoption process and innovation challenge, a Greek example. The Journal of ELSEVIER, 36 (3), 222-229.

Koarai, R. (2021). Cinema audience immersion in story worlds through ouen-jouei. Journal Transformative Works and Cultures, (36).

Okolocha, C. B., Akam, G. U., & Uchehara, F. O. (2021). Effect of job satisfaction on job performance of university lecturers in South-East, Nigeria. International Journal of Management Studies and Social Science Research, 3(1), 119-137. Permatasari et al. (2021). Digital Public Relations: Trend and Required Skills. The Journal of Aspikom, 6 (2), 373-386.

Petrovici, M. A. (2014). E-public relations: Impact and efficiency. A case study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 141, 79-84.

Weaver. (2009). The effective organizational communication. Journal of management, 3 (1), 124.

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Alhammad , K. L., & Al-Omari, A.-A. A. . (2024). فاعليّة العلاقات العامة الرّقْمية في تحقيق الرّضا الوظيفي لدى الجمهور الداخليّ في الجامعات الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 196–213. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6176

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-30
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19