الصورة الذهنية للأندلس في الأدب العماني المُعاصر

المؤلفون

  • Zahir Badar Al Ghusaini قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان. https://orcid.org/0000-0003-1205-8691

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6192

الكلمات المفتاحية:

الأندلس، الأدب العُماني المعاصر، الصورة الذهنية، سرُّ الموريسكي، الدور الحضاري

الملخص

الأهداف: هدف هذا البحث إلى استقراء الصورة الذهنية للأندلس في الأدب العماني المعاصر سعيًا إلى الكشف عن الصورة المُرتكزة على إدراك الواقع الخارجي وعلاقته بالصورة الذهنية التي ترسَّخت في مُخيلة الأديب العماني عن الأندلس.

المنهجية: جَرى اتباع المنهج الاستقرائي التحليلي في 4 نماذج نثرية، و4 نماذج شعرية من الأدب العماني المُعاصر بهدف الكشف عن صُوَر استحضار الأندلس عند الأديب العماني.

النتائج: أوضَحتْ نتائج البحث أن الأندلس تمثَّلتْ في الأدب العُماني المعاصر في مُعادل موضوعي يعكس تصورًا ذهنيًا ذا قيمة شعورية عند الأديب العُماني تباينت بين اعتزاز بما شاهده في إسبانيا اليوم، ومشاعر حسرة على زوال الحضور العربي، وتبلور إحساس الأديب العماني بقيمة الأندلس في نماذج أدبية متباينة، منها في أشعار: سعيد الصقلاوي، وعبد الرزاق الربيعي، وموشحات عبدالله الخليلي، وفي موشح (قِفْ بنا نبكِ دموع المَيْتم)، وحضرتْ الأندلس في النثر العماني المعاصر في نماذج منها: رواية (سِرُّ الموريسكي)، وضمن نماذج أدبية تندرج تحت أدب الرحلة، منها: (الأندلس تطواف بين زمنين) و(عين وجناح: رحلات في الجُزر العذراء، زنجبار، تايلاند، فيتنام، الأندلس، والربع الخالي).

الخلاصة: أكَّد البحث أن الأندلس كانت معادلاً موضوعيًا في الأدب العُماني المعاصر بما عكس تصورًا ذهنيًا ذا قيمة شعورية عند الأديب العُماني، واستوعب النتاج الأدبي العُماني من خلال نماذجه المختارة في البحث قيمة الأندلس بكل نتاجها ومعطياتها وسياقاتها الزمانية، واستحضر الأديب العُماني بعض الشخصيات الأندلسية بما يُثبت وعيه بقيمتها التي منحتْ نصوصه الأدبية طاقات تؤثر في المتلقي للنص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ādharshab, M. (2020). The symbolism of Abd Al-Rahman Al-Dakhel in the poetry of Saeed Al-Saqlawi. Kufa Journal of Arts, Iraq, 12 (44).

Al-Ḥārithī, M. (2008). Eye and Wing: Travels in the Virgin Islands, Zanzibar, Thailand, Vietnam, Andalusia, and the Empty Quarter. Germany: Camel Publications.

Al-Ḥārithī, S. (2022). Andalusia is a journey between two times. (1st ed.). Sultanate of Oman: Dar Al-Lubban Publishing Foundation.

Al-Khalīlī, ʻAbd. (1990). Diwan Revelation of Genius. (2nd ed.). Sultanate of Oman: Oman Newspaper House for Press and Publishing.

Al-Muqrī, Sh. (1997). Nafh al-Tayeb from Ghosn al-Andalus A-Ratib. Beirut: Dar Sader.

al-Qarṭājannī, H. (1966). Minhaj al-Balaghaa oua Siraj al-Adabaa. Tunisia: Dar al-Kutub al-Sharqiya Press.

Al-Rubaie, Abd. (2021). Complete Poetical Works “2”. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing, Iraq: Dar Sutour for Publishing and Distribution

Al-Rubayʻī, M. (n.d). In Criticism of Poetry. Cairo: Dar Gharib for Printing and Publishing.

Al-Ṣafadī, Ṣ. (1966). Twshyʻ al-Tawshīḥ. Beirut: Dār al-Thaqāfah.

Al-Ṣaqlāwī, S. (2004). Water Song. (1st ed.). Sultanate of Oman: Al Nahda Press.

Al-Ṣaqlāwī, S. (2015). The aspirations of Qaid El Ard. (1st ed.). Lebanon: International Center for Cultural Services.

Al-Shakʻah, M. (1975). Andalusian Literature: Its Topics and Arts. Beirut: Dar Al-Ilm Lilmalayin.

Al-Shaydī, ʻĀ. (2022). I saw the lights go out, “Travels and Diaries”. (1st ed.). Sultanate of Oman: Omani Society for Writers and Writers.

Al-Ṭarīsī, A. (1992). Poetic creativity and social and intellectual transformations in Morocco from the late 19th century to the middle of the 20th century AD. Kingdom of Morocco, Publications of the Faculty of Arts and Human Sciences, Rabat, Mohammed V University.

Al-Ẓāhir, N., & Al-khaṭīb, ʻI. (2009). The Recall of Andalusia: A political, social and critical study, a comparison between Sorrows in Andalusia by Nizar Qabbani and I Am Not Me by Muhammad Bannis. Journal of the Islamic University for Human Research, Gaza, 17(1).

Al-Zawzanī, A. (2004). Explanation of the Seven Odes. (2nd ed.). Lebanon: Dar Al-Ma’rifa.

Brett, R.. (1979). Perception and Imagination. Baghdad: Freedom Printing House.

Al-Shantarīnī, A. (1978). Al-Dhakhīrah fī Maḥāsin ahl al-Jazīrah. Libya - Tunisia: al-Dār al-ʻArabīyah lil-Kitāb.

Ibn Sanāʼ almulk, H. (1949). Dār al-Ṭirāz fī ʻamal al-Muwashshaḥāt. (1st ed.). Damascus.

Ibn Zaydūn, A. (1994). Diwan Ibn Zaydoun. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Mūsá, I. (2004). Employing historical figures in contemporary Palestinian poetry. Alam Al-Fikr Magazine, Kuwait, 33 (2).

Shubayl, A. (1991). From the text to the authority of interpretation. Proceedings of the Symposium on Making Meaning and Interpreting Text, Tunisia, Department of Arabic Language and Arabic Literature, Faculty of Arts in Manouba, University of Tunis.

Ibalza, M. (2005). The Moriscos in Spain and in Exile. (1st ed.). Cairo: National Translation Project, Supreme Council of Culture

Zāyid, A. (1997). The Recall of the Traditional Personalities in Contemporary Arabic Poetry. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Electronic References

Al-Shaydī, ʻĀ. (2023). Closed spaces in the novel The Secret of the Morisco. on November 7, 2023 AD, from the website (on line(: https://www.omandaily.om

Al-ʻUmarī, M. (2020). The muwashshah (Let’s stop and weep the tears of grief), on November 1, 2023, from the website (on line(:https://www.youtube.com/watch?v=424fa4gm1UU.

The Morisco Secret by the Omani Muhammad Al-Ajami, Al-Nahar Al-Arabi newspaper, on July 19, 2021, from the website (on line(:www. annaharar. com / arabic / culture / news.

The Muwashshah in the poetry of Abdullah Al-Khalili, Sultanate of Oman, Cultural Club, on November 1, 2023, from the website (on line(:https://www.youtube.com/watch?v=424fa4gm1UU.

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Al Ghusaini, Z. B. (2024). الصورة الذهنية للأندلس في الأدب العماني المُعاصر. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 525–539. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6192

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-15
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14