صراع القيم بين الثابت والمتحول: قراءة تأويلية في قصيدة عمرو بن الأهتم " ألا طرقت أسماء وهي طروق... "
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6915الكلمات المفتاحية:
التأويل، الاغتراب، الثابت والمتحول، النسق المضمر، استرجاع الذات.الملخص
الأهداف: عنيت الدراسة بظاهرة الاغتراب وانعكاسها على الشاعر عمرو بن الأهتم في ضوء ما واجه من تقلبات سلوكية في نسقه الاجتماعي، ما دفعه لحالة من الاضطراب الفكري والإحساس بالتشاؤم وانعدام التوافق مع مكونه الاجتماعي، من هذا المنظور هدفت الدارسة إلى كشف استراتيجية الشاعر في التعامل مع اغترابه انطلاقا من فضاءات اللغة التي أفضت إلى مسار تأويلي، حاولت من خلاله تتبع حركة الدلالة واستجلاء المعاني المضمرة وصولا إلى الدلالات العميقة في قصيدته: (ألا طرقت أسماء وهي طروق)، كما هدفت إلى البحث عن إشاريات السياق اللغوي ورمزية الصورة في تشكيل المعنى والكشف عن الدلالات المضمرة في النص.
المنهجية: اتبعت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي التحليلي والقراءة التأويلية للقصيدة، واشتملت على محورين: أسس المحور الأول لمفاهيم لغوية واصطلاحية وإضاءات اقتضتها القراءة التأويلية، وتضمن المحور الثاني القراءة التأويلية انطلاقا من لغة الخطاب الشعري في النص بوصفها تجسيدا لنظام من الإشارات الدالة على الفضاء المغيب، ثم الكشف عن تجربة الشاعر الاجتماعية وتقلباتها في إطار منتجه الفني.
النتائج: اتضح أن الشاعر كشف عن مظاهر انحراف قيمي وأخلاقي في إطاره الاجتماعي، فهو فطر على القيم النبيلة التي تأصلت في ذاته بعد دخوله الإسلام.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن الإنسياب والتداعي الذي رافق التشكيل الفني في النص، كشف عن نظام بنيوي متكامل، استطاع من خلاله الشاعر تجسيد تجربته التي عاشها مع المجتمع، والتي أفضت إلى حالة من الاغتراب، لم يقف إزاءها موقفا سلبيا، وإنما أكد من خلال اللغة الشعرية فاعلية الذات في قهر الاغتراب والتغلب عليه.
التنزيلات
المراجع
Ibrahim, A & Others. (2024). The Dramatic Monologue in the Poetry of Saad Eddin Shaheen: The poem “Tahajudat Qudsiyah” as a model A communicative linguistic approach, Dirasat: Human and Social Sciences, 51 (1), 447-455
Ibrahim, A. & Huweidi, S. (1998). Analysis of Literary Texts, Critical Readings in Narrative and Poetry, Beirut: New Book House.
Abchehi, S. (2008). A Quest for Attainment in Each Fine Art', H: Muhammad Khair Tu’meh al-Halabi, Beirut: Al-Marefa House for Printing and Publishing.
Ibn Al-Ather, M. The End in the Strange Hadith and Tradition, Tahir Ahmed.
Adonis. (1994). Constant and Transformed: A Research in Creativity and Compounding for Arabs, Beirut: Dar al-Saqi.
Al-Anbari, Q. (1920). Explanation of The Muffadliyyat Book, by Carlos Jacob Lyle, Beirut: Jesuit Fathers' Press.
Isère, F. (1995). The Act Of Reading: Aesthetic Theory Of Response In Literature, Translated by: Hamadani and, Al-Kadiya, ad-daar al-bayDaa: Al Manahil Library Publication.
Eco, U. (2004). Interpretation Between Semiotics and Deconstruction, ed: Saeed Benkarad, ad-daar al-bayDaa: Arab Cultural Center.
Ibn BorWd, B. (1966). Al Diwan, Collected, Investigated & Explained by Mohammed Al-Tahir Ben Ashour, Cairo.
Al-Baghawi, H. (1989). Signposts of Revelation (Mohammed Abdullah, Osman Juma' and Suleiman Muslim, Riyadh: Taiba Publishing and Distribution House.
Al-Tarmathi, M. (1961). Jami’ Al-Tarmazi, Book of Righteousness and Relevance, International Ideas House.
Abu deeb, K. (1984). The dialectic of invisibility and manifestation, structural studies in poetry, (Tel.3), Beirut: library Of Moroccan Literature, Dar Al- Ilm Lilmalayin.
Abu deeb, K. (1986). al-Ruʼá al-muqannaʻah: nahẉa manhaj binyawī fī dirāsat al-shiʻr al-Jāhilī, Egyptian Press.
Ibn Al- Rumi, A. (200m). Diwan: Hussein Nassar, Cairo: National Books and Documents House, Heritage Centre.
Zayed, A. (1999). Building the Modern Arabic Poem, (p. 4), Youth Bookstore.
Asayyouti, J., Tafsir Al-Jalayn, Modern Publishing House.
Al-Sharif al-Murtaza. (1955). The Spectrum of Imagination, Mohammed Syed Kilani, Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi and Children's Bookstore and Press.
Al-Shriem, A. (2024). The Narrative Structure and its Relationship in Constituting the Poetic Vision of Al-A'sha (Gaffyiah and Lamiyyah) as a Model, Dirasat: Human and Social Sciences, 51 (1), 484-502.
Al-Sheikh, H. (2021). The objective correlative in Arabic poetry between creativity and imitation, Scientific Journal of the College of Specific Education, 8(26), 3-40.
Saliba, J. (1982). Philosophical lexicon, Beirut: Lebanese Book House.
Al-Dhabbi, M. (1992). The Mufaddaliyyat, "The Examination of al-Mufaḍḍal", investigated and explained by Mohammed Shakir & Abdussalam Mohammed Harun, Cairo: Dar Al-Ma’ref.
Dhayf, S. (1960): The History of Arab Literature Series "The Pre-Islamic Age", Cairo: Dar Al-Ma 'ref.
Dhayf, S. (2002). The History of Arab Literature Series "The Islamic Age", Tel. 20, Cairo: Dar al-Ma'ref.
Abdul Jaber, S. (1984). The poetry of Zubarqan bin Badr and Omar bin Al-Ahtam: Poets of Companions & Knights, Beirut: Al-Raha Foundation for Publishing and Distribution.
Ibn Abd Rabbo, A. (1983). Unique Necklace, Mufeed Muhammad Qameiha, Beirut: Science Books House.
Abdelnor, J. (1984). Literary Dictionary, (2nd ed.), Beirut: Dar Al-Ilm Lelmalayeen.
Al-Amayrah, H. (2024). Nostalgia and Homesickness in Abu Al-Fath Al-Tunisi’s “Nooniyah:” A Semantic Content Analysis. Dirasat: Human and Social Sciences, 51 (1), 503-514.
Omar, A. Contemporary Arabic Dictionary, Cairo: World of Books.
Al-Ghadami, A. (2005). Cultural Criticism: Exploration in the Arab Cultural Forms, (Tel. 3), ad-daar al-bayDaa: Arab Cultural Center.
Lehmeidani, H. (2003). Reading and Generating Connotation, Changing our Reading Habits In Literary Text Reading, Morocco, Lebanon: Arab Cultural Center.
Mullah, x. (1982). Creativity and Psychological Tension, Experimental Study, Egypt, Cairo: Knowledge House.
Alkelabi, I. (1968). Al-Diwan, Abu Saeed al-Diyoub's explanation.
Al-Masri, J. (1964). In the explanation of the letter of Ibn Zaidon, Mohammed Abu Fazal Ibrahim, Cairo: Dar al-Arabi Thought, Civil Press
Ibn Manthour, J. (1991): Lissan Al-Arab, Dar al-Ma 'ref.
Nisaburi, M. (1991). Sahih Muslim, (I), Beirut: Science Books House.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-19
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20

