توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القنوات الإخبارية الأردنية قناة المملكة الأردنية أُنموذجًا " دراسة تحليليّة "

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6940

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي ، القنوات الإخبارية، قناة المملكة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في القنوات الإخبارية الأردنية، قناة "المملكة" أنموذجًا في تطوير عملها، والكشف عن التأثيرات التي أوجدتها تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساهم في إحداث تغيرات كبيرة في إعادة هيكلية القنوات الإخبارية الأردنية وفي تحسين جودتها.

المنهجية: جُمِعَت البيانات من خلال تحليل مضمون قناة المملكة الأردنية في الفترة ما بين 1 إلى 31 ديسمبر 2023م.

النتائج: أوضحت نتائج الدراسة، تصدر "خبر" الأنماط المستخدمة في الموضوعات التي اعتمدت عليها البرامج الإخبارية في قناة المملكة الأردنية، ثم تلتها تصدر "سياسية" الموضوعات الإخبارية في قناة المملكة الأردنية توظيفًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تصدرت فئة "مونتاج وتصميم المحتوى الإعلامي" مجالات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قناة المملكة الأردنية.

الخلاصة: خلصت الدراسة، إلى ضرورة نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي والوعي بتقنياتها وأدواتها، وكيفية التعامل معها، واستخداماتها المختلفة في إنتاج وتقديم المحتوى الإخباري، لدى العاملين في القنوات الإخبارية الأردنية، وضرورة أن تكثف القنوات الإخبارية الأردنية، اهتمامها بتدريب العاملين بها وتنمية مهاراتهم، نحو الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتلبية احتياجاتها فيما يتعلق بهذه التقنيات، والاستفادة منها على نحو جيد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Broman, I., & Ohansson, S. (2018).What impact will Artificial Intelligence have on the future leadership role?: A study of leaders’ expectations, Master’s thesis, Lund University, School of Economics and Management, 1- 39.

Chen, A., & Cheng, H. (2005) The design of instructional multimedia in e-Learning: A Media Richness Theory-based approach. An Institute of Information and Computer Education, National Kaohsiung Normal University, (49), 662-676.

Kahai, S., & Randolph, B. (2003). Exploring the Core concepts of media richness theory: The impact of Cue Multiplicity and Feedback Immediacy on Decision Quality. Journal of Management Information Systems, )20), 263-299 .

Kshetri, N. (2020). Artificial intelligence in human resource management in the Global South, AMCIS 2020 Proceeding 27, Americas Conference on Information Systems (AMCIS) at AIS Electronic Library

Pieterson, W., Teerling, M., & Ebbers, W. (2008). Channel perceptions and usage: Beyond media richness factors. In Electronic Government: 7th International Conference, EGOV 2008, Turin, Italy, August 31-September 5, 2008. Proceedings 7 (pp. 219-230). Springer Berlin Heidelberg.

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Alnawafah, M. K., Alrababah, O. A., & Eneizat , M. F. . (2025). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القنوات الإخبارية الأردنية قناة المملكة الأردنية أُنموذجًا " دراسة تحليليّة ". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6940. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6940

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-08
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20