تمثلات اليوتوبيا والديستوبيا البيئية في روايتي (اخناتون ونيفرتيتي الكنعانية، والإسكندرية 2050) للكاتب صبحي فحماوي، دراسة في ضوء النقد البيئي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7044الكلمات المفتاحية:
الجَندي، الريحانة، الشرح الكبير، الشرح الصغير، موازنةالملخص
الأهداف: الغرض من هذا البحث دراسة منهج نقدي جديد يهتم بالعلاقة بين النص الأدبي وتمثلات البيئة ومصطلحي، ثم الكشف عن الارتباط الوثيق بين العلاقات البشرية والمحيط البيئي، وإبراز رؤية الكاتب الإيكولوجية ومظاهر تمثيلها في الروايتين، وكيف تشكل الوعي البيئي، والالتزام الأخلاقي للنص.
المنهجية: لقد جاء منهج الدراسة وفق منظور النقد البيئي، إذ هو منهج بينيّ يتداخل مع سياقات اجتماعية وثقافية وتأويلية متعددة، لنقارب من خلال هذه السياقات تمثلات البيئة عبر مصطلحي (اليوتوبيا والديستوبيا، مع الاستعانة بإجراءات مثل التحليل، والسياق، فضلًا عن أدوات السرد التي تعيننا على كشف المضمرات البيئية في روايات فحماوي.
النتائج: تُعد اليوتوبيا والديستوبيا البيئية اختيارٌ فني أتاح للكاتب مساحة سردية لنقد الخطاب البيئي، إذ إنَّ الروائي أشار إلى المشكلات البيئية التي توقع حدوثها نتيجة الجشع البشري، ولكنه في الوقت ذاته يدعو القارئ إلى الوعي بالمحيط البيئي وإلى فكرة التنمية المستدامة، بغية إيجاد حلول بيئية تنظر للبيئة بنظرة التقدير والإجلال، فضلًا عن تنمية وعي القراء بالقضايا والمشكلات البيئية والمحافظة على بيئة سليمة نقية خالية من التلوث. في (اليوتوبيا والديستوبيا البيئية) رسم الكاتب عوالم مثالية ومدنًا فاضلة، مقابل عوالم أخرى فاسدة ومظلمة، وفي كلا الحالتين تبلور نقدٌ واضحٌ للخاطب البيئي.
الخلاصة: لقد تبين لنا من خلال هذه الدراسة أن (النقد البيئي) خطابٌ ثقافيٌ، يهتم بالعلاقة التي تربط الإنسان بالبيئة، وأنَّ هذه العلاقة هي في الأساس علاقة بين الثقافة والطبيعة، وأنَّ إدراكنا للوعي بهذا الترابط يعد بناءً ثقافيًا.
التنزيلات
المراجع
Dystopia, D. 1988,
An Interetation of Blade Runner: Douglas E.Williams، International Political Science Association، Vo.4، Sage Publications، Ltd.
Hamama, L. (2021). Ecological Criticism and Literature.
Branch, M. (2007). Ecological Criticism: Nature in Literary Theory and Practice. Jeddah: The Cultural Literary Club.
Bernery, M. (2017). The Virtuous City Through History. (1st ed.). Cairo: Hindawi Foundation for Education and Culture.
Gerard, G. (2009). Environmental Criticism. (1st ed.). Abu Dhabi: Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage.
Al-Hussami, A. (2009). The Fog Has Come. The Fog is Gone: Reading from an Environmental Perspective. Journal of Signs in Literary Criticism, Jeddah, 17(68).
Robbins et al., B. (2017). Environment and Society Critical Introduction. (1st ed.). Cairo: Publications of the National Center for Translation.
Ricoeur, B. (2002). Lectures on Ideology and Utopia. (1st ed.). Beirut: The New United Book House.
Zimmerman, M. (2006). Environmental Philosophy from Animal Rights to Radical Ecology. Kuwait: World of Knowledge Series.
Sargent, L. (2016). Utopia: a very short introduction. (1st ed.). Cairo: Hindawi Foundation for Education and Culture.
Saeed, A. (2022). Environmental Literary Criticism (a reading in the Arab Environmental Studies Blog, and an applied practice on the story (I Saw Palm Trees) by Radwa Ashour. Journal of Human and Literary Studies, 26(2).
Al-Sultani and others, A. (2021). Environmental criticism is a green horizon in contemporary critical studies. Journal of Arabic Language and Literature, 33.
Sayed, D. (2016). Science Fiction: a very short introduction. (1st ed.). Cairo: Hindawi Foundation.
Al-Ashry, S. (2020). On the concept of utopia and dystopia as an introduction to inspiration in the art of contemporary photography. Research in Art Education and Arts, 21 (1).
Al-Ayadi, A. (2021). Dystopia or Counter-Utopia: The Mirror of Contemporary Man. Al-Arab journal, (44).
Gillespie, M. (2019). The Theological Roots of Modernity. (1st ed.). Beirut: Tables for publication, translation, and distribution.
Fahmawi, S. (2009). Alexandria 2050. Amman: Dar Al-Farabi.
Fahmawi, S. (2020). Akhenaten and Nefertiti the Canaanite. (1st ed.). Amman: Dar Al-Ahlia for printing and publishing.
Locke et al., H. (2018). Al-Istlab. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Farabi.
Mehio, S. (2020). A New Global Environmental Awareness Uprising or Extinction. (2nd ed.). Beirut: Center for Arab Unity Studies.
Murad, A. (2021). Dystopian, Nightmares of Corrupt Cities in Literature and Art. (1st ed.). Baghdad: Dijlah Academic Dar.
Al-Masiri, A. (2006). Abdel-Wahhab Al-Masiri: Cognitive Studies in Western Modernity. (1st ed.). Cairo: Al-Shorouk International Library
Newman et al., L. (2021). Environmental Criticism: Introductions, Approaches, Applications. (1st ed.). Basra: Dar Shahryar.
Huyod, A. (2012). An Introduction to Political Ideologies. (1st ed.). Cairo: The Egyptian General Book Organization.
Al-Dabo, A., & Shukr, H. (2021) Manifestations of Ideological Conflict in the Novel (The Wonders of Baghdad) by Ward Badr Al-Salem. Anbar University Journal of Languages and Literature, (32).
Al-Issawi, K., & Al-Hashemi, A. (2020). Criticism of Ideology in the Miraculous Narrative Text: A Comparative Study of Selected Examples of Marquis and Fadel Al-Azzawi’s Novelistic Works. Anbar University Journal of Languages and Literature, 31.
Shukur, H. (2021). Polyphonic manifestations in Adnan’s Al-Sayegh the Anthem of Uruk Reading in Polyphonic Languages and Styles. Anbar University Journal of Languages and Literature, 33.
Shakir, H. & Sayel, A. (2020). Levels of Artistic Performance in Adnan Als’agh’s Poetry Semantic Space for Poetic Image as Pattern. Dirasat: Journal of Human and Social Sciences, 2.
Shukur, H., & Sayel, A. (n.d). The Presence of the Topic and Self in the experience of Iraqi Poet Adnan AlSa'gh (The Effectiveness of Identification and Damage of Separation). Dirasat: Journal of Human and Social Sciences, 1.
Sayel, A. (2012). Originality and Modernity in the critic Izz al-Din Ismail. Anbar University Journal of Languages and Literature, (8).
Al-Shammari, N. (2019). The exoticism of the fictional scene and the effectiveness of Sci-fi in Ibrahem ̓s Nasrallah The Second Dog War: Oriental study. Anbar University Journal of Languages and Literature, 29.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

