استِقصاء الأساليب التي تستعملها "سيلفيا بلاث" في ابْتِدَاع الصُورَة البلاغية في شِعْرها

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7048

الكلمات المفتاحية:

الصور البلاغية، نظرية المجاز المفاهيمي، المجالات، التطبيق، المجاز، الألوان

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى تعرُّف الأساليب التي استعملتها "سيلفيا بلاث" في صياغة الصورة المجازية. كما يهدف إلى تحليل هذه الصور المجازية من خلال نظرية الاستعارة المفاهيمية. تفترض الدراسة أن "سيلفيا بلاث" تعتمد في تركيب الصور البلاغية مفاهيم معينة مستوحاة من آلامها الشخصية وتجاربها الحياتية التي كانت محبطة.

 المنهجية: اعتُمِدَ نموذج (1980) Lakoff and Johnson مع إجراء بعض التعديلات بغية تحليل اثنتا عشرة  قصيدة اختيرت على نحو عشوائي من مجموعة قصائد "سيلفيا بلاث". تعتمد طرق التحليل على فكّ تشفير الصور البلاغية اعتماداً على ثلاثة عناصر إدراك المعنى الضمني الذي يكمنُ وراء كل صورة بلاغية.

 النتائج: لقد ثبت أنَّ بلاث تبنت سبع أساليب جرى تشكيلها بواسطة عناصر معينة‘ مثل أشكال الاستعارة وأجزاء الجسم والألوان وعناصر الطبيعة؛ حيث ساعدت الشاعرة على إنشاء صورها البلاغية الخاصة. وقد ثبت أيضًا أنَّ نظرية الاستعارة المفاهيمية كانت فعالة جداً في تحليل الصور المجازية التي تستخدمها الشاعرة.

الخلاصة: ركبت الشاعرة صورها بالاعتماد على آليتين؛ حيث استخدمت أنماطًا نحوية مختلفةٍ، ومزجت أشياء غير متجانسة سويةٍ لتصوّر مفهومًا محددًا، الذي جعل شعرها أكثر فاعلية وبلاغة.   

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abrams, M., & Harpham, G. (2015). A Glossary of Literary Terms. Boston: Cengage Learning.

AL-Duleimi, A. (2003). A Pragmatic Analysis of Metaphor in the Poetry of Thomas Stearns Eliot. Unpublished MA Thesis, Al-Mustansiriya University. Baghdad.

Ali, A., & Ayyed, O. (2022). Metaphoric Usage of Human Body Parts in T.S. Eliot’s Selected Poems. Journal of Tikrit University for Humanities, 29(1), 35-56.

Baldick, Ch. (2001). The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms. Oxford: Oxford University Press.

Brinton, L. (2000). The Structure of Modern English: A Linguistic Introduction. Amsterdam: John Benjamins Publishing Co.

Chrzanowska-Kluczewska, E. (2013). Synecdoche – an underestimated macrofigure? Language and Literature, 22(3). https://doi.org/10.1177/0963947013489240

Cruse, A. (2006). A Glossary of Semantics and Pragmatics. Edinburgh: Edinburgh University Press.

Deignan, A. (2005). Metaphor and Corpus Linguistics. Amsterdam: John Benjamins.

Dirven, R., & Parings, R. (2003). Metaphor and Metonymy in Comparison and Contrast. Berlin: Mouton de Gruyter.

Eileen, M. (1975). Sylvia Plath: Her Life and Work. Edinburgh: Oliver and Boyd.

Evans, V., & Green, M. (2006). Cognitive Linguistics: An Introduction. Edinburgh: Edinburgh University Press Ltd.

Geeraets, D. 2010). Theories of Lexical Semantics. Oxford: Oxford University Press.

Gibbs, R. (1994). The Poetics of Mind: Figurative Thought, Language, and Understanding. New York: Cambridge University Press.

Gill, J. (2006). The Cambridge Companion to Sylvia Plath. Cambridge: Cambridge University Press.

Goatly, A. (1997). The Language of Metaphors. London: Routledge.

Guttenplan, S. (2005). Objects of Metaphor. Oxford: Oxford University Press.

Hurford, J., Brendan, M., & Michael, B. (2007). Semantics. Cambridge: Cambridge University Press.

Johnson, M. (1987). The body in the mind: The bodily basis of meaning, imagination, and reason. University of Chicago Press.

Kensinger, E.A., & Schacter, D.L. (2006). Processing Emotional Pictures and Words: Effects of Valence and Arousal. Cognitive, Affective, & Behavioral Neuroscience, 6, 110–126. https://doi.org/10.3758/CABN.6.2.110

Ketab, A. (2020). The Pessimistic Images in Sylvia Plath's Selected Poems. Utopía y Praxis Latinoamericana, 25(1), 1315-5216 2477-9555.

Kövecses, Z. (2002). Metaphor: A Practical Introduction. Oxford: Oxford University Press.

Kövecses, Z. (2010). Metaphor in Culture: Universality and Variation. Cambridge: Cambridge University Press.

Lakoff, G. (1987). Cognitive models and prototype theory. In U. Neisser (Ed.), Concepts and conceptual development: Ecological and intellectual factors in categorization (pp. 63–100). Cambridge University Press.

Lakoff George and Johnson Mark (1980) Metaphors We Live By. Chicago: University of Chicago Press.

Lakoff, G., & Turner, M. (1989). More Than Cool Reason: A Field Guide to Poetic Metaphor. Chicago: University of Chicago Press.

Lakoff, G. (1993). The Contemporary Theory of Metaphor. In A. Ortony (Ed.), Metaphor and thought (pp. 202–251). Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9781139173865.013

Lakoff, G., & Johnson, M. (1999). Philosophy in the Flesh: The Embodied Mind and its Challenges to Western Thought. Chicago: University of Chicago Press.

Leezenberg, M. (2001). Contexts of Metaphor. Oxford: Elsevier Science Ltd.

Mundra, S. (1996). T.S. Eliot The Waste Land. Bareilly: Raza Barqul Press.

Knowles, M., & Moon, R. (2006). Introducing Metaphor. London: Routledge.

Quinn, E. (2006). A Dictionary of Literary and Thematic Terms. New York: Facts On File, Inc.

Ricoeur, P. (2003). The Rule of Metaphor. London: Routledge.

Silk, M. (2006). Interaction in Poetic Imagery: with Special Reference to Early Greek Poetry. Cambridge: Cambridge University Press.

Stevenson, A. (1994). "Plath, Sylvia". In Hamilton, Ian (ed.). The Oxford Companion to Twentieth-Century Poetry in English. Oxford: Oxford University Press.

Tendahl, M. (2009). A Hybrid Theory of Metaphor: Relevance Theory and Cognitive Linguistics. UK: Palgrave Macmillan.

Wagner-Martin, L. (2003). Sylvia Plath: A Literary Life. New York: Palgrave Macmillan.

Warren, B. (1999). Aspects of referential metonymy. Metonymy in language and thought, 4.

Whelan, B. (1994). Color Harmony 2: A Guide to Creative Color Combinations. Massachusetts: Rockport.

Wilkinson, P. (2002). Thesaurus of Traditional English Metaphors. London: Routledge.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

Ali , A. H. . ., & Ayyed , O. S. . (2023). استِقصاء الأساليب التي تستعملها "سيلفيا بلاث" في ابْتِدَاع الصُورَة البلاغية في شِعْرها. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 141–153. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7048

إصدار

القسم

أبحاث