التحولات الأخلاقية والمهنية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة محتوى الإعلام الرقمي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.7134

الكلمات المفتاحية:

التحولات الأخلاقية، التحولات المهنية، الذكاء الاصطناعي ، الإعلام الرقمي، صناعة المحتوى.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى التحولات الأخلاقية والمهنية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة محتوى الإعلام الرقمي، كما هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى وعي الإعلاميين والأكاديميين في مجال الإعلام بمدى تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على الأبعاد الأخلاقية والمهنية لصناعة محتوى الإعلام الرقمي.

المنهجية: تتبع الدراسة منهج المسح، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الإعلاميين والأكاديميين في مجال الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتم توزيع الاستبانة بشكل إلكتروني، وتم استرداد عدد (160) استبانة، مثلت عينة الدراسة الحقيقية. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات.

النتائج: بينت الدراسة أن من أهم التحولات الأخلاقية والمهنية التي تفرضها تقنيات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الإعلام الرقمي هي استبدال بعض الوظائف بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتغيير طريقة الوصول للمصادر، وتغيير طرائق وأساليب البحث والتقصي عن المعلومات، وتغيير أساليب بناء المحتوى.

إن مستوى تقييم الأبعاد الأخلاقية التي تفرضها تقنيات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الإعلام الرقمي جاء بوزن نسبي (67.797)، وهو بدرجة موافقة (متوسطة).

إن مستوى تقييم الأبعاد المهنية التي تفرضها تقنيات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الإعلام الرقمي جاء بوزن نسبي (68.438)، وهو بدرجة موافقة (كبيرة).

الخلاصة: كشفت الدراسة ضرورة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة محتوى الإعلام الرقمي، والحدّ من التأثيرات السلبية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام الرقمي، وصياغة دليل أخلاقي ومهني يضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdelhay, S., Draz, A., Tharwat, W., & Marie, A. (2024). The impact of using WhatsApp on the team’s communication, employee performance and data confidentiality. International Journal of Data and Network Science, 8(2), 1307-1318.

Alawaad, H. A., Mohamed, E. A. S., Draz, A. M. A., Al-zoubi, A., & Bashir, B. A. (2024). The Role of Institutional Communication through Social Media to Improve Performance in Modern Organizations: A Survey Study. Migration Letters, 21(S2), 539-556.

Ocaña-Fernández, Y., Valenzuela-Fernández, L. A., & Garro-Aburto, L. L. (2019). Artificial Intelligence and Its Implications in Higher Education. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representations, 7(2), 553-568.‏

Ufarte Ruiz, M. J., & Manfredi Sánchez, J. L. (2019). Algorithms and bots applied to journalism. The case of Narrative Intelligence Artificial: structure, production and informative quality. Doxa Communication, (29).‏

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Abu Draz, . A. M. (2025). التحولات الأخلاقية والمهنية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة محتوى الإعلام الرقمي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 7134. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.7134

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20