مدى اعتماد الأردنيين على البرامج التلفزيونية السياسية الساخرة في تشكيل وعيهم السياسي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7304الكلمات المفتاحية:
البرامج السياسية الساخرة، الاعتماد على وسائل الإعلام، الإعلام الجديد.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى مدى اعتماد الأردنيين على البرامج التلفزيونية السياسية الساخرة في تشكيل وعيهم السياسي، ولتحقيق غرض الدراسة، تم الاستعانة بنظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
المنهجية: تعدّ هذه الدراسة من البحوث الوصفية من خلال منهج المسح على عيّنة عمدية قوامها (400) مفردة من الأردنيين، تم استرداد (244) مفردة ممن انطبقت عليهم شروط الدراسة.
النتائج: خلصت أهم نتائج الدراسة إلى أنّ عينة الدراسة تعتمد على البرامج العربية السياسية الساخرة في تشكيل وعيهم السياسي بدرجة متوسطة، وبنسبة 57.7%، وإنّ أبرز مميزات البرامج السياسية الساخرة التي اعتمد عليها الأردنيون هي معالجتها للقضايا بشكل كوميدي، وأنّ أكثر البرامج مشاهدة هو برنامج السليط الإخباري، وتبين وجود تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوكية بدرجة متوسطة في تشكيل الوعي السياسي لدى الأردنيين.
الخلاصة: توصي الدراسة بأهمية متابعة البرامج السياسية الساخرة لما لها دور في تشكيل الوعي السياسي.
التنزيلات
المراجع
Boukes, M. (2019). Agenda-setting with satire: How political satire increased TTIP’s saliency on the public, media, and political agenda. Political Communication, 36(3), 426–451..
Filani, I. (2017). Politics of humour and political humour in Nigerian stand-up comedy. https://www.researchgate.net/publication/282947397_Humor_in_politics_and_the_politics_of_humor_An_introduction?enrichId=rgreq-0a93099d563b9dc1d27781fe1a226624-XXX&enrichSource=Y292ZXJQYWdlOzI4Mjk0NzM5NztBUzoxMTQzMTI4MTE2NjY5NjAzMkAxNjg2MzQxMDAwODgz&el=1_x_2
Long, J. A., Jeong, M. S., & Lavis, S. M. (2021). Political comedy as a gateway to news use, internal efficacy, and participation: A longitudinal mediation analysis. Human Communication Research, 47(2), 166–191.
Morreall, J., & Mankoff, R. (2009). Comic relief: A comprehensive philosophy of humor. The Journal of Aesthetics and Art Criticism, 68(3), 305–308.
Young, D. G., & Hoffman, L. (2012). Acquisition of current-events knowledge from political satire programming: An experimental approach. Atlantic Journal of Communication, 20(5), 290–304.
Arabic References:
Abu Hamouda, W. (2018). The reliance of Jordanian youth on the comedy of satirical criticism programs on Roya Channel in shaping attitudes related to local political issues: Students of Yarmouk University as a model (Master’s thesis). Yarmouk University, Jordan.
Asaad, W. (2003). Political and social challenges in Kuwait and the Arab world. Journal of Arab Thought, 31(3), 61–90.
Ismail, M., Nassar, Z., & Saeed, M. (2017). The impact of satirical television programs on the political trends of university youth. Journal of Childhood Studies, 20, 45–51.
Batin, M., Belhimer, S., & Bouternikh, A. (2020). Attitudes of university youth towards political programs on private Algerian satellite channels during the December 12, 2019 elections (Master’s thesis). University of Mohamed Siddiq Ben Yahia, Algeria.
Hussein, S. (1995). Media research: Foundations and principles. World of Books for Publishing and Distribution, Egypt.
Al-Hizan, M. (1998). Media research: Its foundations, methods, and fields. King Fahd National Library, Saudi Arabia.
Talaba, N., & Radwan, R. (2020). Attitudes of working women towards social programs on satellite channels "Is a Red Line" (Master’s thesis). Mohamed Boudiaf University, Algeria.
Abdel Fattah, A. (2014). Modern media theories. Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution, Egypt.
Azi, A. (2013). The approach of value is imperative in the media. Mediterranean Publishing House, Tunisia.
Ammar, A. (2009). Image and public opinion: Fifth estate – A sociological study. Baghdadi Publications, Algeria.
Emara, M. (2017). Frameworks for satirical comedy programs to address societal issues within Egyptian society. Scientific Journal of Radio and Television Research, South Valley University, (12), 545–582.
Aqoun, J., & Allaq, A. (2020). Satirical political programs on the digital channel AJ+ Arabic (Master’s thesis). Larbi Ben M’hidi University, Algeria.
Mohammed, R., Banna, H., & Mohamed, H. (2020). Frameworks for presenting government performance in satirical programs on YouTube and their relationship to the mental image of university youth: An analytical study of a program. Journal of Specific Education Research, (57), 297–319, Egypt.
Mahmoud, M. (2021). Political satire literature between Bassem Youssef and Joe Shaw. Noor Library, Egypt.
Mustafa, Z. (2014). Irony in TV shows. Mesopotamia House, Iraq.
Al-Mazahera, M. (2012). Communication theories. Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing, Jordan.
Al-Mazahera, M. (2014). Media research: Foundations and principles. Dar Kunooz Scientific Knowledge for Publishing and Distribution, Jordan.
Nassar, G. (2015). Satirical programs on Arab satellite channels and the attitudes of adolescents towards them. Journal of Childhood Studies, 18(66), 133–144, Egypt.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

