الأنشطة اللاصفية وأثرها في الانغماس الثقافي واللغوي لدى الطلبة الناطقين بغير العربية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.7386الكلمات المفتاحية:
الأنشطة اللاصفية، الانغماس الثقافي واللغوي، الناطقين بغير العربية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنشطة اللاصفية وأثرها في الانغماس الثقافي واللغوي لدى الطلبة الناطقين بغير العربية
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، والمنهج الوصفي، وتكوّنت عينة الدّراسة من(17) طالبًا وطالبة، تم تدريس المجموعة التجريبية بوساطة الأنشطة اللاصفية التفاعلية في البيئة الأردنية، وتمثلت أداتا الدراسة في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي في الانغماس اللغوي، وفي استبانة مكوّنة من (36) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد: البعد الأول: تناول العادات والتقاليد، والبعد الثاني: تناول القيم والأخلاق، والبعد الثالث: تناول التعبير الجمالي، واستُخرجت دلالات صدق وثبات مقبولة للأداتين.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانغماس اللغوي تعزى لأثر الأنشطة اللاصفية لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في الانغماس اللغوي، وفي كل مجال من مجالاته: (مهارة القراءة، مهارة المحادثة، الاستماع، الكتابة، وفي الأنماط والتراكيب اللغوية، وأظهرت النتائج أنَّ للأنشطة اللاصفية دورًا إيجابيًّا في الانغماس الثقافي للطلبة الناطقين بغير العربية بدرجة مرتفعة وفي كل مجال من مجالاته ووفق متوسطات حسابية مختلفة، وهي على الترتيب: القيم والأخلاق، ثم العادات والتقاليد، ثم التعبير الجمالي.
الخلاصة: أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها: الاهتمام بالانغماس الثقافي واللغوي لدى الطلبة الناطقين بغير العربية، وتوظيف استراتيجيات التعلم الحديثة لتحسين عمليات التعلم والتعليم لديهم.
التنزيلات
المراجع
Battistich, Z. (2017). Loneliness and Lived Experience of Elderly Individuals Baumrtnd: Humor as camouflage of televised violence. Journal of communication, 48(2), 279-295.
Kazdin,F. (2011). Children's Experience of Loneliness at School and its Relation to Bullying and the Quality of Teacher Interventions. The Qualitative Report, 9(3), 89-103.
Lightbown, P. M., & Spada, N. (2021). How languages are learned. (5th ed.). Oxford university press. Toubot, A. M., & Abdullah, A. A. (2017). Overview of Speaking Anxiety Among EFL Student. The Social Sciences1, 12(11), 1938-1947.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

