استخدام شات جي بي تي لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: وجهات نظر المعلمين والمتعلمين
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7861الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، شات جي بي تي، التدريس، التعلم، المهارات اللغوية، سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.الملخص
الأهداف: يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. في هذه الدراسة، استكشف المؤلف وجهات نظر المعلمين والمتعلمين حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي (على وجه التحديد، أداة شات جي بي تي لتدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
المنهجية: تم استخدام تصميم بحثي مختلط (كمي ونوعي) لجمع البيانات وتحليلها. وقد تم توزيع استبيانات تضمنت أسئلة مغلقة وأسئلة مفتوحة. تكونت العينة من 52 معلمًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية و98 متعلمًا (ذكورًا وإناثًا).
النتائج: كان لدى المعلمين مواقف إيجابية تجاه استخدام شات جي بي تي كأداة للتعليم والتعلم؛ اعتقد عدد قليل فقط أنه يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الطلاب، مثل الاعتماد المفرط على الأداة. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أنه على الرغم من أن شات جي بي تي أداة قوية، إلا أنه يجب استخدامها بحذر وتتطلب إجراءات معينة لضمان نجاح تطبيقها.
الخلاصة: ووفقا للبيانات، يعتقد المتعلمون أن استخدام شات جي بي تي يمكن أن يساعد في تحسين مهاراتهم اللغوية، وخاصة كفاءتهم في الكتابة واكتساب المفردات والدقة النحوية، وشعروا بالراحة عند استخدامه لتعلم اللغة. توفر الدراسة رؤى حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي بي تي، في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وبالتالي تقدم مساهمة قيمة في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
التنزيلات
المراجع
Abouammoh, N., Alhasan, K., Raina, R., Malki, K. A., Aljamaan, F., Tamimi, I., & Temsah, M. H. (2023). Exploring perceptions and experiences of ChatGPT in medical education: A qualitative study among medical college faculty and students in Saudi Arabia. medRxiv, 2023-07.
Ahmed, M. A. (2023). ChatGPT and the EFL classroom: Supplement or substitute in Saudi Arabia’s Eastern Region.
Alanzi, T. M. (2023). Impact of ChatGPT on teleconsultants in healthcare: Perceptions of healthcare experts in Saudi Arabia. Journal of Multidisciplinary Healthcare, 16, 2309.
Ali, J., Shamsan, A. A., Hezam, T. A., & Mohammed, A. A. Q. (2023). Impact of ChatGPT on learning motivation: Teachers and students’ voices. Journal of English Studies in Arabia Felix, 2(1), 41–49. https://doi.org/10.56540/jesaf.v2i1.51
Alshahrani, A. (2023). The impact of ChatGPT on blended learning: Current trends and future research directions. International Journal of Data and Network Science, 7(4), 2029-2040.
Baidoo-Anu, D., & Ansah, L. (2023). Education in the era of generative artificial intelligence (AI): Understanding the potential benefits of ChatGPT in promoting teaching and learning. SSRN Electronic Journal, 1–22.
Baser, V. G., & Mutlu, N. (2011). An investigation of the relationship between pre-service elementary teachers’ pedagogical beliefs and their technology integration perception [Paper presentation]. Second International Conference on New Trends in Education and Their Implications, Antalya, Turkey.
Bin-Hady, W., Al Kadi, A., Hazaea, A., & Ali, J. (2023). Exploring the dimensions of ChatGPT in English language learning: A global perspective. Library Hi Tech.
Bruner, J. S. (1961). The act of discovery. Harvard Educational Review, 31, 21–32.
Dewey, J. (1929). The quest for certainty. Minton.
Dwivedi, Y. K., Kshetri, N., Hughes, L., Slade, E. L., Jeyaraj, A., Kar, A. K., Baabdullah, A. M., Koohang, A., Raghavan, V., Ahuja, M., Albanna, H., Albashrawi, M. A., Al-Busaidi, A. S., Balakrishnan, J., Barlette, Y., Basu, S., Bose, I., Brooks, L., Buhalis, D., & Wright, R. (2023). “So what if ChatGPT wrote it?” Multidisciplinary perspectives on opportunities, challenges and implications of generative conversational AI for research, practice, and policy. International Journal of Information Management, 71, 102642. https://doi.org/10.1016/j.ijinfomgt.2023.102642
Chen, Y., Jensen, S., Albert, L. J., Gupta, S., & Lee, T. (2023). Artificial intelligence (AI) student assistants in the classroom: Designing chatbots to support student success. Information Systems Frontiers, 25(1), 161-182.
Chomsky, N. (2023). Advances in AI: ChatGPT & human brain. Available on YouTube. https://www.youtube.com/watch?v=-NMR5JXp37k
Cotton, D. R., Cotton, P. A., & Shipway, J. R. (2023). Chatting and cheating: Ensuring academic integrity in the era of ChatGPT. Innovations in Education and Teaching International. https://doi.org/10.1080/14703297.2023.2190148
Dergaa, I., Chamari, K., Zmijewski, P., & Saad, H. B. (2023). From human writing to artificial intelligence generated text: Examining the prospects and potential threats of ChatGPT in academic writing. Biology of Sport, 40(2), 615-622. https://doi.org/10.5114/biolsport.2023.125623
Farrokhnia, M., Banihashem, S. K., Noroozi, O., & Wals, A. (2023). A SWOT analysis of ChatGPT: Implications for educational practice and research. Innovations in Education and Teaching International, 1-15.
Firat, M. (2023). What ChatGPT means for universities: Perceptions of scholars and students. Journal of Applied Learning and Teaching, 6(1). https://doi.org/10.37074/jalt.2023.6.1.22
Haleem, A., Javaid, M., & Singh, R. (2022). An era of ChatGPT as a significant futuristic support tool: A study on features, abilities, and challenges. BenchCouncil Transactions on Benchmarks, Standards and Evaluations, 2(4), 100089.
Hassani, H., & Silva, E. S. (2023). The role of ChatGPT in data science: How AI-assisted conversational interfaces are revolutionizing the field. Big Data and Cognitive Computing, 7(2), 62.
Jain, S., & Jain, R. (2019). Role of artificial intelligence in higher education—An empirical investigation. IJRAR-International Journal of Research and Analytical Reviews, 6(2), 144z-150z.
Kalla, D., & Smith, N. (2023). Study and analysis of ChatGPT and its impact on different fields of study. International Journal of Innovative Science and Research Technology, 8(3).
Kohnke, L., Moorhouse, B. L., & Zou, D. (2023). ChatGPT for language teaching and learning. RELC Journal, 00336882231162868. https://doi.org/10.1177/00336882231162868
Loeckx, J. (2016). Blurring boundaries in education: Context and impact of MOOCs. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 17(3), 92–121.
Ma, L., & Tsai, S. B. (2021). An immersive context teaching method for college English based on artificial intelligence and machine learning in virtual reality technology. Mobile Information Systems, 2021(2), 1-7. https://doi.org/10.1155/2021/2637439
Makewa, L. N. (2019). Constructivist theory in technology-based learning. In L. N. Makewa, B. M. Ngussa, & J. M. Kuboja (Eds.), Technology-supported teaching and research methods for educators (pp. 268-287). IGI Global.
Mohamed, A. M. (2023). Exploring the potential of an AI-based chatbot (ChatGPT) in enhancing English as a foreign language (EFL) teaching: Perceptions of EFL faculty members. Education and Information Technologies, 1-23.
Piaget, J. (1980). The psychogenesis of knowledge and its epistemological significance. In M. Piatelli-Palmarini (Ed.), Language and learning: The debate between Jean Piaget and Noam Chomsky (pp. 1-23). Harvard University Press.
Ramalingam, S., Yunus, M. M., & Hashim, H. (2022). Blended learning strategies for sustainable English as a second language education: A systematic review. Sustainability, 14(13), 8051. https://doi.org/10.3390/su14138051
Rasul, T., Nair, S., Kalendra, D., Robin, M., de Oliveira Santini, F., Ladeira, W. J., Sun, M., Day, I., Rather, R. A., & Heathcote, L. (2023). The role of ChatGPT in higher education: Benefits, challenges, and future research directions. Journal of Applied Learning and Teaching, 6(1). https://doi.org/10.37074/jalt.2023.6.1.29
Shahriar, S., & Hayawi, K. (2023). Let’s have a chat! A conversation with ChatGPT: Technology, applications, and limitations. arXiv. https://doi.org/10.48550/arXiv.2302.13817
Susnjak, T. (2022). ChatGPT: The end of online exam integrity? arXiv. https://doi.org/10.48550/arXiv.2212.09292
Taecharungroj, V. (2023). What can ChatGPT do? Analyzing early reactions to the innovative AI chatbot on Twitter. Big Data and Cognitive Computing, 7(1), 35. https://doi.org/10.3390/bdcc7010035
Temsah, M. H., Aljamaan, F., Malki, K. H., Alhasan, K., Altamimi, I., Aljarbou, R., & Al-Eyadhy, A. (2023). ChatGPT and the future of digital health: A study on healthcare workers’ perceptions and expectations. Healthcare, 11(13), 1812. MDPI.
Tiwari, C. K., Bhat, M. A., Khan, S. T., Subramaniam, R., & Khan, M. A. I. (2023). What drives students toward ChatGPT? An investigation of the factors influencing adoption and usage of ChatGPT. Interactive Technology and Smart Education.
Tlili, A., Shehata, B., Adarkwah, M. A., Bozkurt, A., Hickey, D. T., Huang, R., & Agyemang, B. (2023). What if the devil is my guardian angel: ChatGPT as a case study of using chatbots in education. Smart Learning Environments, 10(1), 15.
Vygotsky, L. S. (1962). Thought and language. MIT Press.
Yan, D. (2023). Impact of ChatGPT on learners in a L2 writing practicum: An exploratory investigation. Education and Information Technologies. https://doi.org/10.1007/s10639-023-11742-4
Zhai, X. (2022). ChatGPT user experience: Implications for education. Available at SSRN 4312418.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-09-01

