التشخيص الإنساني وتعذر اختلاط الأجناس : قراءة طباقية لنزعة شكسبير الإنسانية

المؤلفون

  • Lina Saleh قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن https://orcid.org/0000-0001-9558-6048

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.798

الكلمات المفتاحية:

شكسبير، في عصر النهضة، الاستشراق، الإنسانية عند إدوارد سعيد، مازج الأجناس

الملخص

الأهداف: تقدم الدراسة قراءة طباقية (كونترا بونتالية) لاختلاط الأجناس من خلال زواج الشرقي بالغربي في مسرحيات وليم شكسبير: عطيل، أنطونيووكليوباترة، و تاجر البندقية. وتهدف إلى أن توضح بأن النزعة الإنسانية في فترة ما بعد الحداثة بالنسبة لإدوارد سعيد تقدم رؤى مثيرة تتحدى تفسيرات الاتجاه السائد.

المنهجية: تفكك الدراسة البنية الطباقية في المسرحيات المذكورة وتقر بأمكانية وجود تفسيرات مختلفة للخطاب الاستشراقي  مستخدمة نزعة سعيد الإنسانية في فترة ما بعد الحداثة.  تقارن الدراسة نزعة شكسبير الإنسانية في عصر النهضة مع فهم سعيد لإنسانية ما بعد الحداثة حيث تؤكد الأخيرة على ضرورة التكامل والشمول المنتصر للشخصية الشرقية في المجتمعات الغربية. تستنبط الدراسة التفسيرات الجديدة للنصوص الشكسبيرية عن طريق تمحيص ميولها الإنسانية بمواجهة النزعة الإنسانية في فترة ما بعد الحداثة والتي تحول موقفها الفلسفي الى ممارسات فاعلة تؤدي إلى التأثير في الخيال العالمي وتمكين الآخر وتفرز تغييرًا أيديولوجيًا.

النتائج: تخفف نزعة شكسبير الإنسانية من استشراقه لكنها لا تعكس الصورة النمطية ل "الآخر" كفرد ذو خلفية ثقافية غريبة تتسبب بفشله في الحصول على علاقة طبيعية مع الزوج الغربي. يتجلى تكريس شكسبير الكامن للتمثيل النمطي ل " الآخر " في نتيجة  الزواج من الشرقي. يعيق الحاجز  الثقافي الاتحاد الناجح بين الشرقي والغربي ووفقًا لذلك يصور شكسبير هذه العلاقة على أنها إما مأساوية أو كوميدية.

الخلاصة: الاستنتاج النهائي الذي يمكن استخلاصه هو أن نزعة شكسبير الإنسانية  المتماشية مع التيار السائد لعصر النهضة هي التي تحدد توصيفه للشخصيات، ومع ذلك فانه لا يعكس الصورة النمطية الشرقية ولا يتغاضى عن تمازج الأجناس إذا جرى تحليل هذه النزعة في ضوء مبادئ النزعة الإنسانية في فترة ما بعد الحداثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu-Manneh, B. (2018). Said's Political Humanism: An Introduction.

Al-Dabbagh, Abd. (2010). Shakespeare, the Orient, and the Critics. New York: Peter Lang.

Al-Shetawi, M. F. (2013). Arabic adaptations of Shakespeare and postcolonial theory. Critical Survey, 25(3), 4-28.

Bayouli, T. (2009). Elizabethan Orientalism and its contexts: the representation of the Orient in early modern English drama.

Boyer, A. (2015). The Other Interracial Marriage in Othello. Shakespeare, 11(2), 178-200.

Bradley, A. C. (2016). Shakespearean Tragedy: Lectures on Hamlet, Othello, King Lear, Macbeth. anboco.

Bevington, D. (Ed.). (1992). The complete works of Shakespeare (pp. 1-526). New York: HarperCollins.

Chatelier, S. (2017). Beyond the Humanism/Posthumanism Debate: The Educational Implications of Said's Critical, Humane Praxis. Educational Theory, 67(6), 657-672.

Doren, M. (1953). Shakespeare. New York: Doubleday Anchor Books.

Ghazoul, F. J. (1998). The Arabization of Othello. Comparative Literature, 50(1), 1-31.

Goddard, H. C. (1962). The Meaning of Shakespeare. University of Chicago Press.

Habib, I. (1998). Othello, Sir Peter Negro, and the blacks of early modern England: Colonial inscription and postcolonial excavation. Lit: Literature Interpretation Theory, 9(1), 15-30.

Harrington, G. (2017). “Shadowed Livery”: Morocco in'The Merchant of Venice'. Linguaculture, 8(1), 53-62.

Knight, G. W. (1965). The Imperial Theme: Further Interpretations of Shakespeare’s Tragedies Including the Roman Plays. London: Methuen & Co Ltd.

Millar, G. J. (1976). The Albanians: Sixteenth-Century Mercenaries. History Today, 26(7), 468-72.

Mitchell, W. J. (2005). Secular Divination: Edward Said’s Humanism. Critical Inquiry, 31(2), 462-471.

Mousley, A. (2015). Re-Humanising Shakespeare. Edinburgh University Press.

Nubia, O. (2016). Blackamoores: Africans in Tudor England, their presence, status and origins (Doctoral dissertation, University of East Anglia).

Nyoni, M. (2012). The Culture of Othering: An Interrogation of Shakespeare's Handling of Race and Ethnicity in The Merchant of Venice and Othello. Theory & Practice in Language Studies, 2(4).

Said, E. (1993). Culture and imperialism Vintage. New York.

Tourki, M. A. (2014). The Place of the Gods: Biblical, Tragic, and Humanist Modes in Shakespeare’s Antony and Cleopatra.

Popa, A. (2013). Post-colonialism in Shakespearean work. Annals Constantin Brancusi U. Targu Jiu, Letters & Soc. Sci. Series, 91.

Suárez Müller, F. (2014). Towards a Synthesis of Humanisms in a Cosmopolitan Age: Thelate philosophy of Edward Said. Literature and Theology, 28(4), 476-490.

Radhakrishnan, R. (2012). A Said Dictionary. USA: Willy-Blackwell.

Roman, L. (2006). This Earthly World: Edward Said, the Praxis of Secular Humanisms and Situated Cosmopolitanisms. Discourse: Studies in the Cultural Politics of Education, 27(3), 357-368.

Said, Edward W. (2004). Humanism and Democratic Criticism. New York: Columbia University Press.

Spencer, Th. (1942). Shakespeare and the Nature of Man. London: Macmillan.

Spurgeon, C. (1966). Shakespeare’s Imagery and What it Tells Us. London: Cambridge University Press.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Saleh, L. . (2023). التشخيص الإنساني وتعذر اختلاط الأجناس : قراءة طباقية لنزعة شكسبير الإنسانية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 333–346. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.798

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-01
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30