جماليّة التّلطّف في التّعبير القرآنيّ: دراسةٌ في الألفاظ الواصفة للعلاقة الحميمة بين الزّوجين

المؤلفون

  • Salem Khalil AlAqtash قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، العين، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0003-2354-9517
  • Mohammad Hussein Ahmad Faqeeh قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، العين، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0001-8426-5839

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8255

الكلمات المفتاحية:

التّعبير القرآنيّ، التّلطّف، المحظورات اللُّغويّة، العلاقة الحميمة، الكناية الجنسيّة.

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة الألفاظ الواصفة للعلاقة الحميمة بين الزّوجين في القرآن الكريم، والكشف عن  رأي المعجميّين والمفسّرين فيها، وبيان  مدى جماليّة التّلطّف في التّعبير القرآنيّ للدّلالة التي تحملها تلك الألفاظ أثناء وصف العلاقة الحميمة بين الزّوجين. كما يسعى البحث إلى استجلاء مكنون تلك الألفاظ؛ فقد جاءت لتعالج قضيّة شديدة الأهمّيّة في حياة الناس.

المنهجيّة: ارتضى  الباحثان المنهجين الاستقرائيّ والتحليليّ؛ وذلك باستقراء الألفاظ المعنيّة وحصرها في مستويات الخطاب القرآنيّ، بغية تحليل دلالتها المستخدمة في وصف علاقة الزّوجين من وجهة غرائزيّة مرتبطة بالجنس. وقد ساعد هذان المنهجان الباحثين في الوقوف على مستويات الخطاب القرآنيّ الواصفة لتلك العلاقة، واستخلاص ما ورد فيها من ألفاظ تحمل قيماً جماليّة تلطّفيّة ساعدت في تثبيت المعاني وتمكّنها، مستندين في ذلك على كتب المعاجم و التّفسير.

النّتائج: تقوم جماليّة التّلطّف المبثوثة في دلالة الألفاظ الواصفة للعلاقة الحميمة بين الزّوجين في التّعبير القرآنيّ على ماهيّة مُؤطّرة رُوعِي فيها حدود الألفاظ ودلالتها أثناء وصف تلك العلاقة في مستويات الخطاب القرآنيّ.

الخلاصة: خَلَصَ البحثُ إلى نتيجةٍ مؤدّاها: أنّ القرآن الكريم عند توظيفه الألفاظ الواصفة للعلاقة الحميمة بين الزّوجين نجده يمثّل أنموذجاً سامياً، وأسلوباً راقياً، وانتقائيّة ذات مستوى بليغ، فيها من التّلطّف والتّهذيب والعفّة ومراعاة جانب الحياء والاحتشام ما لا يوجد في غيرها. فقد تناول القرآن الكريم تلك العلاقة من غير تحرّج، مع مراعاة الضّوابط التي تأمن عدم إثارة الشّهوة ومتعلقاتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Alusi, Sh. (1415). The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Mathanis. edited by: Ali Abdul Bari Attia, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya - Beirut.

Al-Azhari, M. (2007). Refinement of the Language. edited by: Ahmed Khanjar, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut-Lebanon.

Al-Azhari, M. (2001). Refinement of the Language. edited by: Muhammad Awad Merheb, Arab Heritage House - Beirut, 1st edition.

Al-Isfahani, R. (2009). Vocabulary of the Words of the Qur’an. edited by: Safwan Adnan Daoudi, Dar Al-Qalam, Damascus, and Dar Al-Shamiya, Beirut, 4th edition.

Al-Andalusi, M. (1420). Interpretation of the Mediterranean. edited by: Sidqi Muhammad Jamil, Dar Al-Fikr, Beirut.

Al-Bukhari, M. (1987). Kitab Al-Jami’ Al-Sahih. Dar Al-Shaab - Cairo, 1st edition.

Al-Bikai, B. (2020). Tafsir Al-Buqa’i. composed by Al-Durar in the proportionality of verses and surahs, with many footnotes: Abd al-Razzaq Ghaleb al-Mahdi, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon.

Al-Tuwaim, Kh. (1408). Principles of sexual education derived from the Qur’an and Sunnah. Master’s thesis, Umm Al-Qura University - Mecca.

Al-Thabiti, M. (2000). The phenomenon of euphemism in the Arabic language, a semantic study of the receptivity of words among the linguistic community. Umm Al-Qura University Journal. Makkah Al-Mukarramah, 12(20).

Al-Hayani, A. (2014). Metonymy in the Holy Qur’an, its topics and its rhetorical significance. Ghaida Publishing and Distribution House, Amman-Jordan.

Hossam El-Din, K. (1985). Linguistic Taboos. Anglo-Egyptian Library, Cairo.

Al-Jurjani, A. (1994). Evidence of the Miraculous. edited by: Mahmoud Muhammad Shaker, Al-Khanji Library, Cairo.

Al-Jurjani, A. (1992). Evidence of the Miraculous. edited by: Mahmoud Muhammad Shaker, Al-Khanji Library - Al-Madaniyya Press, Jeddah, 3rd edition.

Al-Janabi, M., & Jabr, S. (2015). Words that agree with marriage in the Holy Qur’an - a semantic study, University of Kufa, Journal of the College of Jurisprudence, Iraq, 2(21), 1-25.

Jalal, M. (2020). Principles of Psychoanalysis. Dar Al-Qalam for Distribution and Publishing, Beirut-Lebanon.

Khadra, S. (2013). Idiomatic expressions of euphemism in the Arabic and English cultures: (contrastive theories of the possibility of translating the expression of death), Journal of the Union of Arab Universities of Literature, 10(1), 563-593.

Al-Dahan, A. (2001). Evaluating consideration of popular controversial issues and rejecting useful gold. Edited by: Ayman Nasr al-Din al-Azhari, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon.

Al-Dailami, Q. (2023). The Qur’anic theory of managing and controlling the sexual instinct (presentation and study). Al-Anbar University Journal of Islamic Sciences, 14(4).

Al-Razi, M. (1999). Keys to the Unseen. Arab Heritage House, Beirut-Lebanon.

Al-Zubaidi, M. (1944). Taj Al-Arous from the Jewels of the Dictionary. Edited by: Ali Sheri, Dar Al-Fikr.

Al-Zamakhshari, C. (1998). The Basis of Rhetoric. edited by: Muhammad Basil Oyoun Al-Sudan, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, 1st edition.

التنزيلات

منشور

2025-09-01

كيفية الاقتباس

AlAqtash, S. K., & Faqeeh, M. H. A. (2025). جماليّة التّلطّف في التّعبير القرآنيّ: دراسةٌ في الألفاظ الواصفة للعلاقة الحميمة بين الزّوجين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(2), 8255. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8255

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-09-01