استخدام الرسائل الخفية اللاشعورية من جانب محترفي العلاقات العامة في المنطقة العربية

المؤلفون

  • Ahmed Mostafa Kamel كلية الاتصال الجماهيري، جامعة الفجيرة، إمارة الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0001-8433-6625

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8951

الكلمات المفتاحية:

الرسائل الخفية، العلاقات العامة، إنتاج المواد الإعلامية

الملخص

الأهداف: يستهدف هذا البحث تحقيق فهم أفضل لإدراك محترفي العلاقات العامة للرسائل الخفية واللاشعورية، ومدى اعتقادهم في فعاليتها، ومدى رصدهم لتلك الرسائل في أنشطة الإعلام والعلاقات العامة بالمنطقة العربية، واستطلاع مستقبل استخدام تلك الرسائل في مجالات العلاقات العامة.

المنهجية: يعتمد البحث على المنهج الوصفي الذي يهدف إلى تحليل موقف معين بهدف استخلاص النتائج، وقد اعتمد الباحث على استبيان تم تطبيقه على عينة قصدية تبلغ 135 مفردة ينتمون إلى خمس دول في المنطقة العربية.

 النتائج: توصل البحث إلى العديد من النتائج، منها انخفاض نسبة المبحوثين الذين لديهم إدراك كامل بالرسائل الخفية وأنواعها وكيفية استخدامها، حيث بلغت النسبة 4.4%. كما ارتفعت نسبة المبحوثين الذين يعتقدون بفعالية تلك الرسائل بدرجات متفاوتة إلى 83.7%، بالإضافة إلى رصد 60.7% من المبحوثين رسائل خفية في رسائل اتصالية مختلفة.

التوصيات: قدمت الدراسة العديد من التوصيات المرتبطة بأهمية تطوير أدوات الرصد والتحليل لتلك الرسائل، ومراجعة اللوائح والقوانين الخاصة بها، وتوفير الحماية والتوعية للجمهور فيما يتعلق بالرسائل الخفية واللاشعورية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Weber, D. (2016). How neuroscience can help marketers build memorable brands. The Career Press, Inc.

Karam, R., Haidar, M. A., Khawaja, A., & Al Laziki, G. (2017). Effectiveness of subliminal messages and their influence on people’s choices. European Scientific Journal, 13(17), 262-278.‏

Vokey, J. R., & Read, J. D. (1985). Subliminal messages: Between the devil and the media. American psychologist, 40(11), 1231.‏

Lloyd, R. E., & Bailey, S. L. (2020). Subliminal advertising: The role of implicit processing in consumer behavior. Journal of Marketing Research, 57(4), 678-690. doi:10.1177/0022243720934863

Karremans, J. C., Stroebe, W., & Claus, J. (2006). Beyond Vicary’s fantasies: The impact of subliminal priming and brand choice. Journal of Experimental Social Psychology, 42(6), 792-798.

Florea, M. (2016). History of the 25th Frame. The Subliminal Message. International Journal of Communication Research, 6(3), 261.‏

Florea, M. (2016). History of the 25th Frame. The Subliminal Message. International Journal of Communication Research, 6(3), 261.‏

Pomerantz, J. (2013). The hidden arrow in the FedEx logo: A brilliant design and branding strategy. Journal of Design and Brand Strategy, 12(2), 45-58.

Smith, A. (2014). The hidden elements in logo design: A study of Baskin-Robbins and others. Journal of Branding and Design, 22(3), 123-137.

Borovac Zekan, S., & Zekan, I. (2022, February). SUBLIMINAL MESSAGES IN ADVERTISING: DO THEY REALLY WORK?. In DIEM: Dubrovnik International Economic Meeting (Vol. 7, No. 1, pp. 102-113). Sveučilište u Dubrovniku.‏

Hawkins, D. I., & Mothersbaugh, D. L. (2016). Consumer Behavior: Building Marketing Strategy. McGraw-Hill Education.

Packard, V. (2007). The Hidden Persuaders. Ig Publishing. 9780978843106, 097884310X.

Stewart, P. A., & Schubert, J. N. (2006). Taking the “Low Road” with Subliminal AdvertisementsA Study Testing the Effect of Precognitive Prime “RATS” in a 2000 Presidential Advertisement. Harvard International Journal of Press/Politics, 11(4), 103-114.‏

Caccavale, J. (2012). Subliminal Advertising and Modern Day Brainwashing. NeuroMarketing: Exploring the Brain of the Consumer. Retrieved from https://www.neuromarketing.com/articles/brainwashing/subliminal-advertising-and-modern-day-brainwashing/

Beck, J. (2016). The influence of subliminal messages in advertising and their impact on consumer behavior. Journal of Consumer Psychology, 26(3), 387-394. doi:10.1016/j.jcps.2016.02.002

Hollender, N., Hofmann, C., Deneke, M., & Schmitz, B. (2010). Integrating cognitive load theory and concepts of human-computer interaction. Computers in Human Behavior, 26(6), 1278-1288. doi:10.1016/j.chb.2010.05.031

Federal Trade Commission. (2000). Advertising FAQ's: A Guide for Small Business. Retrieved from https://www.ftc.gov/tips-advice/business-center/guidance/advertising-faqs-guide-small-business

Advertising Standards Authority. (2020). The CAP Code: The UK Code of Non-broadcast Advertising and Direct & Promotional Marketing. Retrieved from https://www.asa.org.uk/codes-and-rulings/advertising-codes/non-broadcast-code.html

Competition Bureau Canada. (2019). False or Misleading Representations and Deceptive Marketing Practices Under the Competition Act. Retrieved from https://www.competitionbureau.gc.ca/eic/site/cb-bc.nsf/eng/00515.html

Ahmed, N. H. (2023). The Effectiveness of the Implicit Subliminal Messages in Awareness Advertising. International Design Journal, 13(1), 57-63

Kamel, A. M. (2019). The Effectiveness of Communication Efforts in Raising Family Awareness about the Seriousness of Children Using Screens and Electronic Devices.‏. Journal of Content, Community & Communication.

Kamel, A. M. (2023). Reasons for Temporary or Permanent Suspension of Using Electronic Accounts on Social Media Platforms. Dirasat: Human and Social Sciences, 50(6), 378-387.‏

ZDRAVKOVSKA, S. D., Haque, S., & Szydlak, W. (2021). Subliminal Messages-Motivating Learners Using Visual Cues: An Experimental Study. Balkan Social Science Review, 18, 367-385.‏

Hassan Abdo, A., Nada, M., & Abdel Rahman Ibrahim, R. A. H. (2024). Employing Subliminal Messages, in Social Marketing Ads for Changing Concepts in the Egyptian Society. International Design Journal, 14(3), 171-183.‏

Arendt, F., Markiewitz, A., & Scherr, S. (2020). Investigating suicide-related Subliminal messages on Instagram. Crisis.‏

Nadeem, S., & Ansari, N. (2021). THE POWER OF POLITICAL SUBLIMINAL MESSAGES IN KASHMIR BASED MOVIES HAMID AND HAIDER. Pakistan Journal of International Affairs, 4(2).‏

Vokey, J. R., & Read, J. D. (1985). Subliminal messages: Between the devil and the media. American psychologist, 40(11), 1231.‏

Sur, R. (2021). Subliminal Messaging: Moving Beyond Consciousness. Consumer Happiness: Multiple Perspectives, 101-116.‏

Kiran, V., & Kishore, K. (2013). Subliminal Messages in Advertising: A Concept not to be Ignored. Asia Pacific Journal of Management & Entrepreneurship Research, 2(3), 37.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Kamel, A. M. (2025). استخدام الرسائل الخفية اللاشعورية من جانب محترفي العلاقات العامة في المنطقة العربية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 8951. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8951

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-09-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-04
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01