التربية الموسيقية وجائحة كورونا: دراسة حول تعليم مادة النظريات الموسيقية عبر الإنترنت
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5754الكلمات المفتاحية:
جائحة كورونا، نظريات الموسيقى، التربية الموسيقية، التعليم الاٍلكترونيالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى توضيح التحديات والصعوبات التي ظهرت في أثناء جائحة كورونا على تعليم مادة النظريات الموسيقية في الجامعات، التي واجهها المعلمون والطلاب بعد التحوّل الطارئ على طريقة سير العملية التعليمية من التعلّم التقليدي الوجاهي إلى التعلم الإلكتروني الإفتراضي. كما يركّز هذا البحث على تحديد العقبات الاجتماعية والمعرفية والتعليمية التي قد تكون واجهت الطلاب بسبب هذه الجائحة.
المنهجية: جرى استخدام منهجًا وصفيًا لتحقيق الأهداف الرئيسية للبحث، وقد تمّ استخدام التجربة الفعليّة التي خاضتها الباحثة في تدريس مبادئ النظريات الموسيقية خلال الجائحة كمصدر أساسي للدراسة، بالإضافة إلى استخدام الدراسات السابقة حول "البيداغوجيا" وتعليم النظريّات الموسيقية والتعلّم الإلكتروني كمصادر ثانوية.
النتائج: تكشف الدراسة عن العديد من الصعوبات التفاعلية والتعليمية والمعرفية التي واجهها الطلاب والمعلمون في أثناء التعلّم عن بعد، كما تسلّط الضوء على تحديات تدريس مادة النظريات الموسيقية عبر المنصات الإلكترونية وبرامج التواصل المتوافرة والمفتقِرة إلى الميّزات التقنية التي تتناسب مع أسلوب تدريس وطبيعة هذه المادة شبه الرياضية والمتمحورة حول الموسيقى.
التوصيات: تقترح الباحثة عددًا من الاستراتيجيات التربوية التي بإمكانها مساعدة المعلّمين في تدريس مبادئ النّظريات الموسيقية في أثناء- وما بعد الجائحة. وتختتم البحث باٍبراز أهميّة التدخل المؤسسي والتكنولوجي في العملية التعليمية الاٍلكترونية؛ وذلك لضمان فاعليتها وفعاليتها ونجاحها في المستقبل
التنزيلات
المراجع
Albert, D. (2015). Social Media in Music Education: Extending Learning to Where Students “Live”. Music Educators Journal, 102(2), 31–38.
Allen, I. ., & Seaman, J. (2007). Online Nation: Five years of Growth in Online Learning. Online Sloan Consortium.
Arbaugh, J., & Benbunan-Fich, R. (2006). An Investigation of Epistemological and Social Dimensions of Teaching in Online Learning of Management Learning & Education, 5(4), 435-447.
Barth, T. (2004). Teaching PA online: Reflections of a skeptic. International Journal of Public Administration, 27(6), 439-455.
Bauer, W. (2014). Music Learning Today: Digital Pedagogy for Creating, Performing, and Responding to Music. Oxford: University Press.
Bland, L. (1977). The College Music Theory Curriculum: The Synthesis of Traditional and Comprehensive Musicianship Approaches, Music Symposium, 17(2), 167-174.
Bozarth, J. (2006). Classroom Trainer Resistance to E-Learning: Literature Review. North Carolina State University.
Bribitzer-Stull, M. (2003). Contention in the Classroom - Encouraging Debate and Alternate Readings in the Undergraduate Theory Class. Journal of Music Theory Pedagogy, 17, 21-39.
Chenette, T. (2016). Creativity in the College Music Classroom: Guidelines for Effective Integration. College Music Symposium, 56.
Clague, M., Evans, J., Fournier, K., Hickey, M., & Younker, B. (2009/2010). Building Bridges: Same and Different Issues Across Music Theory, Music History, and Music Education. College Music Symposium, 49/50, 140-153.
Ginn, M., & Hammond, A. (2012). Online Education in Public Affairs: Current State and Emerging Issues. Journal of Public Affairs Education, 18(2), 247-270.
Girardi, T. (2016). LOST IN CYBERSPACE: Addressing Issues of Student Engagement in the Online Classroom Community. In Applied Pedagogies: Strategies for Online Writing Instruction (pp. 59-74). University Press of Colorado.
Hardy, K., & Bower, B. (2004). Instructional and Work Life Issues for Distance Learning Faculty. New Directions for Community Colleges, 128, 47–54.
Howard, B. (1974). Teaching Music Theory: The University Bertrand Howard Source. Journal of Music Theory, 18(1), 51-58.
Hung, D., & Nichani, M. (2001). Constructivism and e-learning: Balancing between the Individual and Social Levels of Cognition. Educational Technology, 41(2), 40-44.
Kang, Y. (2006). Defending Music Theory in a Multicultural Curriculum. College Music Symposium, 46, 45-63.
Karayan, S., & Crowe, J. (1997). Student perspectives of electronic discussion groups. THE Journal: Technological Horizons in Education, 24(9), 69-71.
Kowch, E., & Schwier, R. (1997). Considerations in the construction of technology-based virtual learning communities. Canadian Journal of Educational Communication, 26(1), 1-12.
Lave, J., & Wenger, E. (1991). Situated learning. Cambridge University Press.
Brand, M. (1988). Toward a Better Understanding of Undergraduate Music Education Majors: Perry's Perspective. Bulletin of the Council for Research in Music Education, 98, 22-31.
Lively, M. (2016). The Development, Implementation, and Supervision of Online Music Theory Courses. College Music Symposium, 56.
Marshall, L. (2016). Shifting into Digital without Stripping your Gears: Driver’s Ed for Teaching Writing Online. In Applied Pedagogies: Strategies for Online Writing Instruction (pp. 37-56). University Press of Colorado.
McConville, B., & Murphy, B. (2017). What is Online? A National Survey of Course Offerings in Music and a Case Study in Music Theory. College Music Symposium, 57.
Ni, A. (2013). Comparing the Effectiveness of Classroom and Online Learning: Teaching Research Methods. Journal of Public Affairs Education, 19(2), 199-215.
Palloff, R., & Pratt, K. (2007). Building Online Learning Communities: Effective Strategies for the Virtual Classroom. Jossey-Bass.
Perreault, H., Waldman, L., Alexander, M., & Zhao, J. (2002). Overcoming Barriers to Successful Delivery of Distance-Learning Courses. Journal of Education for Business, 77(6), 313-318.
Scheg, A. (2014). Reforming Teacher Education for Online Pedagogy Development. IGI Global.
Sherbon, J., Kish, D. (2005). Distance Learning and the Music Teacher. Music Educators Journal, 92(2), 36-41.
Sherry, L. (1996). Issues in Distance Learning. International Journal of Educational Telecommunications, 1(4), 337-365.
Snodgrass, J. (2016). Current Status of Music Theory Teaching. College Music Symposium, 56.
Swan, K., Shea, P., Fredericksen, E., Pickett, A., Pelz, W., & Maher, G. (2000). Building Knowledge Building Communities: Consistency, Contact and Communication in the Virtual Classroom. Journal of Educational Computing Research, 23(4), 359-383.
Toyne, S. (2021). ‘Music’, in What Should Schools Teach? Disciplines, Subjects, and the Pursuit of Truth. UCL Press.
United Nations. (2020). Policy Brief: Education during COVID-19 and Beyond.
Vempala, N. (2014). Theories of Musical Creativity. In Music in the Social and Behavioral Sciences: An Encyclopedia, SAGE Publications, Inc.
Williams, P. (2003). Roles and competencies for distance education programs in higher education institutions. American Journal of Distance Education, 17(1), 45-57.
Yu, C., & Brandenburg, T. (2006). I Would Have Had More Success If . . . The Reflections and Tribulations of a First-Time Online Instructor. Journal of Technology Studies, 32(1), 43-52.
Young, S. (2006). Student Views of Effective Online Teaching in Higher Education. American Journal of Distance Education, 20(2), 65-77.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

