جودة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1119الكلمات المفتاحية:
جودة، التدريب، جودة التدريب، وزارة التربية والتعليمالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى جودة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في جودة التدريب تبعاً إلى متغيري النوع الاجتماعي والتخصص والتفاعل بينهما.
المنهجية: أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها (385) معلماً ومعلمة تمثل ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة. وتم بناء استبانة مكونة من (56) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: (جودة التدريب، والمدربين، والتدريب الإلكتروني، والتسهيلات الإدارية للتدريب، والمتدربين، وبيئة التدريب). وتم استخراج الصدق العاملي الاستكشافي واعتماد الفقرات التي تشبعت على مجالاتها الستة، وتم إيجاد الثبات للأداة.
النتائج: بينت النتائج أن الدرجة الكلية لجودة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم في فلسطين كانت متوسطة وبوزن نسبي للاستجابة (69.4%)، وجاء مجال (المدربون) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (78.8%)، أما مجال (بيئة التدريب) جاء في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (59%). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في الدرجة الكلية لجودة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم في فلسطين تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي والتخصص والتفاعل بينهما، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على مجالات المدربين والتدريب الإلكتروني تبعاً لمتغير التخصص.
الخلاصة: توصي الدراسة بتحسين بيئة التدريب، واعتماد جودة تدريب المعلمين على معايير ومؤشرات واضحة قابلة للملاحظة والقياس والمتابعة، ومراعاة الاحتياجات التدريبية للمعلمين.
التنزيلات
المراجع
Allela, M. A., Ogange, B. O., Junaid, M. I., & Charles, P. B. (2020). Effectiveness of multimodal microlearning for in-service teacher training. Journal of Learning for Development, 7(3), 384-398.
Benstaali, L. (2021). Enhancing teacher training quality: Perceptions and perspectives. Algerian Scientific Journal Platform, 3(7), 574-582. http://search.mandumah.com/Record/1156982.
Chaplin, D., & Munn, H. (2020). We are all in this together: Building learning communities of practice in higher education through quality mentoring in early years initial teacher training. Teacher Education Advancement Network Journal, 12(1), 16-24.
Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences. (2nd Ed.). New York: Routledge.
Esen, A. (2016). The Effect of training with TQM on the perceptions of teachers about the quality of schools. Universal Journal of Educational Research, 4(9), 2126-2133. https://doi.org/10.13189/ujer.2016.040925.
Khodyreva, E., Kalimullin, A., Zheltukhina, M. & Chizh, N. (2021). Transformation of the assessment of the quality of educational activities and training of future science teachers in the context of the pandemic. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(10), 1-12. https://doi.org/10.29333/ejmste/11180.
Kugurakova, V. V., Golovanova, I. I., Shaidullina, A. R., Khairullina, E. R., & Orekhovskaya, N. A. (2021). Digital Solutions in Educators' Training: Concept for Implementing a Virtual Reality Simulator. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(9). https://doi.org/10.29333/ejmste/11174.
Montano, M., Martínez, A., & Gallego, M. (2021). Research on quality Indicators to Guide Teacher Training to Promote an Inclusive educational model. Educare Electronic Journal, 25(1),1-18. http://doi.org/10.15359/ree.24-3.10.
Öztürk, C. & Kafadar, T. (2021). The first attempt to establish an accreditation system in Turkish teacher training history. International Journal of Psychology and Educational Studies, 8(1), 99-109. http://dx.doi.org/10.17220/ijpes.2021.8.1.216.
Rosales, C., Rosa, O., & Rosquete, R. (2021). Initial training of primary school teachers: Development of competencies for inclusion and attention to diversity. Education Sciences Journal, 11(413), 1-15. https://doi.org/10.3390/educsci11080413.
Rowe, S., Riggio, M., De Amicis, R., & Rowe, S. R. (2020). Teacher perceptions of training and pedagogical value of cross-reality and sensor data from smart buildings. Education Sciences, 10(9), 234. https://doi.org/10.3390/educsci10090234.
Tadesse, T. Manathunga, C., & Gillies, R. (2018). Making sense of quality teaching and learning in higher education in Ethiopia: Unfolding existing realities for future promises. Journal of University Teaching & Learning Practice, 15(1), 1-20.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-23
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
