مبادئ سيادة القانون المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2348

الكلمات المفتاحية:

كتب الدراسات الاجتماعية، المرحلة الأساسية العليا، مبادئ سيادة القانون، تحليل المحتوى

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استقصاء مبادئ سيادة القانون المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا، التاريخ، التربية الوطنية والمدنية) للمرحلة الأساسية العليا ( الصف الثامن والتاسع والعاشر) في الأردن.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، بالاستناد إلى قائمة محكمة تكونت من خمسة مجالات لسيادة القانون وهي: ( الشرعية، الضمان القانوني، الوقاية من سوء استخدام السلطة، المساواة أمام القانون وعدم التمييز، الوصول إلى العدالة). واشتمل كل مجال على عدد من مبادئ سيادة القانون والتي بلغت (54) مبدأ. وتكونت عينة الدراسة من (18) كتاباً. وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن المجال الأول (الشرعية) هو الأكثر تكراراً، وأقل المجالات تكراراً كان المجال الثالث (الوقاية من سوء استخدام السلطة). وأكثر المبادئ تكراراً كان المبدأ (14) " يشير المحتوى أن القوانين تدعم الحصول على الحقوق المختلفة" وكان في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع الأساسي. ولم تتضمن كتب الدراسات الاجتماعية لعينة الدراسة (11) مبدأ وهي المبادئ( 19، 20، 24، 26، 32، 37، 45، 47، 48، 53، 54 )، وبينت النتائج أن أكبر نسبة مساحة تتضمن مبادئ سيادة القانون كانت في كتب الدراسات الاجتماعية للصف العاشر، وأقل نسبة مساحة في كتب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن.

الخلاصة: توصي الدراسة بزيادة تضمين مبادئ سيادة القانون في المجال الثالث في كتب الدراسات الاجتماعية من قبل مطوري ومصممي المناهج.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Holy Quran

Abed Rabbo, A. (2017). The role of the United Nations in promoting the principle of the rule of law at the national and international levels. Journal of the Faculty of Law for Legal and Economic Research, University of Alexandria, Faculty of Law, (2), 741-1101.

Al-Amiri, F., & Muhammad, F. (2018). Legal concepts in public education social and national studies textbooks in light of the requirements of legal education and the nature of Saudi society. Suluk Journal, Algeria, 5(6), 108-147.

Al-Ashqar, A. (2020). Concepts of human rights and values in national education books Life, science and extent Basic Minimum Students 'Acquisition in Palestine. Unpublished master's degree, Faculty of Education, Al-Aqsa University, Gaza Palestine.

Al-Awadi, I., & Al-Talafha, H. (2019). The extent to which the books of national and civic education in the upper basic stage in Jordan include the principles of the civil state. Dirasat: Educational Sciences, 46(3), 675- 689.

Al-Jarf, T. (1980). Public freedoms. Cairo: Al-Nahda Press.

Al-Jarrah, Abd., Bani Doumi, H., Al-Saqrat, Kh., AlOmari, O., Al-Qarala, B., and Al-Huwaimel, O. (2019). General report for analyzing the fields of human rights in Palestinian books (Arabic language, social studies, Islamic education, Christian education, mathematics, science). The Arab-European Foundation for Training, Research and Higher Education.

Al-Shuaibi, A. (2005). Medina's document is content and connotation. Doha: Book House country.

Al-Tatiti, M. (2002). Social studies are of a nature whose objectives are their teaching methods. Amman: Al-Masirah Publishing and Distribution House.

European Commission for Democracy through Law (Venice Commission). (2016). List of sovereignty standards Law.

Godson, R. (2000). Guide to developing a culture of lawfulness. Trends in Organized Crime, 5(3), 91-102.‏

Ibn al-Hussein, Abd. (2016). Discussion paper VI: The rule of law is the foundation of the State civil. https://rhc.jo/ar/media.

Jiyan, W. A. N. G. (2020). A study on the effect of law education on attitude toward rule of law based on the perspective of legal knowledge. Revista de Cercetare şi Intervenţie Socială, (69), 357-370.

Khaled, M. (2017). Rule of law. Huda al-Islam Journal, Ministry of Awqaf, Islamic Affairs and Holy Sites, Amman, Jordan, 62 (2), 30-37,

Laqani, A., & Al-Jamal, A. (1999). Dictionary of Defined Educational Terminology in curricula and teaching methods. (2nd ed.). Cairo: World of Books.

Ministry of Education in the Hashemite Kingdom of Jordan, Department of Curricula and Textbooks. (2013). The general framework and the general and specific outcomes of the social and national education curriculum. Amman, Jordan: Raghadan Press.

Moncrieffe, M., & Moncrieffe, A. (2019). An examination of imagery used to represent fundamental British values and British identity on primary school display boards. London Review of Education.

Nima, A. (1987). The rule of law within the framework of Islamic legitimacy. Beirut: University Foundation Studies and publishing.

Qasim, M. (2002). Principles of Law Introduction to Law Obligations. Alexandria, Egypt: New University House.

Reisinger, A. (2018). Different Ways of Contribution of Education System To Active Citizenship: A Methodological Review. Journal of Central European Green Innovation, 6, 13-30.

Report of the Secretary-General of the United Nations. (2004). Rule of law and transitional justice in societies Conflict and post-conflict societies. https://www.ictj.org/sites/default/files/UNSC-Global-Justice-Post-conflict-2004-Arabic.pdf.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) and United Nations Office for Drugs and Crime. (2019). Strengthening the rule of law through education: a guide for developers policies.

Yazici, H., Dogan, O., Koca, M. K., & Kaya, M. T. (2021). Examination of Perceptions of 6th Grade Students Regarding the Concepts of Law and Justice. African Educational Research Journal, 9(3), 665-678.

Zaim, I. (2003). Judiciary and the rule of law. Moroccan Journal of Local Administration and Development. Higher Institute of the Judiciary, Morocco, (50), 47-58,

Zoev, A. (2020). COVID-19 and the rule of law. https://unicbeirut.org/ar/node/2823.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Al-Ma’aitah, L. M. A., & Al-Jarrah , A. A. (2023). مبادئ سيادة القانون المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 267–285. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2348

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22