التحديات التي تواجه طلاب التعليم المهني في الأردن في ظل جائحة كوفيد-19 (دراسة تطبيقية على إقليم الوسط)
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.573الكلمات المفتاحية:
التحديات، التعليم المهني، مؤسسةالتدريب المهني، جائحة كوفيد -19، الأردنالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه طلاب التعليم المهني في الأردن في ظل جائحة كوفيد -19.
المنهجية: تم اختيار عينة قوامها (1200) طالب وطالبة من الطلبة الملتحقين بالمؤسسة العامة للتدريب المهني بإقليم الوسط في المملكة الأردنية الهاشمية. وتم تصميم استبانة مكونة من مجالين، هما: التحديات المتعلقة بالبنية التحتية والتحديات المتعلقة بالطلاب. وبعد التحقق من صدقها واتساقها تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة.
النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي تواجه الطلاب كان مرتفعًا، سواء على مستوى البنية التحتية أو على مستوى الطلاب. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحديات تعزى لمتغير الجنس.
الخلاصة: أوصت الدراسة بتحسين البنية التحتية لمؤسسة التدريب المهني من أجل تطوير التعليم والتدريب وزيادة الدعم المالي للمؤسسة حتى تتمكن من تنفيذ برامج التدريب المهني بشكل فعّال للغاية.
التنزيلات
المراجع
Alam, A. Challenges and Possibilities of Online Education during Covid-19 . Preprints 2020, 2020060013. https://doi.org/10.20944/preprints202006.0013.v1.
Al-Momani, R. (2021). Traditions’ Reformation and Social Change in Light of Covid-19: Jordan as a case study. RIIFS Bulletin, The Royal Institute of Inter-Faith Studies, Amman, Jordan.
Mahasneh, O. (2015). Problems that face students in the specialty of pre-vocational education during the practical training. Dirasat: Educational Sciences, 42(1).
Al-Twaisi, A. (2013). Proposed Solutions for the Improvement of Societal Attitudes towards Vocational Education from the Perspective of Experts in Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 40(2), 1493-1510.
Al-Zoubi, Abd. (2015). The Obstacles of Field Training from the Perspective of Class Teacher Students Who Are Training at The World Islamic Sciences and Education University. Al-Manara Journal, Al al-Bayt University, 22(4), 9-22.
Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).
Campbell, D., & Stanley, J. (1991). Experimental and Quasi-experimental Designs for Research. Geneva, III., Hopewell, N.J., Palo Alto, London.
Di Pietro, G., Biagi, F., Costa, P., Karpiński, Z., & Mazza, J. (2020). The likely impact of COVID-19 on education: Reflections based on the existing literature and recent international datasets (Vol. 30275). Luxembourg: Publications Office of the European Union.
Onyema, E. M., Eucheria, N. C., Obafemi, F. A., Sen, S., Atonye, F. G., Sharma, A., & Alsayed, A. O. (2020). Impact of Coronavirus pandemic on education. Journal of education and practice, 11(13), 108-121.
General Organization for Vocational Training. (2019) Annual Report. Amman, Jordan
Gonzalez, T., De La Rubia, M. A., Hincz, K. P., Comas-Lopez, M., Subirats, L., Fort, S., & Sacha, G. M. (2020). Influence of COVID-19 confinement on students’ performance in higher education. PloS one, 15(10), e0239490.
Inyiagu, E. E. (2014). Challenges facing technical and vocational education in Nigeria. Journal of Educational Policy and Entrepreneurial Research, 1(1), 40-45.
Joshi, A., Vinay, M., & Bhaskar, P. (2021). Impact of coronavirus pandemic on the Indian education sector: perspectives of teachers on online teaching and assessments. Interactive technology and smart education, 18(2), 205-226. https://doi.org/10.1108/ITSE-06-2020-0087.
Majid, U. (2018). Research fundamentals: Study design, population, and sample size. Undergraduate research in natural and clinical science and technology journal, 2, 1-7.
Ndahi, H. (2020). The impact of the COVID-19 pandemic on the delivery of TVET in CARICOM Member States. The International Labour Organization.
Roopa, S., & Rani, M. S. (2012). Questionnaire designing for a survey. Journal of Indian Orthodontic Society, 46(4_suppl1), 273-277.
Rosen, V. (2000). Beyond Higher Education: Access to Learning for Adults. USA: Northeast Open College Networks.
Shdaifat, S. A. K., Shdaifat, N. A., & Khateeb, L. A. (2020). The Reality of Using E-Learning Applications in Vocational Education Courses during COVID 19 Crisis from the Vocational Education Teachers' Perceptive in Jordan. International Education Studies, 13(10), 105-112.
Sintema, E. J. (2020). Effect of COVID-19 on the performance of grade 12 students: Implications for STEM education. EURASIA Journal of mathematics, science and technology education, 16(7), em1851.
Steven, P., Hui, W., & Mathew, R. (2005). The Role of Skill Standards in the Development, Implementation and Assessment of Community College Curricula. Journal of Career and Technical Education, 21(2), 35-50.
Taherdoost, H. (2016). Validity and reliability of the research instrument; how to test the validation of a questionnaire/survey in a research. How to test the validation of a questionnaire/survey in a research (August 10, 2016).
Toquero, C. M. (2020). Challenges and opportunities for higher education amid the COVID-19 pandemic: The Philippine context. Pedagogical Research, 5(4).
Williams, A., Becky, C. M., & Theophilus, A. T. (2018). Challenges of women in technical and vocational education: A case study of federal college of education (technical), Gusau. International Journal of Vocational and Technical Education, 10(1), 7-13.
Wolff, K. (2018). Theory and practice in the 21st century engineering workplace. In Knowledge, Curriculum, and Preparation for Work (pp. 182-205). Brill.
World Bank Group. (2020) TVET Systems’ Response to COVID-19: Challenges and Opportunities.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-01
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
