فاعلية استخدام نموذج فان دي وال للتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات في الفهم الجبري لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.7826الكلمات المفتاحية:
نموذج فان دي وال، التمثيلات الرياضية، الفهم الجبريالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقصّي فاعلية تدريس وحدة المعادلات والمتباينات وفقاً لنموذج فان دي وال للتمثيلات الرياضية في الفهم الجبري لدى طالبات الصف الثامن الأساسي.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (34) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (34) طالبة، إذ تم تدريس المجموعة التجريبية وحدة المعادلات والمتباينات باستخدام نموذج فان دي وال للتمثيلات الرياضية، وتم تدريس المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية، حيث أعدّت الباحثة دليلاً للمعلم؛ لتدريس وحدة المعادلات والمتباينات وفقاً لنموذج فان دي وال للتمثيلات الرياضية، كما تم اعداد اختباراً للفهم الجبري مكوناً من (9) أسئلة. ولقد تمّ التحقق من صدق الأداة وثباتها، ووُجدت أنها مناسبة لأغراض هذه الدراسة.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فَرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= .05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست وفق نموذج فان دي وال) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة الاعتيادية) في الفهم الجبري ككل وفي كل مكون من مكوناته لصالح المجموعة التجريبية.
الخلاصة: في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بأهمية استخدام نموذج فان دي وال للتمثيلات الرياضية في التدريس، وتدريب المعلمين على تطبيقه، و إجراء دراسات بحثية مماثلة لتقصي فاعلية نموذج فان دي وال على متغيرات أخرى ومراحل دراسية أخرى.
التنزيلات
المراجع
Abed, R. K., & Hassan, A. (2021). Multiple Mathematical Representations According to the (Lesh) Model of High School Students and Its Relationship to Their Mathematical Ability. Journal of Contemporary Issues in Business and Government, 27(3), 2201- 2011.
Alzubi, K. (2021). The Effect of Using Multiple Mathematical Representations of Rational number concepts in Basic Grades Students in Jordan. International Journal of Educational Research Review, 6(3), 226-234.
Fennell, F., & Rowan, T. (2001). Representation: An important process for teaching and learning mathematics. Teaching children mathematics, 7(5), 288-292.
Hulse, T., Daigle, M., Manzo, D., Braith, L., Harrison, A., & Ottmar, E. (2019). From here to there! Elementary: A game-based approach to developing number sense and early algebraic understanding. Educational Technology Research and Development, 67, 423-441.
Kusumaningsih, W., & Herman, T. (2018). Improvement Algebraic Thinking Ability Using Multiple Representation Strategy on Realistic Mathematics Education. Journal on Mathematics Education, 9(2), 281-290.
Marpa, E. P. (2019). Common Errors in Algebraic Expressions: A Quantitative-Qualitative Analysis. International Journal on Social and Education Sciences, 1(2), 63-72.
Mphuthi, G. T., & Machaba, M. F. (2016, October 23-28). An Apos Exploration of the Conceptual Understanding of Algebraic Expressions [Paper presentation]. ISTE International Conference on Mathematics, Science and Technology Education Limpopo, South Africa, 291- 300.
Nada, Y. H., & Prabawanto, S. (2020, April). Characteristics of students’ mathematical representation in solving algebraic thinking problems. In Journal of Physics: Conference Series, 1521(3), 1-5 IOP Publishing.
National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) (2000). Executive Summary: Principle and Standards for School Mathematics.
Ndlovu, N. E. (2019). Exploring learners’ understanding of mathematical concepts necessary in the learning of grade 11 algebraic functions: the case of three schools in uMgungundlovu District [Doctoral dissertation, University of KwaZulu-Natal]. Dspace.
https://researchspace.ukzn.ac.za/handle/10413/18992
Rosita, C. D., Nopriana, T., & Dewi, I. L. K. (2019). Development of linear algebra learning material based on mathematical understanding and representation. Journal of Physics: Conference Series, 1157(4), 1-7. IOP Publishing.
Sari, L. N. (2021, December 23). Understanding of the Students of Mathematics Education in Solving Linear Algebra Problems [Paper presentation]. 2nd International Conference on Innovation in Education and Pedagogy (ICIEP 2020) (pp. 75-78). Atlantis Press. Borneo Tarakan, Indonesia.
https://dx.doi.org/10.2991/assehr.k.211219.014
Supandi, S., Waluya, S. B., Rochmad, R., Suyitno, H., & Dewi, K. (2018). Think-Talk-Write Model for Improving Students' Abilities in Mathematical Representation. International Journal of Instruction, 11(3), 77-90.
Syara, R., Setia, U. C., & Rolina, R. (2018). Enhance Mathematical Understanding By Discovery Learning. (JIML) JOURNAL OF INNOVATIVE MATHEMATICS LEARNING, 1(3), 223-226.
Tripathi, P. N. (2008). Developing mathematical understanding through multiple representations. Mathematics Teaching in the middle school, 13(8), 438-445.
Van de Walle, J., Karp, K., & Bay-Williams, J. (2013). Teaching Mathematics for understandng. In Elementary and Middle School Mathematics: Teaching Developmentally, 8th Edition: Pearson.
Wladis, C., Verkuilen, J., Mccluskey, S., Offenholley, K., Dawes, D., Licwinko, S., & Lee, J. (2019, February 6-10). Relationships between procedural fluency and conceptual understanding in algebra for postsecondary students [Paper presentation]. Eleventh Congress of the European Society for Research in Mathematics Education (No.26). Freudenthal Group; Freudenthal Institute; ERME. Utrecht University, Netherlands
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-18
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15
