القيم التشكيلية والجمالية للصورة الرقمية وتوظيفها في الوسائط التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2026.13678الكلمات المفتاحية:
الصورة البصرية، الصورة الرقمية، التعليم الإلكترونيالملخص
أهداف الدراسة: تفعيل دور القيم التشكيلية والجمالية والإتصالية للصورة الرقمية من خلال العلاقة بين العناصر الجرافيكية المنبثقة لإيجاد معطيات تشكيلية للوسائط التعليمية لتحقيق عملية الاتصال والتواصل والتوجيه الإيجابي لسلوكه وإدراكه للمعلومة، وتفعيل دور الصورة الرقمية في إيجاد معطيات تشكيلية للوسائط التعليمية لتسهم في التعرف على الجوانب الجمالية والإتصالية للصورة كجانب يستحوذ على الطاقة البصرية للمتلقي.
منهجية البحث: اتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي للوصول لنتائج تتفق مع أهداف البحث.
نتائج البحث: تمثلت بضرورة تطبيق التعليم الإلكتروني الذي يعد اساس التفاعل المتبادل المستمر لسلوكيات المرسل والمستقبل من خلال اجراء علاقات ضمنية لاحداث تأثير المطلوب كنتائج لكفاءة التفاعل الاتصالي في ظل الأزمات العالمية التعليم الالكتروني.
خلاصة البحث: تعد الصور الرقمية طاقة تصميمية هائلة تتيح للمصمم القدرة على التعبير عن آراء وأفكار ومضمون المقرر الدراسي بأساليب متنوعة وجذابة، إلى جانب دورها الاتصالي الهام مع الطالب، كما تتمثل الصورة كلغة مرئية وكأداه للتواصل ونقل المعلومات، ومثال توضيحي للمساعده في العملية التدريسية.
التنزيلات
المراجع
Barnicoat, J. (1972). Kunst und Plakat: Eine Geschichte des Posters. London.
Greenhalgh, P. (2003). The persistence of craft: The applied arts today.
Porta, M. (2008). A dictionary of epidemiology. Oxford University Press.
Tschichold, J. (1928). The principles of the new typography.
Xigen, L. (2006). Internet newspapers: The making of a mainstream medium. Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

