درجة وعي معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن بالأمن السيبراني من وجهة نظرهن وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • Eman Abed Al Fattah Ababneh قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2750

الكلمات المفتاحية:

الأمن السيبراني، معلمات اللغة العربية، المرحلة الثانوية، الأردن

الملخص

الأهداف: تعرف درجة وعي معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن بالأمن السيبراني من وجهة نظرهن وعلاقته بمتغير المؤهل العلمي والخبرات التدريسية والإقليم الجغرافي.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ إذ أعدت الباحثة استبانة مكونة من (30) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (330) معلمة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية من معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن بأقاليمه الجغرافية الثلاثة (إقليم الجنوب، وإقليم الوسط، وإقليم الشمال) في الفصل الأول من العام الدراسي 2021/2022.

النتائج: إن درجة وعي عينة الدراسة بالأمن السيبراني كان بمستوى مرتفع، وبينت النتائج وجود فروق دالة عند مستوى (0.05 =α) في تقديرات عينة الدراسة تعزى إلى المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق عند مستوى (0.05 =α) في تقديراتهن تعزى إلى الخبرات التدريسية والإقليم الجغرافي.

التوصيات: إنشاء مراكز تدريبية تابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية لتدريب معلمات اللغة العربية حول كيفية نقل الوعي بالأمن السيبراني لديهن إلى طلبتهن في فترة التعليم عن بعد؛ للانتقال من مرحلة الوعي إلى مرحلة التطبيق والممارسة؛ وذلك للحدّ من أعداد الجرائم الالكترونية المتزايدة في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Eman Abed Al Fattah Ababneh، قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

المراجع

بدوي، أ.(1993). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. لبنان: مكتبة لبنان.

بديوي، ع. (2020). درجة توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في أثناء استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس: دراسة تحليل محتوى. مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 47(2)، 276 -588.

الزبون، م؛ عطية، ن. (2019). الآثار السلبية لوسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة على تربية النشء من وجهة نظر معلمي وزارة التربية والتعليم في الأردن. مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 46(2)، ملحق1، 197-210.

السفاسفة، إ؛ الضلاعين، أ. (2018). مستوى استخدام طلبة الصف العاشر الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنضج المهني. مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 45(4)، ملحق7، 463-477

السواط، ح والصانع، ن وأبو عيشه، ز وسليمان، إ وعسران، ع.(2020). العلاقة بين الوعي بالأمن السيبراني والقيم الوطنية والأخلاقية والدينية لدى تلاميذ المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة بمدينة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(4)، 278-306.

الصانع، ن والسواط، ح وأبو عيشه، ز وسليمان، إ وعسران، ع.(2020). وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الانترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم. المجلة العلمية بكلية التربية، جامعة أسيوط،36(6)، يونيه،2020، 42-90.

الصحفي، م وعسكول، س. (2019). مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(10)، 493-534.

صحيفة الحرة الالكترونية.(2019). ترتيب الدول العربية في الأمن السيبراني. منشور بتاريخ 29/3/2019، "متوفر بموقع https://www.alhurra.com/oman/2019/03/29 تاريخ الاسترجاع: 2/1/2022".

صحيفة الرأي الإخبارية.(2017). وحدة الجرائم الالكترونية تتعامل مع (3800) قضية العام الماضي. منشور الأربعاء، 15/2/2017، " متوفر بموقع" https://alrai.com/article/10377166/ " تاريخ الاسترجاع: 27/12/2021".

الصوفي، ع.(2012). التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.

الصيفي، ع.(2009). المعلم واستراتيجيات التعليم الحديثة. عمان: دار أسامة.

عبد المجيد، ن.(2020). الأمن السيبراني لأسرة ومجتمع آمن، شهادة السلامة الالكترونية. الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.

العنزي، ل.(2019). مقدمة في الأمن السيبراني. السعودية: مكتبة جرير.

فيرست، ت.(1987). الدماغ والفكر: ترجمة محمود سيد رصاص. دمشق: دار المعرفة.

القحطاني، ن.(2019). مدى توافر الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي: دراسة ميدانية. جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 36(144)، 85- 120.

اللبان، ش.(2000). تكنولوجيا الاتصال، المخاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

المري، ع.(2014). أمن المعلومات ماهيتها وعناصرها واستراتيجاتها. دراسات واستشارات قانونية." متوفر بموقع" https://alhoriatmaroc.yoo7.com "تاريخ الاسترجاع: 22/12/2021"

المنتشري، ف وحريري، ر.(2020). درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة. المجلة العربية للتربية النوعية، 13(4)، يوليو، 2020.

الموسى، ع.(2002). التعليم الالكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه. ندوة مدرسة المستقبل، كلية التربية، جامعة الملك سعود: جدة

همشري، ع. (2019). إدمان استخدام الهواتف الذكية لدى طلبة جامعة الزرقاء وآثاره السلبية عليهم من وجهة نظرهم. مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 46(1)، ملحق3، 307 -325.

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.(2018). الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني(2018-2023)، عمان، الأردن.

وكالة عمون الإخبارية (2015). (2100) جريمة الكترونية في الأردن. منشور بتاريخ 23/12/2015، "متوفر بموقع" https://www.ammonnews.net/article/253375 " تاريخ الاسترجاع: 1/1/2022".

Goran, A. (2017). Cyber Security Risks in Public High School, Social Psychology of Education. 18(1), 1-16.

Spiering, A. (2018). Improving Cyber Security Safety Awareness Education at Dutch Elementary School. Unpublished Master Thesis's, Leiden: Leiden University.

Trout, B. (2017). Cyber Law. A Legal Arsenal for Online Business. Word Audience, Inc.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

Ababneh, E. A. A. F. . (2022). درجة وعي معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن بالأمن السيبراني من وجهة نظرهن وعلاقته ببعض المتغيرات. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 433–445. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2750

إصدار

القسم

أبحاث