دور خوارزميات شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام الإلكتروني الأردني: معركة سيف القدس أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.3374الكلمات المفتاحية:
خوارزميات، شبكات التواصل الاجتماعي، الرأي العام الإلكتروني، معركة سيف القدسالملخص
الأهداف: التعرف إلى مدى وعي المستخدمين الأردنيين بتأثيرات نظام الخوارزميات في إدارة المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي، والطرق التي اتخذوها للتقليل من حجم تأثير الخوارزميات في محتواهم الداعم للقضية الفلسطينية في أثناء معركة سيف القدس.
المنهجية: تعدّ هذهِ الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج المسحي. تم الحصول على البيانات المطلوبة باستخدام استبانة استجاب لها (504) من المستخدمين الأردنيين لشبكات التواصل الاجتماعي في أثناء معركة سيف القدس، من خلال العينة المتاحة.
النتائج: إن الفئات العمرية الأصغر سنًا هي الفئات العمرية الأكثر وعيًا ومعرفة بوجود الخوارزميات الموجهة لدى شبكات التواصل الاجتماعي وبالتالي تأثيرها وإمكانية تدخلاتها. كما بينت النتائج أن (49.2%) من أفراد العينة اتفقوا أن التحايل على نظام الخوارزميات خلال عملية النشر عن طريق الفصل بين حروف الكلمات التي يجري الإبلاغ عنها في محتواهم باستخدام النقاط والرموز كان من أكثر الطرق فعالية.
الخلاصة: بالاستناد إلى مؤشر زيادة إدراك المستخدمين الأردنيين الأصغر سنًا بالتدخلات الخوارزمية، توصي الدراسة بالاستثمار بمعرفة الشباب الأردني الأصغر سنًا بهذا المجال من خلال زجهم في دورات أمن رقمي، وتصميم دورات في جميع المحافظات ولمختلف الأعمار بالتعاون مع مراكز الشباب الحكومية لمحو الأمية الرقمية لدى بعض فئات المجتمع الأردني.
التنزيلات
المراجع
Itmazi, Jamil. (2017). Fundamentals of Computers and Programming: An Arabic Textbook. Phillips Publishing.
Devito, Micheal. et al. (2017). “Algorithms ruin everything”: #RIPTwitter, Folk Theories and Resistance to Algorithmic Change in Social Media''. Denver. CO. USA.
Dubois, Elizabeth. Et al. (2018). Journalists’ Use of Social Media to Infer Public Opinion: The Citizens’ Perspective. Social Science Computer: Volume 38. Issue 1. Pages 57-74.
Goodwin, Morten. Nunavath, Vimala. (2018). the role of artificial intelligence in social media big data analytics for disaster management-initial results of a systematic literature review. 5th International Conference on information and communication technologies for disaster management (ICT-DM).
Guinaudeau, Benjamin. Et al. (2020). Fifteen Seconds of Fame: TikTok and the Democratization of Mobile Video on Social Media. Department of Politics and Public Administrution. University of Konstanz.
Presuel, Cetian. Sierra, Martinez. (2019). Algorithms and the News: Social Media Platforms as News Publishers and Distributors. Revista de Comunicación: Volume 18. Issue: 2227-1465.
Salahuddin, Chelsea. Diakopoulos, Nicholas. (2020). Negotiated Autonomy: The Role of Social Media Algorithms in Editorial Decision Making. Media and Communication: Volume 8. Issue 3. Pages 27–38.
Swart, Joelle. (2021). Experiencing Algorithms: How Young People Understand, Feel About, and Engage With Algorithmic News Selection on Social Media. Social Media + Society. DOI: 10.1177/20563051211008828.
Vepsäläinen, Tapio. Et al. (2017. (Facebook likes and public opinion: Predicting the 2015 Finnish parliamentary elections. Volume 34. Issue 3. Pages 524-532
المواقع الالكترونية
Datareportal, (2022). https://datareportal.com/social-media-users.
Datareportal, (2022). https://datareportal.com/reports/digital-2022-jordan.
مراجعات الميادين، (2019).
The Social Dilemma, (2020).
https://www.netflix.com/jo/title/81254224?source=35.
قناة المملكلة. (2021). https://youtu.be/pi6p2hI8bGY
Thinkautomation, https://www.thinkautomation.com/future-of-work/automation-and-technological-determinism/.
باهادي، حسين. (2020). أهمية فهم خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي بالنسبة للمسوق الالكتروني.
https://husseinbahadi.me/2020/02/06/social-media-algorithms/
Gurmukhani, Nitin. (2021). Social Media Algorithms: Everything You Need to Know. https://www.upgrad.com/blog/how-do-social-media-algorithm-works.
Gandola, Karina.(2021). https://www.netinfluencer.com/how-the-snapchat-algorithm-works.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-05
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30

