اتجاهات الطلبة في الجامعات الأردنية نحو المشاركة في الأحزاب السياسية العقائدية في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3388

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، الأحزاب السياسيّة، المشاركة السياسيّة، طلاب الجامعات، العقائدية

الملخص

الأهداف:  تهدِفُ الدّراسةُ إلى البحثِ في اتّجاهات الطلبةِ في الجامعات الأردنية؛ وقابِليّاتِهم للمشاركة في الأحزاب السّياسيّة الأيديولوجيّة في الأردن. كما تَهدف إلى معرفةِ تأثير متغيرات الجنس، والتّخّصص، والمستوى، في تحديد الاتّجاهات، والكشف عن أسباب عدم المشاركة في الحياة السياسيّة، والعوامل التي تساعد على رفع مستوى المشاركة.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على منهج بحثيّ استكشافيّ وصفيّ تحليليّ، قائِمٍ على المسح الاجتماعي؛ لدراسة تصوّرات الطلبة في الجامعات الأردنية عن الأحزاب العقائدية ورؤاهم تجاهها. وتكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الجامعات الأردنية في مرحلة البكالوريوس، وبلغ حجم العينة المكتملة (536) طالباً وطالبةً، جرى اختيارهم بطريقة عشوائيّة.

النتائج:  أظهرت النّتائج انحيازًا ضعيفًا جدًّا، من طَلبةِ الجامعات الأردنية للمشاركة في الأحزاب السياسية الأيدولوجية؛ في ظلِّ انعدامِ الخبرة العمليّة -من قبل الطّلبة- للتّعاطي مع هذهِ الأحزاب، وأظهرت النّتائِجُ مشاركًة محدودة جدًّا للإناث في الأحزاب السياسيّة الأيدولوجيّة، في مقابلِ المشاركة الذّكوريّة، علاوةً على انعدامِ الفروقاتِ الإحصائيّة؛ فيما يخصُّ متغيريّ التّخصّص والمستوى، كما أظهرت النّتائج أسبابًا عِدّةً لانعدامِ  المشاركة  في الأحزاب السياسيّة الأيديولوجية في الأردن؛ أهمّها: نقصُ الخبرات التّنظيميّة، واعتماد الأحزاب على النّفوذ الشخصيّ، وعدم تشجيع الحكومة للانتساب للأحزاب السياسية.

الخلاصة: في ضّوء النّتائج السّابقة؛ فإننا نوصي بزيادة برامج التّوعية الشاملة حول دور الأحزاب في الحياة السياسية، والممارسة الديمقراطية، والعمل على تفعيل النّشاط الحِزبيّ في المجتمع، وضمان حريات المشاركة والانضمام إلى هذه الأنشطة الحزبية، وتقديم تعريف واضح لدور ومهام الأحزاب السياسية وطريقة عملها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afif, A. (2008). National Education, 2nd Edition, Amman: Jarir Publishing House.

Al-Adwan, A. (2014). Jordanian parties and political participation: National and left parties as a model. Al-Mishkat Journal for Humanities and Social Sciences, 1(1), 1-16.

Al-Azaibi, L. (2022). Suggested educational ways to activate the role of universities in developing awareness of heritage and renewal among students in light of today's challenges. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(1), 2022, 120-140.

Al-Azzam, A. (2003). Jordanians’ attitudes towards political parties. Dirasat: Journal of Humanities and Social Sciences, 30(2), 70-86.

Al-Azzam, A. (2003). Jordanians’ attitudes towards political parties. International Political Journal, 1(5), 20-32.

Al-Awamilah, M. (2005). Attitudes of Jordanian university students towards participation in civil society institutions. (Unpublished Master’s Thesis]. Amman.

Al-Ghammaz, S. (2023). William J. Shakespeare's Hamlet: An analysis of revenge quest & procrastination. World Journal of English Language, 13(2), p317. doi:http://dx.doi.org/10.5430/wjel.v13n2p317

Al-Ghammaz, S., Al-Khatib, W., & AbuRas, F. (2022). Emotional abuse in Kate Chopin’s “The Story of an Hour”. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(3), 213-223.

Al-Ghanamiyin, Z. (2018). The reality of political participation among the students of the University of Jordan from their point of view. Journal of University of Jordan Studies, 45(1), 20-33.

Al-Khatib, C. (2004). Political Parties in the Arab World, to the Current Reality and Future Prospects, Amman: Jerusalem Center for Political Studies.

Almond, G. (1965). The Civic Culture: Political Attitudes and Democracy in Five Nations, Sidney: Center for International Studies, Princeton University, 11-15.

Al-Ruwaidat, H. (2006) Reluctance of Jordanian university students to party participation. [Unpublished Master’s Thesis] the University of Jordan.

Al-Rufou’, F, Masalha, M. (2004). A working paper entitled political development concept, components and participating parties: political development in Jordan. Amman: Publications of the Jordanian Association for Political Science.

Al-Saeedin, Z. (2007). The political discourse of King Abdullah II bin Al-Hussein and its impact on reform and modernization in Jordan.

Al-Taamari, S. (2018). The role of political parties and forces in Jordan (1989-2017). [Unpublished Master’s Thesis]. Middle East University.

Batayneh, R. (2003). Democracy and Human Rights, Amman: Amman Center for the Study of Human Rights.

Duncan, J. (1992). The Science of Political Affairs, 1st Edition, Beirut: University Foundation for Studies, p. 211.

Gharaibeh, K. (2005). National Education, 1st Edition, Amman: Dar Al-Kitab for Culture.

Huntington, P. (993). The Political System of Changing Societies, translated by Somaya Abdo, London: High House.

Imad Al-Din, M. (2004). Civic education and its impact on political development, a conference on women and political development.

Lippa, R. (1990). Introduction to Social Psychology, Wadsworth Com, Cal, PP 14-17.

Mashqabeh, A. (2006). National Education and the Jordanian Political System, 8th edition, Amman: Dar Hamed Publishing, p. 31.

Menoufi, K. (1985). Political Culture and the Crisis of Democracy in the Arab World, No. 80, Beirut: Arab future.

Nuseirat, I. (2006). The Possibilities of Political Action and the Reality of Parties in Jordan. Cultural Journal, 66(2), 146-160.

Rosenbaum, W. (1957). Political Culture. Praeger Publishers, NY, PP. 6-7.

Sharab, N. (1998). Political Development, Cairo: Al-Azhar University.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Mubaideen, R. A. . ., & Al-Qaraleh, O. M. J. (2024). اتجاهات الطلبة في الجامعات الأردنية نحو المشاركة في الأحزاب السياسية العقائدية في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 372–386. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.3388

إصدار

القسم

العلوم السياسية
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30