درجة تطبيق كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية لمعايير الاعتماد الدولي وعلاقتها بجودة الخدمة التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3735الكلمات المفتاحية:
الجامعة الأردنية، الاعتماد الدوليالملخص
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية لمعايير الاعتماد الدولي من مجلس اعتماد إعداد المعلمين ((CAEP) (Council for the Accreditation of Educator Preparation وعلاقتها بجودة الخدمة التعليمية. وتكون أفراد الدراسة الذين جرى اختيارهم قصديًا من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، والبالغ عددهم (85) عضو هيئة تدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث جرى إعداد وتطوير أدوات الدراسة وتوزيعهما إلكترونيًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020، وكان عدد المستجيبين على أداتي الدراسة (77) عضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق كلية العلوم التربوية لمعايير (CAEP) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج إلى وجود علاقة موجبة بين درجة تطبيق معايير (CAEP) ودرجة جودة الخدمة التعليمية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس. وبالاستناد إلى نتائج الدراسة، توصي الباحثتان لغايات حصول كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية على الأعتماد الدولي ولتحقيق معايير (CAEP) بضرورة تقييم وتطوير برامج الكلية لغايات التحسين المستمر وذلك وفق أسس منهجية ونماذج علمية ومن خلال التعاون مع الفئات المستهدفة بما في ذلك الخريجين وأرباب العمل والعاملين في القطاع التعليمي.
التنزيلات
المراجع
Alabadlah, T. O. (2017). Study of Factors Affecting Measurement of Perceived Quality of Educational Services Using the Gap Analysis Model-SERVQUAL, IUG Journal of Economics and Business, 25(3), 1-13.
Alkathiri, M. (2020). Saudi Education Preparation Providers Achieving CAEP Standards: Challenges, Recommendations, and Solutions, International Journal of Instruction, 13(2), 649-662.
Beiter, J. (2017). Perceived Impact of CAEP Standards on School-University Partnerships, Unpublised Doctoral Dessirtation, University of Maryland, Maryland, USA.
Cambel, T.L., Tabares, M.N.C. and Barraca, L. (2012). The Role of Accreditation in the Conversion of a College to a University: The SKSU Experience, Quality Assurance: Concepts, Structures, and Practices. Quezon City: AACCUP.
Evans, C. M. (2017). Predictive Validity and Impact of CAEP standard 3.2: Results from One Master’s-Level Teacher Preparation Program, Journal of Teacher Education, 68(4), 363-376.
Goodwin, L., and Kosnik, C. (2013). Quality Teacher Educators Equals Quality Teachers? Conceptualizing Essential Domains of Knowledge for those Who Teach Teachers, Teacher Development, 17(3), 334-346.
Hail, C., Hurst, B., Chang, C.W., and Cooper, W. (2019). Accreditation in Education: One Institution's Examination of Faculty Perceptions, Critical Questions in Education, 10(1), 17-28.
Justice, A. N. (2020). Exploring The NCATE and CAEP Diversity Standard Accreditation Through A Multicultural Education Lens: A Case Study of A Midwestern University, Unpublished Doctoral dissertation, Bowling Green State University, Bowling Green, Ohio, USA.
Kaplan, C., Brownstein, E., and Graham-Day, K. (2017). One for All and All for One: MultiUniversity Collaboration to Meet Accreditation Requirements, SAGE Open, 7(1), 1-13.
Kinderwater, W. A. (2013). The Role of Dispositions in Teacher Candidate Education, Unpublished Doctoral Dissertation, University of Montana, Missoula, USA.
Mishra, J. (2006). Quality Assurance in Higher Education, Karnataka, India: NACC Publication.
Popham, J. A. (2015). Does CAEP Have It Right? An Analysis of the Impact of the Diversity of Field Placements on Elementary Candidates' Teacher Performance Assessments Completed During Student Teaching, Unpublished Doctoral Dissertation, Brigham Young University, Provo, Utah, USA.
Sagher, N.M. and Raws, A.E.L. (2012). Toward an Integrated Model to Improve the Higher Education Output in the Light of Quality Management Concepts: The Case of AASTMT, Second International Conference on Quality Assurance for Higher Education, Gulf University Kingdom of Bahrain.
Wilkerson, J. (2019). Using the Joint Standards to Design Postsecondary Assessments with Evidence of Validity and Reliability: An Approach to CAEP Accreditation, National Council on Measurement in Education, 39(2), 58 -73.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

