التحديات التي تواجه الأسرة السعودية في تحقيق قيم المواطنة الرقمية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4950الكلمات المفتاحية:
المواطنة الرقمية، الأسرة، قيم المواطنة الرقمية، التحدياتالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد التحديات التي تواجه الأسرة السعودية في تحقيق قيم المواطنة الرقمية، وتتمثل في تحقيق قيم الاحترام الرقمي وقيم المعرفة الرقمية وقيم الحماية الرقمية.
المنهجية: استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة، وبلغ عددها 335 موظفة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وجرى جمع البيانات خلال الفترة من 10 ربيع الثاني إلى 10 جمادى الأولى من عام 1442هـ باستخدام أداة الاستبانة.
النتائج: جرى التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: أن الأسرة السعودية تواجه العديد من التحديات في تحقيق قيم المواطنة الرقمية، التيتتمثل في الاحترام الرقمي والمعرفة الرقمية، والحماية الرقمية وأتت جميعها بدرجة متوسطة.
الخلاصة: أظهرت الدراسة عددًا من التوصيات أهمها وضع خطة وطنية متكاملة لتزويد أفراد المجتمع بالمهارات اللازمة لتحقيق قيم المواطنة الرقمية..
التنزيلات
المراجع
Aldosari, F. F., Aldaihan, M. A., & Alhassan, R. A. (2020). Availability of ISTE Digital Citizenship Standards among Middle and High School Students and Its Relation to Internet Self-Efficacy. Journal of education and learning, 9(5), 59-74.
Al-Zahrani, A. (2015). Toward digital citizenship: examining factors affecting participation and involvement in the Internet society among higher education students. International Education Studies, 8(12), 203-217.
Gazi, Z. A. (2016). Internalization of Digital Citizenship for the Future of All Levels of Education. Education & Science/Egitim Ve Bilim, 41(186).
Hassan, M. A. (2021). The role of secondary school in the development of the values of digital citizenship for students under the coronavirus pandemic (covid-19). Multicultural Education, 7(3), 236-245.
Reynolds, L., & Scott, R. (2016). Digital citizens: Countering extremism online.
Ribble, M., & Miller, T. N. (2013). Educational leadership in an online world: Connecting students to technology responsibly, safely, and ethically. Journal of asynchronous learning networks, 17(1), 137-145.
Ribble, M. S., & Bailey, G. D. (2005). Developing ethical direction. Learning & Leading with Technology, 32(7), 36-38.
Bangkok, U. N. E. S. C. O. (2015). Fostering Digital Citizenship through Safe and Responsible Use of ICT: A review of current status in Asia and the Pacific as of December 2014. Bangkok, Thailand: APEID-ICT in Education, UNESCO Asia-Pacific Regional Bureau of Education.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

