أسباب متابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية

المؤلفون

  • فرحان العليمات قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
  • ممدوح الزيادات قسم التسويق، كلية الأعمال، جامعة فيلادلفيا، عمان، الأردن
  • سارة عكور قسم الإعلام الترويجي الرقمي، جامعة البترا، عمان، الأردن
  • نسرين رياض عمر نسرين رياض عمر عبدالله قسم الإعلام والصحافة الرقمية، كلية الإعلام، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
  • أسيل السودي باحثات إعلاميات
  • مروة الطعاني باحثات إعلاميات
  • سارة بركات باحثات إعلاميات

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4955

الكلمات المفتاحية:

المرأة الأردنية، المتاجر الإلكترونية، الإعلان الإلكتروني

الملخص

الأهداف:هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أسباب متابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية، وعادات وأنماط استخدام المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية و(الأسباب) الدوافع  لمتابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية، طبيعة المتاجر الإلكترونية التي تتابعها المرأة الأردنية (محلية، إقليمية، دولية) ، وأهم السلع والخدمات  التي تتابعها المرأة الأردنية خلال المتاجر الإلكترونية. وعوامل جذب انتباه المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية، والسلوك الشرائي  للمرأة الأردنية تجاه إعلانات المتاجر الإلكترونية.

المنهجية : جاءت الدِّراسة في نطاق الدِّراسات الوصفيَّة، واعتمدت على المنهج  المسحيِّ. جرى استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد العيِّنة للإجابة عن أهداف  الدراسة، من خلال أداة الاستبانة على عينة عشوائية منتظمة قوامها (450)  امرأة أردنية في أقليم الشمال الأردني.

النتائج:  توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أنّ أعلى نسبة لمتابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية هي  () 1 إلى أقل من 5) مرات يوميًا،  وأنّ التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لإعلانات المتاجر الإلكترونية جاء أولًا.  وتبيّن أنّ إعلانات متجر علي بابا هي الأكثر متابعة من قبل المرأة الأردنية.  كما  تبيّن أنّ أهم أسباب متابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية يتمثل بتعرُّف السلع الجديدة. وإنّ إعلانات المتاجر الإلكترونية المحلية هي الأكثر متابعة.  وإنّ إعلانات الملابس والأحذية الإلكترونية هي الأكثر أهتمامًا.  وتبيّن أنّ استخدام الصور والرسوم في الإعلانات الإلكترونية هي أهم عوامل جذب الانتباه والاهتمام وخلق الرغبة  للمرأة الأردنية. وأنّ السلوك الشرائي جراء متابعة المرأة الأردنية للإعلانات الإلكترونية جاء بدرجة متوسطة. وتبيّن عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين أسباب متابعة  المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية والسلوك الشرائي  تجاه إعلانات المتاجر الإلكترونية تعزى إلى المتغيرات الآتية (مستوى الدخل، العمر، مستوى التحصيل العلمي).

الخلاصة:.   يتضح  أنّ السلوك الشرائي جراء متابعة المرأة الأردنية للإعلانات الإلكترونية جاء بدرجة متوسطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu-Alhajjaj, Y. (2010). Online Marketing. Syria: Dar alwaleed publication

Abu Al-Hayja'a, I. (2002). Sales contracting via the Internet, . (1st ed.). Amman: Dar Al-thaqafa publication

Ansari, Y., & Abdullah, A. (2020). Factors affecting consumer behaviour when shopping online in Saudi Arabia: research and articles. Journal of Economic, Administrative and Legal Sciences, Palestine.

Al-Khuli, S. (2019). University students’ exposure to social media advertisements and its relationship to their purchasing behaviour, field study. Published master’s thesis, Faculty of Mass Communication, Cairo University, Egyptian Journal of Media Research.

Al-Zyadat, A. (2019). Factors affecting online shopping in Jordan, Irbid Private University. Arab Journal for Scientific Publishing, 11.

Al-Zaki, K. (2001). A comprehensive Approach to Marketing. Amman- Jordan: Zahran publication.

Soraya, E. (2002). The role of women in community development. Al-Jazeera magazine, university youth institutions, Alexandria.

Abd- Al-Azeem, L. (2018). The Egyptian public's use of mobile shopping applications and the gratifications achieved for them: Research and articles. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, 15.

Al-Ali, R. Mustafa, M, Y., & Nirmeen, K. A. (2016). An Introduction to Electronic and Satellite Media. (1st ed.). Jordan: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Al-Najjar, F., & Al-Najjar, T. (n.d). Integrated electronic commerce and business in the knowledge society. Egypt: University House.

Al-Qureshi, T., & Al-Kilani, Y. (2015). The impact of the social network on the purchasing decision-making process for the consumer in the city of Amman. Journal for Research in Human Sciences, An-Najah University, 29.

Al-Qandoz, A. (2017). E-commerce and its role in consumer behaviour: A field study research and articles. Journal of Communication Research, 1.

Kanaan, A. (2014). Electronic Media. (1st ed.). Al Ayyam publication. Amman.

Mohammad, S. (2018). Jordanian women's exposure to companies' promotional pages on social networking sites and their relationship to their purchasing intentions: Survey study. Unpublished master's thesis. Faculty of Media, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Wedyan, R. F., & al-Mansour, T. (2018). The Relationship between Commercial Advertising in Social Media and the Purchasing Behaviour of Jordanian Women. Unpublished Master's Thesis, College of Mass Communication - Yarmouk University, Irbid – Jordan.

Al-Yaseen, S. F. (2017). The effect of using social networking sites on purchasing behaviour through the spoken word. Unpublished MA thesis, Middle East University, College of Business, Jordan.

المراجع الاجنبية:

Adaji, I., Oyibo, K., & Vassileva, J. (2020). E-Commerce Shopping Motivation and the Influence of Persuasive Strategies. Frontiers in Artificial Intelligence, 3, 67.‏

Alkhataibeh, G. (2016). Jordanain females online shopping motivations using social media network sites. The university of Jordan, Amman, Jordan.

Harfoushi, O., Alfawwaz, B., Obeidat, B., Obiedat, R., & Faris, H. (2013). Impact of internet advertisement and its features on e-commerce retail sales: Evidence from Europe. Journal of Software Engineering and Applications, 6(11), 564.‏

Shengchang, T. (2019). Hedonic, utilitarian and social motivations for consumers purchase mobile in app content. Iinternational journal of innovation in management , 7(1).

Shwa-Ing, W. (2013). The Relationship Btween Consumer Characterstics and Attitude Towards Online Shopping Marketing Intelligence and Planning. MBC University press ,1(21), 144-163.

Rawal, P. (2013). AIDA Marketing Communication Model : Stimulating a purchase decision in the minds of the consumers through a linear progression of steps. IJRSMS Journal , 7(1).

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

العليمات F. ., الزيادات M. . ., عكور S. . ., نسرين رياض عمر عبدالله N. R. O. ., السودي A. ., الطعاني M. ., & بركات S. (2023). أسباب متابعة المرأة الأردنية لإعلانات المتاجر الإلكترونية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 465–482. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4955

إصدار

القسم

أبحاث